السعرات الحرارية في العسل وطرق استخدامه في انقاص الوزن

السعرات الحرارية في العسل

يُعد العسل من أهم الأطعمة التي عرفها الإنسان منذ آلاف السنوات، فهو يساعد علي الحفاظ علي الصحة والوقاية والشفاء من العديد من الأمراض، فهو يُستخدم في العديد من الاستخدامات الطبية والجمالية، يحتوي العسل الخام علي الكثير من العناصر الغذائية الهامة مثل المركبات المضادة للأكسدة والمعادن والأحماض الأمينية والفيتامينات ، وعلي الرغم من فوائد عسل النحل التي لا تُعد ولا تُحصي علي الصحة إلا أنه يجب أن نكون حذرين من عدد السعرات الحرارية التي توجد في عسل النحل وكمية عسل النحل الذي نستهلكه .

الحقائق الغذائية في العسل

يتكون عسل النحل من 76 % سكر و 18 % ماء و 6 % مكونات أخري ( المعادن والبروتينات والفيتامينات والأحماض والزيوت العطرية ) .

السكر :

السكر هو المكون الرئيسي ويعطي عسل النحل حلاوته المميزة ، يحتوي عسل النحل علي ثلاثة أنواع من السكر وهم الفركتوز ( 41 % ) والجلوكوز ( 34 %) والسكروز ( 1 إلي 2 % ) . وتعتمد نسبة كل نوع من السكر علي مصدر الزهرة وإنزيم إنفرازيز الذي يكسر السكر العادي في الفاكهة ، يوجد هذا الإنزيم في الزهور التي يقوم النحل بجمع الرحيق منها وبعضها يوجد في جسم النحل أيضاً .

المعادن :

يحتوي عسل النحل من محتوياته علي حوالي3.68 % من المعادن ، وعلي الرغم من أن نسبة المعادن ليست عالية ولكن هذة المعادن التي توجد في عسل النحل ذات قيمة عالية لصحة الإنسان .

  • بعض المعادن التي توجد في عسل النحل الخام هي البوتاسيوم والكالسيوم والكبريت والصوديوم والكلور والمغنسيوم والحديد .
  • وهناك قاعدة عامة عادةً ما يحتوي عسل النحل ذو اللون الداكن علي نسبة أكبر من المعادن أكثر من عسل النحل ذو اللون الفاتح .

الأحماض :

يحتوي عسل النحل الخام علي العديد من الانواع المختلفة من الأحماض سواء أحماض عضوية أو أحماض أمينية ، والأحماض هي في الغالب التفاح وحامض الليمون وعادة ما يكون الرقم الهيدروجيني PH لعسل النحل الخام هو 3.9 ولكن يُمكن أن يختلف من 3.4 إلي 6 .

البروتينات :

البروتينات التي توجد في عسل النحل تأتي من حبوب اللقاح والرحيق الذي يقوم النحل بجمعها من الزهور .

الفيتامينات :

لا توجد فيتامينات بنسبة عالية في عسل النحل الخام بما يكفس لاحتياجات الكائن الحي ولكن عسل النحل يحتوي علي بعض الفيتامينات الهامة مثل فيتامين ب6 والثيامين والريبوفلافين وحمض البانتوثينك .

الزيوت الأساسية :

تعطي الزيوت الأساسية لعسل النحل الخام روائح مميزة وتتبخر الزيوت الأساسية بسرعة عندما يتم تسخين عسل النحل .

السعرات الحرارية في العسل الخام  :

  • 1 كوب من عسل النحل الخام يحتوي علي 1031 سعر حراري .
  • 1 أونصة ( 31.4 جرام ) من عسل النحل الخام تحتوي علي 86 سعر حراري .
  • 1 ملعقة طعام من عسل النحل الخام تحتوي علي 64 سعر حراري .
  • 1 ملعقة صغيرة من عسل النحل الخام تحتوي علي 13 سعر حراري .
  • عدد السعرات الحرارية في العسل الخام  وفقاً لوزارة الزراعة الأمريكية ( USDA ) فإن كل 100 جرام من عسل النحل الخام يحتوي علي 304 سعر حراري ، بينما يحتوي كل 100 جرام من السكر الأبيض العادي يحتوي علي 387 سعر حراري .

