فوائد دقيق الذرة الصفراء ١١ شئ يحدث لجسمك عند استخدامه

فوائد دقيق الذرة

المحتوى:

  1. دقيق الذرة الصفراء
  2. القيمة الغذائية في دقيق الذرة
  3. فوائد دقيق الذرة

فوائد الذرة للجسم عديدة كما أن فوائد دقيق الذرة أكثر وأكثر أن دقيق الذرة الصفراء هو أحد أنواع الدقيق المتوفرة في الأسواق والتي تتميز بمحتواها الغني من المعادن والمركبات النباتية التي لها العديد من الفوائد الصحية علي جسم الإنسان ، وقد لا يكون العديد من الأشخاص علي دراية بالمزايا الصحية المدهشة لدقيق الذرة وفي هذة المقالة سنتعرف معاً علي هذة الفوائد والتي تجعلك تضيف دقيق الذرة الصفراء إلي نظامك الغذائي .

دقيق الذرة الصفراء :

يتم تصنيع دقيق الذرة عن طريق طحن حبات الذرة الصفراء المجففة إلى مسحوق ناعم كالدقيق ، ويُمكن استخدام دقيق الذرة في تحضير المخبوزات مثل الكعك و الخبز . كما لا يحتوي دقيق الذرة على الجلوتين مما يجعله بديلاً صحياً لدقيق القمح إذا كنت تتبع نظام غذائي خالي من الجلوتين . كما يتميز دقيق الذرة بمحتواه الغني من العناصر الغذائية الأساسية ويُمكن استخدامه في الطهي لزيادة تناولك من الفيتامينات و المعادن .

القيمة الغذائية في دقيق الذرة :

يحتوي كل كوب من دقيق الذرة الصفراء علي الآتي :

  • السعرات الحرارية : 361 سعرة حرارية
  • الدهون : 3.9 جرام
  • البروتين : 6.9 جرام
  • الكربوهيدرات : 77 جرام
  • النشا : 75 جرام
  • الألياف الغذائية : 7.3 جرام
  • المغنسيوم : 0.460 ميلليجرام
  • البوتاسيوم : 315 ميلليجرام
  • الريبوفلافين : 0.9 ميلليجرام
  • الثيامين : 1.8 ميلليجرام
  • النياسين : 11 ميلليجرام .
  • الحديد : 9 ميلليجرام
  • حمض الفوليك : 238 ميكرو جرام
فوائد دقيق الذرة

فوائد دقيق الذرة

فوائد دقيق الذرة

1- يخفض مستويات الكوليسترول في الدم :

تساعد الألياف الغذائية الموجودة في دقيق الذرة على تقليل مستوي البروتين الدهني منخفض الكثافة LDL والمعروف بالكوليسترول الضار . يساعد كل 10 جرامات من دقيق الذرة على خفض مستويات الكوليسترول الضار الذي يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين عند تراكمه فى الجسم .

2- منع الإصابة بالإمساك :

يُحسن دقيق الذرة من حركة الأمعاء وبالتالي يُقلل من الإصابة بالإمساك وذلك بسبب محتواه الغني من الألياف الغذائية التي تضيف كتلة إلى البراز وتلينها بحيث يُمكن إفرازها بسهولة كلما لزم الأمر دون وجود صعوبة في ذلك .

3- تحسين صحة العظام :

المغنسيوم والبوتاسيوم من المعادن الاساسية التي توجد بوفرة في دقيق الذرة وتعمل هذة المعادن على تحسين وزيادة كثافة المعادن في العظام ، ويعمل البوتاسيوم علي الحفاظ علي كمية البوتاسيوم في الجسم وبالتالي التقليل من فقدان الكالسيوم فى البول . ويساعد معدن المغنسيوم علي تقوية العظام والأنسجة الضامة و الغضاريف و الأسنان ، وتعمل هذة المعادن مع بعضها البعض لتحسين صحة العظام بشكل عام .

