أفضل المواقع المجانية للتعلم عن بعد

أفضل المواقع المجانية للتعليم عن بعد

نقدم لكم اليوم أفضل الموواقع المجانية للتعليم عن بعد بكل سهولة فسواء كان عندك ابن في الخامسة من عمرة أو كنت انت في الخمسين من عمرك فإن الإنترنت لديه الكثير لكي يقدمه لك خصوصاً عندما يتعلق الأمر بموضوع التعليم عن بعد يوجد مواقع مجانية للتعليم عن بعد عالية الجودة تماماً لكي تحصل علي الدورات التعليمية المجانية في المجالات المختلفة ومنها تعلم اللغات ، البرمجة،  لأنه من أحد الفوائد الهامة للإنترنت هو وجود كم هائل من المعلومات في متناول اليد  . في الوقت الحاضر ، تتواجد الكثير من الطرق لتعلم مهارات جديدة وليس هناك مكان أفضل من الإنترنت ولقد قمنا بجمع العديد من المواقع المجانية لتعلم مهارات جديدة بشهادات معتمدة من أماكن مختلفة منها جامعة هارفارد .

أفضل المواقع المجانية للتعلم عن بعد

 Coursera

واحد من أفضل المواقع المجانية للتعليم عن بعد هو هذا الموقع حيث يتعاون موقع كويسرا مع الجامعات والمؤسسات حول العالم وهذا يجعله ممتلئ بالعديد من المواضيع ووجهات النظر في قاعدة بيانات واحدة يسهل علي المتقدم الوصول إليها  من خلال البحث علي الموقع . يعتبر كويسرا أحد المواقع المهمة علي الإنترنت ويتضمن دورات  من أفضل الجامعات حول العالم وهذا ما يجعل الموقع يتصدر قائمة مواقع التعليم عن بعد فهو يشترك فيه أكثر من 25 مليون متعلم وشراكة 149 جامعة حول العالم وبه ما يقرب من 2000 دورة تعليمية

معظم دورات كويسرا تغطي مجموعة واسعة من التخصصات والمهارات اللازمة للتعلم العميق ومنها تطوير الويب، الرسم ، . تكون الدورات مجانية بشكل عام مع خيار دفع ما بين 40 – 150 دولار للحصول علي إمتيازات في الشهادات والتي يمكنك إستخدامها في تحسين السيرة الذاتية الخاصة بك .

وبخلاف المواقع الأخري، يهتم موقع كويسرا بالحصول علي شهادات الماجستير عبر الإنترنت من الجامعات المعترف بها  مثل جامعة Illinois ،   HEC Paris  .

 Khan Academy

تتعاون أكاديمية خان مع العديد من  المدارس الثانوية لكي تقدم خدمات أكثر سهولة  وجيدة التنظيم وتوفر أكاديمية خان عمق أفضل مثير للإعجاب في العديد من الموضوعات المختلفة . كما ان أكاديمية خان قابلة للإستخدام بشكل لا يصدق، مما يجعل من السهل الحفاظ علي أهداف التعليم .

 Open Culture Online Courses

إذا كنت تبحث عن  مواد تعليمية معينة يمكنك البدء في هذا الموقع  فهو يحتوي علي قائمة طويلة من الدورات المجانية عبر الإنترنت ، فالصفحة تقدم 1000 مادة مكتوبة ومقاطع فيديو ومقاطع بودكاست من جميع الجامعات حول العالم . يحتوي الموقع علي العديد من  المواد المجانية وكلها عناصر يسهل تصفحها وهذا يعني أنه يمكنك العثور علي مئات من الدورات الجامعية بدون الحاجة إلي زيارة كل موقع .  فهناك قائمة بالدورات من جامعات في إستراليا وإنجلترا وويلز والعديد من الجامعات في أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية فهو مصدر مفتوح للحصول علي العديد من الدورات في المجال الواحد .

Udemy

يتشابه هذا الموقع مع موقع كويسرا كثيراً  في نفس الهدف فهو يتيح للمستخدمين إنشاء الدورات متخصصة . من خلال العمل مع العديد من كبار الأساتذة والمدارس ، ويمزج الموقع بين المنصة القابلة للتخصيص لمواقع أخري مع التركيز الشديد علي المحتوي عالي الجودة فهذا الموقع أيضاً يمزج بين المحتوي المدفوع والمجاني أيضاً .

Academic Earth

يشبه هذا الموقع المواقع الثلاثة السابقة لأنه يجمع دورات تدريبية من عدة مصادر مختلفة ويركز علي تقديم مجموعة متنوعة من الموضوعات . في البداية يطلب الموقع تحديد الجنسية وفقاً لذلك، يقدم لك الدورات المتاحة لها حسب الموضوع والجامعة وبذلك يكون من السهل العثور علي الدورة التي تبحث عنها .

 edX

هل أنت مستعد للتعلم في أفضل الجامعات حول العالم مثل Harvard, MIT, and Microsoft يقدم لك موقع إيديكس هذه الفرصة فهو منصة تعليمية مفتوحة المصدر غير ربحية بها ما يقرب من 1600 دورة مجانية عبر الإنترنت وأكثر من 100 شراكة مع الجامعات حول العالم  وبه ما يقرب من12 مليون متعلم .

