٩ علاجات طبيعية تخلصك من سلس البول من ضمنها زيت الزيتون والقرفة

سلس البول هو مشكله مترابطه مع الطفوله حيث ان ربع الاطفال فى العالم يعانون من سلس البول او التبول اثناء النوم ، وغالبا ما تحتفى تلك الحاله مع الاطفال عندما تكبر مثانتهم وتنمو بشكل افضل ،وكذلك فان سلس البول قج يصيب البالغون فالابحاث تشير الى انه يحدث لنحو واحد او اثنين بالمائه من البالغين غير ان هذا الرقم قد يكون اكبر من ذلك حيث ان هناك العديد من البالغون الذين قد يشعروا بالحرج للتحدث مع الطبيب بشان تلك المشكله ،اذا كنت تعرضت لمره او اثنين الى سلس البول وانت بالغ فلا يوجد ما يدعو الى القلق ولكن حدوثه بشكل متكرر يعنى ان هناك مشكله ويجب التحدث مع الطبيب ولذلك من خلال هذا المقال سوف نتعرف على ما هو سلس البول و اسبابه و طرق علاجه طبيعيا.

سلس البول الأسباب والعلاج :

الاسباب المحتمله لمشكلة سلس البول :

1.مشكلات هرمونيه : تعمل الهرمونات المضاده للتبول على ارسال اشارات الى الكلى من اجل وقف انتاج البول وينتج جسمك كميه اكبر من ذلك الهرمون اثناء الليل من اجل تحضيرك الى النوم و هذا يساعد على الحد من مرات دخول الحمام اثناء النوم .

الا انه فى بعض الاشخاص فقد لا ينتج هذا الهرمون بشكل كافى او قد لا تستجيب اجسامهم اليه بشكل جيد ولذلك فان الشذوذ فى هرمون المضاد للتبول يلعب دورا فى حدوث سلس البول على الرغم من ان هناك نظريات مختلفه التى تقترح انه يجب اجتماع عده من الاسباب لحدوث تلك المشكله. فقد يساعد وجود مشكله فى هرمون المضاد للتبول مع صعوبه فى الاستيقاظ و النوم بالاضافه الى مشكلات فى المثانه خلال اليوم الى حدوث سلس البول. ويمكن قياس مستوى هرمون المضاد للتبول فى الدم فاذا كان منخفض جدا سوف يقوم الطبيب بوصف الدواء .

2. المثانه الصغيره: ان المثانه الصغيره لا تعنى ان حجم المثانه اصغر من باقى المثانات بل يعنى انه تمتلى عند مستويات قليله مما يعنى انها تعمل كما لو انها صغيره الحجم و هذا يعنى الشعور بالحاجه الى التبول مرات عديده ومن ضمنها.

  • ان التحكم فى المثانه الصغيره قد يشكل عائقا وقت النوم وقد يؤدى الى حدوث سلس البول.
  • وقد يكون تدريب المثانه طريقه فعاله لمن يعانون من مثانه صغيره حيث ان هذه الطريقه تساعد الجسم على تحمل البول فتره اطول .

3.العضلات النشطه جدا: العضلات النافصه هى عضلات المثانه والتى ترتخى عند امتلاء المثانه و تنقبض عند افراغها ، واذا حدث انقباض لتك العضلات فى الوقت الخطا فانك قد لا تستطيع التحكم فى التبول وهذه الحاله تسمى المثانه النشطه جدا.

  • وقد تحدث تلك الانقباضات الغير طبيعيه فى عضلات المثانه نتيجه لشذوذ فى الاشارات العصبيه بين المخ و المثانه او نتيجه لوجود التهاب تهيج فى المثانه بسبب الكافيين او تناول بعض الادويه.

4. السرطان: قد يؤدى وجود اورام فى المثانه و البروستاتا الى اعاقه الجهاز البولى مما يؤدى الى عدم القدره على تحمل البول وخصوصا اثناء الليل. ويتطلب تشخيص السرطان الى اجراء فحوصات جسديه بالاضافه الى بعض الاشعه المقطعيه كما يجب اخذ خزعه من الورم لتحديد اذا ما كان سرطام ام لا. ان علاج السرطان قد يساعد فى القضاء او تقليص حجم الورم والذى قد يؤدى الى منع سلس البول.

