فوائد الشوكولاته بالفيديو سيجعلك تتناولها بأستمرار

ماهي فوائد الشوكولاته وفوائد تناول الشوكولاته ؟ ماذا يحدث لجسمك عند تناول قطعة من الشوكولاته ؟ أن الشوكولاته من الحلويات التى يعشقها الكثيرون ، وتتميز بفوائدها المتعددة لكن لا تُعد جميع أنواع الشوكولاتة صحية حيث يجب الابتعاد عن الشوكولاتة المصنوعة مع الكاراميل أو المارشيملو واختيار الشوكولاتة الداكنة التى تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو التى لا تقل عن 70 % حتى تحصل على فوائد الشوكولاتة الصحية .

شاهد فيديو فوائد تناول الشوكولاته

ماهي فوائد الشوكولاته لجسمك ؟

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على نسبة مرتفعة من الكاكاو الغني بالعناصر الغذائية الهامة للجسم و الصحة والتى تشمل على الفوائد الآتية :

١- منع تجلط الدم : أثبتت الدراسات أن الكاكاو يُخفف من الدم ويمنع تخثر و تجلط الدم مما يُقلل من خطر الإصابة بالجلطات .

٢- تحسين عملية الهضم : تحتوي الشوكولاتة الداكنة على نسبة جيدة من الألياف الغذائية التى تُعزز من صحة الجهاز الهضمي وتٌحسن من عملية الهضم .

٣- تُعزز من القدرة على التحمل وتزيد من الطاقة : إن تناول الشوكولاتة بانتظام يزيد من مستويات الطاقة فى الجسم ويزيد من قدرته على التحمل وتُقلل من الشعور بالتعب و الإرهاق ، لذلك ننصحك بتناولها قبل ممارسة التمارين الرياضية .

٤- الحفاظ على صحة القلب : تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مركبات الفلافونويد وهي من مضادات الأكسدة القوية التى تمنع عملية الأكسدة وتحارب الجذور الحرة ، وتُقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية حيث أنها تزيد من مستويات الكوليسترول الجيد وتُقلل من مستويات الكوليسترول الضار .

٥- تساعد على تحسين الذاكرة ومنع مرض الزهايمر : يحتوي الكاكاو على مركب الفلافانول الذى يُحسن من تدفق الدم الى المخ ، كما أنه يحتوي على مركبات تساعد على تنشيط الذاكرة وتزيد من القدرة على الإدراك و التركيز مثل الكافيين والثيوبرومين .

٦- حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة : يساعد مركب الفلافانول الموجود فى الشوكولاتة على تحسين تدفق الدم إلى الجلد مما يزيد من ترطيبه وكثافته وبالتالى الحد من خطر الإصابة بحروق الشمس . كما يمكنك باستمرار استخدام ماسك الشوكولاته للبشرة

٧- تساعد على تحسين المزاج : يحتوي الكاكاو على مركبات الفلافونويد التى تُعزز من وظيفة الناقلات العصبية فى المخ كهرمون السيروتونين والمعروف باسم هرمون السعادة الذي يساعد على تحسين الحالة المزاجية وزيادة جودة النوم .

٨- تساعد على خفض مستويات الكوليسترول : تزيد الشوكولاتة الداكنة من مستويات الكوليسترول الجيد HDL وتُقلل من مستويات الكوليسترول الضار LDL ، مما يمنع تصلب الشرايين ويُقلل من الإصابة بالأمراض القلبية .

٩- مفيدة للمرأة الحامل : تساعد الشوكولاتة الداكنة على تطور و نمو الجنين بشكل سليم حيث أنها غنية بالعناصر الغذائية التى يحتاج لها ، كما أنها تُقلل من خطر إصابة المرأة الحامل بارتفاع ضغط الدم الذي يُشكل خطر كبير على صحة الأم و الجنين .

١٠- تنظيم مستويات السكر فى الدم : السكر الموجود فى الشوكولاتة الداكنة لا يؤثر على الجسم لأنها تحتوي علة مؤشر كربوهيدرات منخفض مما يعطي الفرصة لمركبات الفلافونويد المضادة للالتهابات على الحد من خطر ارتفاع مستويات السكر في الدم كما أنها تُقلل من مقاومة الأنسولين فى الجسم .

١١- علاج الأنيميا و فقر الدم : تساعد مركبات الفلافونويد و الحديد الموجودة بكميات عالية في الشوكولاتة الداكنة على تحفيز إ نتاج خلايا الدم الحمراء مما يساعد على علاج فقر الدم

١٢- تنظيم مستويات ضغط الدم : تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مستويات عالية من النحاس و المغنسيوم والتي تعمل على الحفاظ على ضغط الدم فى مستويات صحية .

١٣- مد الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة له : تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مستويات عالية من المغذيات الأساسية للجسم كالنحاس والمنغنيز والحديد و المغنسيوم والزنك والسيلنيوم و البوتاسيوم والألياف الغذائية .

١٤- تساعدك على تقليل الرغبة الشديدة فى تناول الطعام : تساعد الألياف الغذائية التى توجد فى الشوكولاتة الداكنة على زيادة الشعور بالشبع و الامتلاء مما يُقلل من الرغبة الشديدة فى تناول الوجبات الخفيفة المالحة و الحلوة بين الوجبات الرئيسية .

١٥- تعمل على زيادة الرغبة الجنسية : تعمل الشوكولاتة الداكنة كمنشط جنسي طبيعي حيث انها تحتوي على مركب الفينيل إيثيل أمين الذي يعمل كناقل عصبي له أثر منشط ، كما أنها ترفع من مستويات هرمون السيروتونين الذي يساعد على تحسين الحالة المزاجية وزيادة الرغبة الجنسية .

١٦- الحد من خطر الإصابة بمرض السرطان :
يحتوي الكاكاو على مركب الفلافانول وهو له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة التى تعمل على محاربة الجذور الحرة ومنع عملية الإجهاد التأكسدي فى الخلايا وبالتالي الحد من خطر الإصابة بالسرطان .

١٧- منع الشيخوخة المبكرة : الشوكولاتة الداكنة غنية بالمركبات المضادة للأكسدة التى تعمل على محاربة الجذور الحرة فى خلايا الجلد مما يمنع ظهور التجاعيد و الخطوط الدقيقة و يجعل البشرة تبدو أصغر سناً و أكثر شباباً .

١٨- منع و علاج تساقط الشعر : تُعزز الشوكولاتة الداكنة من الدورة الدموية لفروة الرأس مما يؤدي إلى النمو الصحي للشعر والحد من تساقطه ، كما أنها غنية بالزنك اللازم لمنع تساقط الشعر

بعد أن تعرفنا على فوائد تناول الشوكولاتة التي لا تُعد ولا تحصي فلا تتردد فى إضافتها إلى نظامك الغذائي اليومي ولكن يجب عدم الإفراط فى تناولها ويجب الاعتدال لتجنب أى مضاعفات .

لا تنسوا الاشتراك فى قناة ثقف نفسك ليصلكم كل جديد .