الدورات التي تحصل عليها مجانية ولديك خيار الدفع للحصول علي شهادة  يتم توثيقها من مصادر مختلفة لدي إيديكيس أيضاً برامج الحصول علي ماجستير مصغر فهي توفر سلسلة من دورات الدراسات العليا التي يمكنك إتخاذها لكسب للإتئمان في الجامعات المشاركة سواء في التعليم أو مجال تطوير الشبكات .

Alison

خيار رائع أخر من مواقع التعليم عن بعد فهو موقع تعليمي مجاني  يقدم شهادات من بعض المناطق ويقدم دورات تدريبية في مجالات متنوعة منها الصحة ،  الأعمال ، التكنولوجيا ،  ولكنه يتضمن أيضاً دورات تعليم اللغة . وخيار جيد إذا كان المتعلم يبحث عن شهادة متعمدة من أماكن موثوقة كما يقدم موقع إليسون دورات لدراسة المناهج الدراسية .

 iTunesU Free Courses

من الأماكن المناسبة للغاية  للتعليم عن بعد عبر الإنترنت لأنه مناسب لمستخدمي Ipod  أو أي هاتف نقال أخر مثل phone   أو ipod touch  ، حيث يقوم المستخدمين بتنزيل التطبيق ويمكن لمستخدمي سطح المكتب الوصول إلي التطبيق من متجر التطبيقات الخاصة بكل جهاز والبحث عن المواد التعليمية علي التطبيق بطرق مختلفة منها علي حسب النوع والموضوع وغالباً ما تكون الدورات التدريبية مزيج من مقاطع الفيديو المجانية والمحتوي المدفوع فالموقع يتضمن دورات واسعة النطاق في مجالات متعددة .

 Stanford Online

يعتبر الموقع مركز تعليمي لجميع المواد عبر الإنترنت من جامعة ستانفورد وتقدم الجامعة  دورات تدريبية أون لاين تعتمد علي الدورة الذاتية بينما يقدم موقع كويسرا  بعض الدورات من جامعة ستانفورد وتوفر العديد من الفصول الدراسية لا تتوافر إلا من خلال  مضفين أخرين فالموقع لديه الكثير من الدورات عالية الجودة بالرغم من أن الموضوعات محدودة إلا حد ما بالمقارنة مع المواقع الأخري التي تشترك فيها أكثر من جامعة .

Harvard Extension

مثل الموقع السابق يقدم دورات تعليمية مجانية عبر الإنترنت من جامعة هارفارد فقط فهو مصدر ممتاز للمواد التدريبية من الدرجة الأولي  . وبالرغم من تنوع الدورات التدريبية إلا أنه أقل ثراء من مواقع المدارس الأخري . بالإضافة إلي أن الموقع يسمح لك بالبحث عن الدورات بالشهادات المهنية وهذا يجعل الأمر أكثر سهولة إذا تضمن هدف التعلم عن بعد الحصول علي شهادة أيضاً .

 Open Yale Courses

أيضاً الموقع أحد المصادر الخاصة بالجامعة ويقدم دورات تدريبية من جامعة بيل وبالرغم من أن الموقع يقتصر فقط علي الدورات الخاصة بتخصصات الجامعة فالموقع يقدم الكثير من مقاطع الفيديو حول المحاضرات الفعالة . توفر مقاطع الفيديو يجعل الموقع خيار رائع إذا كنت تبحث عن دورات تدريبية عالية الجودة .

UC Berkeley Class Central

مثل الكثير من المواقع الأخري الموقع مرتبط بجامعة كاليفورنيا في  بيركلي ويطرح مجموعة متنوعة من خيارات التعليم المجانية عبر الإنترنت . تحتوي المدرسة علي عدد أقل من الدورات الدراسية بالمقارنة مع المواقع الأخري ولكنها تتضمن بعض المحاضرات التكملية  والبث عبر الإنترنت مما يجعل من السهل مواكبة الموضوعات التي تختارها .

MIT OpenCourseWare

وبالمثل يقدم موقع ماساتسوستس للتكنولوجيا  مجموعة متنوعة من الدورات التدريبية المجانية لدي الجامعة وسوف تجد بأن الدورات متعمقة للغاية حول المواضيع المتاحة كما يقدم الموقع طريقة سهولة إستخدام الموقع RSS  لكي تختار المواضيع بسهولة .

Carnegie Mellon Open Learning Initiative

لا يمكنك مقارنة الموقع الخاص بجامعة كارنيجي بأي جامعة أخري لأنه مبادرة من التعليم المفتوح ويغطي مجموعة صغيرة من الموضوعات ولكن بالنسبة للمواضيع التي يتم طرحها تتوافر مواد متعمقة .