5.مرض السكر: قد تساهم الاصابه بالسكر و عدم القدره على تحكم فى مستويات الدم فى حدوث تغيرات فى التبول فعندما يكون مستوى السكر فى الدم مرتفع فان كميه البول تتزايد بسبب محاوله الكلى التحكم فى مستويات السكر وهذه قد يؤدى الى حدوث تزايد فى كميه البول اكثر من ثلاثه ليتر فى اليوم وبالتالى قد يدؤى الى حدوث سلس البول. ان معالج مرض السكر غالبا ما يساهم فى تقليل تلك الاعراض .

6. توقف التنفس اثناء النوم: وجدت احدى الدراسات ان حوالى سبعه بالمائه من المصابين بتوقف التنفس اثناء النوم يعانون من سلس البول ،.

7. تناول الادويه: قد تساهم بعض الادويه على زياده مرات التبول و تؤدى لاى زياده انقباض المثانه مما قد يؤدى الى الاصابه بسلس البول

8. العوامل الجينيه: غالبا ما يتم تناقل مشكله سلس البول بين الاجيال ولا يتضح حتى الان ما هو الجين المتسبب فى تناقل تلك الحاله الصحيه ولكن اذا كان لديك احدى الابوين المصابون بسلس فى البول فعلى الارجح ستعانى منه انت ايضا.

9. اختلال عصبى: قد تؤدى بعض من الاختلالات العصبيه التاليه الى ضعف فى تحكم المثانه والتى من ضمنها:

  • التصلب المتعدد
  • نوبات صرع
  • مرض الشلل الرعاش
سلس البول

سلس البول

علاج سلس البول طبيعيا :

وبعد معرفه اسباب سلس البول فان هناك بعض الطرق الطبيعيه التى تستطيع بها علاج تلك المشكله و التى من ضمنها:

1. بودره القرفه:من ابسط الطرق المنزليه لعلاج سلس البول هو بودره القرفه فقد تناول عود من القرفه مره يوميا او يمكن اضافه بودره القرفه الى الطعام.

2. تناول نبات الاملا الهندى: تستخدم تلك الفاكهه فى علاج العديد من الامراض ومن ضمنها سلس البول حيث يمكنك ضحن لب نبات الاملا و اضافته الى معلقه كبيره من العسل مع حفنه من بودره الكركم و تناولها فى الصباح يوميا كما يمكنك تناول نبات الاملا مع الفلفل الاسود ليلا.

3. زيت الزيتون: افضل طرق علاج سلس البول هو زيت الزيتون فقط قم بتسخين بعض من زيت الزيتون وضعه على الجزء الاسفل من المعده وهو دافئ و دلك المنطقه به بلطف لعده دقائق يوميا.

4. شرب شاى الاعشاب: يمكنك صنع شاى اعشاب من عشب ذيل الحصان ولحاء البلوط و التوت من اجل علاج سلس البول حيث يمكنك خلط كميات صغيره من تلك المكونات و تركها حتى تغلى واتركه فى الماء لمده عده ساعات ثم قم يتصفيه الخليط و تناوله مرتين يوميا.

5. عصير التوت البرى: يعتبر عصير التوت البرى من العلاجات المذهله للمثانه و الجهاز البولى و الكلى .

6- الجوز و الزبيب: يمكن تناول كلا من الزبيب و الجوز من اجل علاج سلس البول فقط تناول معلقه كبيره من الزبيب و علقتين من الجوز ليلا.

7. العسل: قد يستخدم العسل الذى يحتوى على السكر الطبيعى لعلاج سلس البول فقط تناول معلقه منه يوميا قبل الذهاب الى النوم.

8. خل التفاح: يساعد خل التفاح على تقليل حموضه المعده و بالتالى يقلل من الحاجه الى الذهاب الى الحمام بشكل متكرر، فقط قم يوضع معلقتين كبيرتين من خل التفاح فى كوب من الماء و تناوله يوميا قبل كل وجبه طعام.

9. بودره الخردل: ان بذور الخردل و بودرته من العلاجات القويه للاشخاص الذين يعانون من مشكلات فى التبول، فقط قم بوضع نصف معلقه صغيره من بودره الخردل فى حليب دافئ وتناوله يوميا.