4- تحسين الحالة النفسية والعقلية :

دقيق الذرة غني بفيتامينات B مثل فيتامين B1 ، B3 وتعمل هذة الفيتامينات علي تحسين الحالة النفسية وزيادة الوظائف المعرفية . ويعمل المغنسيوم علي زيادة المهارات النفسية ويمنع الإصابة بمرض الزهايمر وتعزيز الوظائف الإدراكية .

5- منع ارتفاع مستويات ضغط الدم :

يساعد دقيق الذرة علي الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية مثل ارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية وأمراض الشريان التاجي .

6- مد الجسم بالطاقة اللازمة له :

يحتوي دقيق الذرة علي كمية مناسبة من السعرات الحرارية التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة له ، بالإضافة إلى ذلك فإن دقيق الذرة يحتوي علي الثيامين والريبوفلافين والثيانين وتساعد فيتامينات ب المركبة في زيادة آلية تفاعل استقلاب الطاقة في الجسم .

7- دقيق الذرة مفيد أثناء فترة الحمل :

يحتوي دقيق الذرة علي حمض الفوليم الذي يلعب دوراً هاماً في الحمل حيث أنه يساعد على منع تشوه المخ والعمود الفقري للجنين ويُسمي ذلك بعيوب الأنبوب العصبي  .

8- منع الإصابة بفقر الدم :

دقيق الذرة غني بحمض الفوليك و الحديد التى تساعد على إنتاج خلايا دم حمراء صحية وزيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم وبالتالي منع خطر الإصابة بحالات فقر الدم حيث ان الهيموجلوبين هو المسؤول عن توزيع الأكسجين الى خلايا الجسم .

9- تحسين عملية الهضم :

يحتوي دقيق الذرة علي مستويات عالية من الألياف الغذائية التي تعمل علي منع اضطرابات الجهاز الهضمي ومنع الإصابة بالانتفاخات والتجشؤ وآلام واضطرابات المعدة وعسر الهضم . كما يحتوى دقيق الذرة علي الحديد و فيتامين أ والمغنسيوم التى تساعد على تحسين الجهاز الهضمي ومنع الاضطرابات الهضمية كما أنه مفيد للأشخاص الذين يعانون من صعوبة في هضم الجلوتين حيث انه خالى من الجلوتين تماماً .

10- الحفاظ علي وزن الجسم الصحى :

دقيق الذرة غني في الألياف الغذائية التي تساعد على فقدان وزن الجسم الزائد ، حيث أنها تزيد من الشعور بالشبع والامتلاء وبالتالي الحد من تناول الاطعمة علي مدار اليوم  والحصول علي سعرات حرارية أقل . لذلك يعد دقيق الذرة من الأطعمة الأساسية التي يمكن ان تساعد علي فقدان الوزن الزائد خاصة عند استهلاكه باعتدال وعدم الإفراط في تناوله .

11- دقيق الذرة غني بالكاروتينات وفيتامين ( أ ) :

يأتى اللون الذهبي المميز لدقيق الذرة الصفراء من محتواه العالى من الكاروتينات والتي تنتمي الى عائلة الأصباع الأصفر و البرتقالى و الأحمر  . وتعمل الكاروتينات وفيتامين ( أ)  علي تحسين الرؤية والحفاظ على صحة العينين ودعم الجهاز المناعي .

  • يضيف كل كوب من دقيق الذرة الصفراء 250 وحدة دولية من فيتامين أ مما يوفر 11 % من المدخول اليومي الموصي به للنساء و 8 % للرجال .
  • يُمكنك استخدام دقيق الذرة بدلاً من دقيق القمح العادي كبديل صحي ومفيد واستخدامه في عمل المخبزرات والكعك والأطباق المختلفة .

اقرا هنا عن

  1. الفرق بين الخبز الأسمر والخبز الأبيض
  2. ماهي فوائد الذرة المسلوقة للجسم ؟