Codecademy

يعتمد الموقع علي خيارات الترميز والكتابة ويقدم دروات تدريبية عالية الجودة وأيضاً خيارات تعلم الأطفال . يعرض الموقع الكثير من الدورات التدريبية في مجال تصميم التطبيقات ،  الروبوتات ،  جافا  سكريبت ،  وهذه الدورات مناسبة لكل الجنسيات ويعتبر مصدر كبير للحصول علي المواضيع الخاصة بتصميم المواقع  .

University of London Podcasts

أحد المواقع الهامة التي تقدمها جامعة بودكاست في لندن لتعليم عن بعد  ويتميز الموقع بأنه مثل حرم الجامعة بالظبط ويشترك فيه حوالي 11 جامعة في لندن وهذا ما يعطي المتعلمين قاعدة واسعة من المواضيع والقراءات  ومواد متعمقة في كل التخصصات .

University of Oxford Podcasts

علي غرار جامعة لندن تعرض جامعة إكسفورد العديد من البودكاست المختلفة ومعظمها عبارة عن سلسلة من المواد المقروءة أو المواد التي يطرحها أساتذة زائرين مع العديد من التسجيلات المختلفة . ويتميز هذا الموقع أنه يتم تنظيمه في سلسلة، مما يجعل من السهل الإشتراك في عدة قراءات  حول موضوع واحد ومنها القراءات المتعمقة .

 BBC Podcasts

بالنسبة للمتعلمين غير الرسمين تقدم هئية الإذاعة البريطانية مجموعة واسعة من البودكاست في العديد من المواد المختلفة ، يتم تحديث مواد البودكاست إسبوعياً والتركيز علي كل المواضيع المختلفة سواء رياضة أو أحداث جارية وتعليم اللغات المختلفة حتي يصبح بالنسبة لشخص العادي الوصول بسهولة للمواد المتاحة .

TED-Ed

يجب ان تستغل هذا الموقع فهو من أفضل المواقع المجانية للتعليم عن بعد فمن الوجهات الأخري  للتعلم عن بعد  ويجلب لك سلسلة من المواد التحفيزية الشاملة ويحتوي الموقع علي  مئات من مقاطع الفيديو  التعليمية وتشمل معظمها رسوم متحركة وكل فيديو مدته حوالي 10 دقائق أو أقل . فهو موقع ممتاز للأشخاص الذين يبحثوا عن مواد في التعليم الرسمي وكذلك طريقة مسلية للكشف عن الموضوعات الجديدة .

LessonPaths

الموقع أداة رائعة أخري لأولئك الأشخاص الذين يبحثوا  عن طريقة أكثر سهولة وملائمة للمواد التعليمية فالموقع ينشئ للمستخدمين قوائم إرتباطات للمواد التعليمية المفضلة الأخري  .ثم يصنف المستخدمين هذه المجموعات، مما يجعل من السهل العثور علي المواد التعليمية المفضلة بشكل متعمق أكثر .

 Memrise

من المواقع المثيرة للإهتمام علي الإنترنت ويوفر سهولة الإستخدام والراحة لأنه يتوافر كتطبيق أيضاً  وبذلك فهو أداة قوية لتعلم اللغة ويتضمن الموقع العديد من الموضوعات الأخري. وبالرغم من أن بعض المواد التدريبية هي جزء من المحتوي الذي يمكن أن ينشأه المستخدم إلا أن الموقع يتميز الدمج بين الألعاب والمواد التعليمية .

 National Geographic Kids

الموقع مخصص للأطفال ويجعل التعليم عن بعد مجاني وقابل للتطبيق للمستخدمين الصغار خصوصاً اولئك الأشخاص الذين يبحثوا عن مواقع مناسبة للأطفال فهو يحتوي علي مجموعة متنوعة من الألعاب والألغاز والفيديو والصور التي تنال إعجاب الأطفال فالمواد متاحة للأطفال علي حسب الموضوع وهذا ما يجعل الموقع خيار ممتاز  لأاولئك الذين يبحثوا عن بيئة تعليمية غير رسمية .

 Fun Brain

من الخيارات الأخري المتاحة لأطفال في التعليم ولكن يركز علي الألعاب والألغاز الممتعة ويركز بشكل خاص علي القراءة والرياضيات ويكون الموقع ذا قيمة إذا كان الطفل يناضل من أجل الإهتمام بالمواد المختلفة فهو تجربة تعليمية غير رسمية للأطفال .

 Whyville

علي غرار المواقع التعليمية المجانية للأطفال يعتبر وجهة للتعليم عن بعد ويتمضمن مجموعة من المميزات الإجتماعية مع التركيز علي المواد التعليمية المقدمة للمراهقين ومزجها مع الألعاب التعليمية ويعتبر الموقع خيار رائع للأطفال الصغار بتواجد الألعاب البسيطة .