فوائد الشمام للجسم وهل يوجد به أي ضرر للصحة ؟

فوائد الشمام

فوائد الشمام للجسم عديدة فمن منا لا يحب تناول الشمام ؟ هذه الفاكهة الصيفية الرائعة و المنعشة ذات المذاق الرائع، و الذي يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي يمكن أن تقدم العديد من الفوائد للصحة. و بالإضافة لمحتواه العالي من العناصر الغذائية الرائعة، فإن محتواه العالي من الماء يساعد على منع الجفاف و التغلب على الشعور بالعطش

فوائد الشمام للصحة

اليوم سنتحدث عن فوائد الشمام للجسم بعد ان تحدثنا من قبل عن فوائد بذور الشمام للجسم . يمكن أن توفر المياه و مضادات الأكسدة و الفيتامينات و المعادن الموجودة في الشمام مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية لجسم الإنسان. حيث تساعد مضادات الأكسدة على منع تليف الخلايا و الذي يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بأنواع متعددة من السرطان و بعض الحالات الصحية الأخرى. كما أنها تساعد على التخلص من الجزيئات الحرة التي ينتجها الجسم أثناء عملية التمثيل الغذائي و التي يتسبب تراكمها في تلف خلايا الجسم. و يحتوي الشمام على العديد من مضادات الأكسدة و التي تشمل :

  • السيلينيوم.
  • البيتا كاروتين.
  • فيتامين “C “.
  • اللوتين.
  • زياكسانثين.
  • الكولين.

1– يساعد على علاج التنكس البقعي المرتبط بالعمر

اللوتين و الزياكسانثين نوعان من مضادات الأكسدة و الأصباغ النباتية التي تعطي الفواكه و الخضروات لون أصفر إلى أحمر. و يعتقد العديد من خبراء الصحة أن هذه المواد تلعب دوراً وقائياً في الحفاظ على صحة العين، و قد يساعد في منع الضرر النتاج عن التنكس البقعي المرتبط بالعمر ” AMD “. و تشير دراسة أجريت في عام 2009 إلى أن مزيج من اللوتين و الزياكسانثين الموجودان في الشمام قد يساعد على حماية العين و منع الأضرار التي تظهر مع مرور العمر على العينين.

2- الشمام حالات الربو الشعبي

تشير العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن إستهلاك كمية كبيرة من البيتا كاروتين المضاد للأكسدة قد يساعد على منع الإصابة بالربو. و يحتوي كل كوب من الشمام ( 177 جرام ) على 3580 ميكروجرام من البيتا كاروتين. و يوصي خبراء التغذية بتناول 18000 ميكروجرام من البيتا كاروتين يومياً للذكور، و 14000 ميكروجرام من البيتا كاروتين للإناث.

و بالإضافة للبيتا كاروتين، فإن الشمام يحتوي على فيتامين ” C ” و هو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على الحماية من الربو. و يوفر كل كوب من الشمام حوالي 65 ملليجرام من فيتامين ” C “.

3- الشمام لخفض ضغط الدم المرتفع

الألياف و البوتاسيوم و فيتامين ” C  “و الكولين الموجودين في الشمام تدعم صحة القلب. و توصي جمعية القلب الأمريكية بأن تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، و تؤكد على أن الشخص البالغ يجب أن يستهلك 4700 ملليجرام من البوتاسيوم يومياً للحفاظ على صحة القلب و الأوعية الدموية. و يوفر كل كوب من الشمام حوالي 473 ملليجرام من البوتاسيوم، أي ما يعادل 10 % من الكمية اليومية الموصى بها.

4- الشمام للوقاية من السرطان

قد يساعد كل من البيتا كاروتين و التوكوفيرول و مضادات الأكسدة الأخرى الموجودة في الشمام على منع تلف الخلايا الناتج عن الإجهاد التأكسدي. و هناك العديد من الأدلة التي تشير إلى أن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على مضادات الأكسدة قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة و البروستاتا و أنواع أخرى من السرطان.

5- يحسن الشمام عملية الهضم

يحتوي الشمام على نسبة عالية من الماء و الألياف. و يمكن أن تساعد الألياف و الماء على منع الإمساك و تعزيز و تنظيم عملية الهضم و تحسين صحة الجهاز الهضمي. تساعد الألياف على زيادة حجم و تناسق البراز مما يسهل خروج البراز من الجسم و يقلل من فرص الإصابة بالإمساك.

6- الشمام لتقوية الشعر و الحافظ على صحة الجلد

يساهم فيتامين ” أ ” الموجود في الشمام على تعزيز نمو وصيانة جميع أنسجة الجسم، بما في ذلك الموجودة في الجلد و الشعر. و يساعد فيتامين ” C ” الجسم على إنتاج الكولاجين الذي يساد على بناء خلايا الجلد و الشعر. و تشير دراسة اجريت عام 2019 إلى أن تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات و المعادن تلعب دوراً هاماً في تعزيز نمو الشعر و منع تساقطه. و بالإضافة لهذه الفيتامينات فإن الشمام يحتوي على العديد من الفيتامينات و المعادن الأخرى مثل :

  • فيتامينات ” A ، C ، E “.
  • فيتامين B.
  • حمض الفوليك.
  • الحديد.
  • السيلينيوم.
  • الزنك.

كيف تتناول الشمام

عند إختيار الشمام من البائع، قم بإختيار الشمام الصلب و الثقيل و المتماثل، بدون أي بقع ناعمة أو كدمات على القشرة. و إليك بعض النصائح لإعداد و تقديم الشمام :

  • قم بتقطيعه إلى شرائح و تناوله طازج.
  • قم بعمل طبق سلطة فواكه إستوائية من قطع الشمام الطازج و البابايا و الأناناس و المانجو.
  • قطع الشمام إلى شرائح رفيعة للغاية و أضفه إلى عصير الليمون أو الشاي المثلج أو الماء.
  • قم بتجهيز سموزي مكون من الشمام و عصير الأناناس و الفراولة و الزبادي.

بعض أضرار تناول الكثير من الشمام

بالرغم من فوائده الرائعة للصحة، قد يحتاج بعض الأشخاص إلى أخذ بعض الحذر عن تناول الشمام و ذلك بسبب :

محتواه من السكر يجب على الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني أو الحالات المرضية الأخرى التي تتطلب إتباع نظام غذائي منخفض السكر أن يتوخى الحذر عند تناول الشمام و عدم الإكثار منه.

محتوى الشمام من البوتاسيوم يوفر كل كوب من الشمام حوالي 10 % من الكمية الموصى بها يومياً من البوتاسيوم، لذلك إذا كنت تعاني من أمراض القلب و الشرايين و تحصل على الأدوية من فئة حاصرات بيتا ” Beta blockers ” فيجب عليك الإعتدال عند تناوله و عدم الإكثار منه، حيث أن إرتفاع مستويات البوتاسيوم قد تتسبب في تلف الكلى.

الشمام هو أحد الفواكه الصيفية الرائعة و المنعشة و التي يحبها الكثير و يقدم الشمام العديد من الفوائد الصحية الرائعة بسبب محتواه من الماء و الألياف و الفيتامينات و المعادن و مضادات الأكسدة و التي تعتبر مفيدة للجسم و الصحة.