مقارنة السكر والعسل النحل الخام :

يحتوي عسل النحل الخام علي 23 سعر حراري لكل أوقية أكل من السكر الأبيض العادي مما يجعل عسل النحل الخام خياراً أفضل للتحلية بسبب قلة السعرات الحرارية ، كما يُفضل استخدام عسل النحل الخام للتحلية بسبب محتواه من العناصر الغذائية الهامة للصحة والجسم . تحتوي واحد أوقية من عسل النحل الخام علي 1 % من القيم اليومية الموصي بها من الحديد والريبوفلافين والمنجنيز والنحاس في حين أن السكر الأبيض العادي لا يحتوي علي الفيتامينات أو المعادن الهامة للجسم .

العسل والريجيم وممارسة التمارين الرياضية :

  • كمية الطاقة ( KJ ) التي توجد في الأطعمة هي أحد الاعتبارات الرئيسية لكل من أخصائيون التغذية والأشخاص الرياضيين .
  • من المعروف أن تناول الكربوهيدرات قبل واثناء ممارسة التمارين يوفر للجسم الطاقة .
  • كما أن الطاقة التي توفرها السكريات المختلفة تؤثر علي الجسم بطرق مختلفة ويتم امتصاص الجلوكوز بسرعة مما يمنح الجسم الطاقة اللازمة له .
  • ومع ذلك فإن الفركتوز يحتوي علي معدل أبطأ من الامتصاص لذلك لأن عسل النحل الخام يحتوي علي مستويات عالية من كل من الجلوكوز والفركتوز فإنه يمد الجسم بدفعة فورية ومستمرة للطاقة للأشخاص الذين يمارسون التمارين الرياضية .
السعرات الحرارية في العسل

السعرات الحرارية في العسل

طرق استخدام العسل لانقاص الوزن الزائد :

يُمكنك تجربة إحدي الطرق التالية لتُستخدم عسل النحل الخام لإنقاص وزن الجسم الزائد :

العسل بالماء الدافئ :

إن شرب العسل بالماء الدافئ يساعد علي حرق الدهون المثخزنة في الجسم ويمنحك الطاقة اللازمة طوال اليوم ، كما أنه يزيد من مستعوي الكوليسترول الجيد HDL في الجسم ويخفف من أي إجهاد للقلب والأوعية الدموية مما يحفز من شعورك بالنشاط .

الطريقة :

  • في كوب من الماء الدافئ أضف ملعقة صغيرة من غسل النحل .
  • اخلط الاثنان معاً حتي يذوب العسل تماماً في الماء .
  • اشرب هذا الخليط كل يوم في الصباح بعد الاستيقاظ للحصول علي أفضل النتائج .

عصير الليمون وعسل النحل :

يساعد عصير الليمون علي تعزيز وظيفة الجلوتاثيون وهو أحد المركبات المضادة للأكسدة الأساسية اللازمة لإزالة السموم من الجسم والتخسيس السريع .

الطريقة :

  • أضف إلي كوب من الماء الدافئ 2 ملعقة صغيرة من عصير الليمون مع 1 ملعقة كبيرة من عسل النحل الخام .
  • قلبي المكونات معاً جيداً .
  • اشرب هذا السائل علي الأقل مرة واحدة في اليوم علي الأقل .
  • من الأفضل أن تتناوله في الصباح الباكر علي معدة فارغة .

عسل النحل و مسحوق القرفة :

من المعروف أن القرفة من المكونات الفعالة لفقدان الوزن كما أن القرفة لها تأثيرات إيجابية علي مستويات السكر في الدم وعملية التمثيل الغذائي للجلوكوز ، ومن المعروف أن تقلب أو ارتفاع مستويات السكر في الدم يؤدي إلي تخزين الدهون في الجسم ويُمكن أن يساعد تناول القرفة في التخلص من الدهون الزائدة

الطريقة :

  • اخلط ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة مع ملعقة كبيرة من عسل النحل الخام .
  • أضف هذا الخليط إلي كوب من الماء الدافئ .
  • تناول هذا المزيج مرة كل يوم ومن الأفضل أن تتناوله في الصباح الباكر علي معدة فارغة حتي تحصل علي أفضل وأسرع النتائج .

يُمكنك إضافة عسل النحل الخام إلي وجباتك اليومية ووجبة الإفطار لتقليل خطر زيادة الوزن ، كما يُمكنك إضافته إلي الشاي والشوفان أو تناوله كطعام لذيذ إلي اختيارك من الفطائر حيث أن عسل النحل الخام هو إضافة صحية  أفضل من السكر الابيض .