فوائد زيت المارولا للبشرة و الشعر وكيف تستخدمه بأفضل طريقه ؟

هناك العديد من استخدامات و فوائد زيت المارولا سواء للبشرة أو الشعر أن زيت المارولا، أو ما يعرف بإسم ” أكسير الشباب ” هو أحد الزيوت التي تم إستخدمها لعدة قرون لعلاج العديد من الحالات الصحية المختلفة. و يتم إستخراج هذا الزيت من جوز المارولا، و له خصائص مضادة للأكسدة و مرطبة ، كما أنه يعمل كمضاد للشيخوخة مما يساعد على منع ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.

فوائد زيت المارولا

فوائد زيت المارولا للبشرة والشعر

1- زيت المارولا للوجه

يعمل زيت المارولا كمرطب فعال للبشرة الجافة لأنه سريع الإمتصاص، كما أنه قد يكون مفيد لعلاج حب الشباب و التخلص من الخطوط الدقيقة و منع علامات الشيخوخة. و يساعد زيت المانولا في علاج حب الشباب بسبب خصائصه المضادة للميكروبات حيث أنه قد يقضي على البكتيريا التي تساهم في تكوين حب الشباب و البثور.

2- يحارب علامات الشيخوخة

زيت الملانولا له قدرة طبيعية على محاربة علامات الشيخوخة المختلفة، لذلك فهو يساعد في منع ظهور علامات الشيخوخة و معالجة الضرر الناجم عن التقدم في العمر، حيث يمنع زيت المارولا البشرة من فقدان مرونتها عن طريق تثبيط نشاط بعض الإنزيمات التي تسبب ظهور علامات الشيخوخة.

3- يساعد على تنعيم البشرة

يمكن لزيت المارولا أن يخترق الجلد بعمق، حتى في المناطق الأكثر سمكاً. و تعمل الأحماض الجهنية و البوليفينولات على تحسين مرونة البشرة عند إستخدامها بإنتظام، و بالتالي هذا قد يساعد على تعزيز نعومة البشرة.

4- قد يمنع علامات التمدد

يحتوي زيت المارولا على بعض المغذيات المفيدة التي تساعد على الإحتفاظ بمرونة البشرة، و إستخدامه مرتين يومياً على المناطق المصابة يساعد على التخلص من علامات التمدد بشكل فعال.

5- يساعد على علاج أمراض الجلد و منع الإصابة بها

يحتوي زيت المانولا على نسبة عالية من أحماض أوميجا 6 الدهنية و التي تساعد على ترطيب الجلد و تقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية و الإكزيما و حب الشباب.

6- مناسب لجميع أنواع البشرة

حمض الأوليك الموجود في زيت المانولا تجعل منه زيت مناسب لجميع أنواع الشعر، حيث أنه سهل الإمتصاص و لا يسبب إنسداد المسام. و بالإضافة إلى البشرة الدهنية و الجافة، يعتبر هذا الزيت مناسب أيضاً لأصحاب البشرة الحساسة.

7- يساعد في علاج تشقق الشفاه

زيت المانولا له القدرة على علاج تشقق الجلد و الشفاه، حيث يمكن أن يخترق شفتيك و يعالج الجفاف من الداخل. إستخدم زيت المانولا بدلاً من مرطبات الشفاه المعتادة التي قد لا تكون فعالة بدرجة كبيرة.

8- يعزز نمو الشعر و يحافظ على صحته

زيت المانولا غني بالعناصر الغذائية و مضادات الأكسدة و الأحماض الدهنية، كما أنه يساعد أيضاً على تجديد الخلايا، و بالتالي يمكن إستخدامه للحفاظ على صحة فروة الرأس و تعزيز نمو الشعر بشكل صحي. يساعد زيت المانولا أيضاً على تغذية الشعر من الجذور و حتى الأطراف دون أن يجعل الشعر دهني، مما يجعله خيار رائع لأصحاب الشعر الهش أو الجاف.

زيت المارولا

زيت المارولا

كيف تستخدم زيت المارولا ؟

  • كمرطب للوجه : يمكنك إستخدام زيت المانولا كمرطب للوجه في النهار و الليل، بغض النظر عن نوع بشرتك. ضع بضع قطرات من زيت المانولا النقي على أصابعك ثم دلك وجهك به بلطف، و يمكنك إستخدامه قبل وضع الماكياج لأنه سريع الإمتصاص.
  • كمرطب للجسم : يستخدم زيت المانولا في صناعة العديد من مستحضرات التجميل مثل مرطبات البشرة و البلسم و غيرها. و يمكن إستخدامه أيضاً كغسول شامل للجسم يساعد على ترطيب الجسم بشكل فعال.
  • كشامبو للشعر : يمكنك إستخدام زيت المانولا للشعر لعلاج الجفاف و التلف و التخلص من التقصف. و تحتوي العديد من منتجات العناية بالشعر و خاصة الشامبو على زيت المانولا، كما يمكنك أيضاً إضافة بضع قطرات من زيت المانولا على الشامبو الذي تستخدمه و ذلك للحصول على فوائده الرائعة للشعر.
  • كبلسم للشعر : ضع بضع قطرات من زيت المانولا على يديك ثم إستخدمها على أطراف الشعر لعلاج التقصف و الجفاف. كما يمكنك أيضاً إستخدامه على فروة الرأس الجافة و المتهيجة.

بعض الإحتياطات عند إستخدام زيت المارولا

في الواقع، فإن إستخدام زيت المانولا ليس له مخاطر عديدة، و لكن الأشخاص الذين لديهم حساسية من المكسرات قد يكون لديهم حساسية من زيت المانولا، لذلك يجب إجراء إختبار للحساسية قبل البدء في إستخدامه على البشرة و الذي يتم كما يلي :

  • ضع 3 – 4 قطرات من زيت المانولا على ساعدك من الداخل.
  • إنتظر لمدة 24 ساعة.
  • إذا لم تظهر أي علامات إحمرار أو تهيج على الجلد، يمكنمك إستخدامه بشكل آمن.

الآثار الجانبية في زيت المارولا

قد يتسبب الإستخدام المفرط لزيت المانولا في ظهور بعض المشاكل الصحية مثل تهيج الجلد و الحكة و الإحمرار. لذلك يُنصح الأشخاص الذين يستخدمون زيت المانولا بإستشارة الطبيب المختص قبل البدء في إستخدام زيت المانولا.

زيت المانولا غني بالعناصر الغذائية الأساسية و الذي يقدم العديد من الفوائد الصحية للبشرة و الشعر، لذلك يستخدم على نطاق واسع في العديد من مستحضرات التجميل المختلفة. و يمكنك إستخدامه أيضاً موضعياً للحصول على فوائده الرائعة.