ما هي أطعمة بعد الفطام التي يجب أن تقدميها لطفلك ؟

أطعمة بعد الفطام
Advertisements

كيف تختارين أطعمة بعد الفطام المناسبة لطفلك وما هي الأطعمة التي يجب عليك تقديمها له ؟ تعتبر مشاعر الأمومة أحد أكثر المشاعر التي تفضلها المرأة. فدائماً ما تسعى المرأة المتزوجة لتصبح أم و تبدأ بمداعبة طفلها الصغير. و لكن هذا الطفل الصغير يتطلب الكثير من العناية و الإهتمام حتى ينمو نمو صحي.

من الطبيعي أن يبدأ الطفل بتناول حليب الثدي من بعد الولادة و حتى 6 أشهر من العمر، ثم يمكن للأم أن تبدأ بإعطاء الطفل بعض الأطعمة الصلبة شيئاً فشيئاً حتى يتوقف الطفل تماماً عن الرضاعة. و تعرف هذه المرحلة بإسم الفطام أو توقف الطفل عن الرضاعة و الإعتماد على الأطعمة الصلبة.

متى يكون الوقت المناسب للفطام ؟

يعتبر هذا هو السؤال الأشهر الذي توجهه الأم للطبيب، متى أبدأ بفطام طفلي عن الرضاعة؟ بشكل عام ، من المستحسن أن يبدأ فطام الطفل من حليب الثدي بعد 6 أشهر من الولادة. و قد يمنحك الجهاز الهضمي لطفلك بعض الإشارات على أنه مستعد للبدء في تناول بعض الأطعمة الصلبة. و فيما يلي بعض هذه الأعراض و العلامات التي تدل على أن الوقت قد حان لتناول الأطعمة الصلبة:

  • الطفل قادر على الجلوس مستقيماً و يمكنه إمساك رأسه في وضع مستقيم.
  • طفلك يقوم بتطوير بعض الحركات و التناسق بين يديه و عينيه و فمه، حيث يبدأ في النظر إلى الطعام و محاولة الحصول عليه و تناوله.
  • طفلك قادر على إبتلاع الطعام و سوف تلاحظ أيضاً قيام الطفل برمي الطعام أثناء محاولة تناوله.

فطام الطفل مبكراً

إذا كنت تحاول فطام الطفل مبكراً فتذكر فقط ان ذك قد يسبب بعض المشاكل لطفلك. و فيما يلي بعض النصائح التي قد تحتاج إلى معرفتها:

  • لا تحاول إضافة بعض الأطعمة الصلبة ( مثل الأرز ) إلى زجاجة الحليب الخاصة بطفلك.
  • إذا كان طفلك قد وُلد مبكراً قبل موعده و قد حاولت فطامه مبكراً فإن هذا قد يعرضه لخطر الإصابة بالحساسية و الإلتهابات و غيرها من المضاعفات الاخرى.
  • يجب التأكد من أن عائلتك لا تعاني من أي حساسية للطعام خاصة قبل البدء بتقديم منتجات الألبان و البيض و غيرها من الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين لطفلك.
  • لا تحاول أبداً البدء في فطام طفلك قبل نهاية الشهر الرابع من العمر.

أطعمة بعد الفطام الأكثر صحية لطفلك

1- الفواكه

من أهم أطعمة بعد الفطام التي يجب توفيرها لطفلك هو الفاكهة تعد الفواكه أحد أفضل الأطعمة التي تمنحها لطفلك بعد الفطام. فالفواكه مليئة بالمغذيات الهامة التي يحتاجها الطفل لبناء الجسم جيداً بعد التوقف عن تناول حليب الثدي. كما أن الفواكه لها مذاق رائع لأنها تحتوي على سكر طبيعي مما يجعل الطفل يحبها و يفضل تناولها. و يعتبر التفاح المهروس أحد أفضل و أشهر الفواكه التي يمكنك البدء بها. قم بإعطاء طفلك بعض الملاعق مرة واحدة. و إذا أحب طفلك تناول التفاح المهروس يمكنك بعدها إعطائه الكمثرى، المانجو و الفواكه الاخرى.

2- العصائر

تعتبر عصائر الفواكه خيار آخر رائع للأطفال الرضع بعد الفطام. و لكن من الأفضل تجنب العصائر الصناعية و المعلبة لأنها تحتوي على مواد صناعية للنكهة و بعض المواد الكيميائية و المواد الحافظة و التي قد تسبب الضرر لطفلك.

3- الخضروات

يمكنك البدء في إعطاء طفلك بعض الخضروات المهروسة مثل البطاطس و الجزر المسلوق و المهروس. تأكد من غسل الخضروات جيداً و إختر الخضروات العضوية لأنها خالية من المواد الكيميائية السامة و المبيدات الحشرية.

4- الشوربة ( الحساء )

يعد حساء الخضروات وجبة رائعة و متكاملة للطفل. فهي تحتوي على الماء و الخضروات المفيدة مما يجعل طفلك رطب، كما أن الخضروات ستقدم للطفل العديد من المواد الغذائية اللازمة له.

5- البقوليات

تحوي البقوليات على البروتينات و التي تعتبر خيار رائع و مغذي للطفل بعد الفطام. يمكنك إعطاء طفلك كميات قليلة من البقوليات المهروسة و المسلوقة كوجبة خفيفة صحية له.

6- الماء

الوقت مناسب الآن لإعطاء طفلك الماء، و هذا للحفاظ على رطوبة جسم الطفل طوال اليوم. كما أن الماء يساعد على إزالة السموم من الجسم و يحافظ على صحة الجهاز الهضمي.

7- الخضروات ذات الأوراق الخضراء

الخضروات ذات الأوراق الخضراء مليئة بالحديد و الأملاح المعدنية الاخرى ة التي يحتاجها الطفل للحفاظ على الوظائف الحيوية في جسمه. يمكنك غلي الخضروات الورقية مثل السبانخ و غيرها ثم صنع عجينة ناعمة منها حتى يتسنى للطفل أن يتناولها.

8- الأطعمة المطبوخة

إذا لاحظت أن طفلك يتناول الطعام بشكل جيد و بدون أي مشاكل، يمكنك البدء في إعطاء طفلك بعض الأطعمة المطبوخة مثل الأرز و غيرها من الأطباق الخفيفة. من الأفضل إستشارة طبيب الأطفال أو أخصائي التغذية للتأكد من الأطعمة التي يجب إضافتها لنظام الطفل الغذائي.

9- البيض

من الأفضل إختبار ما إذا كان البيض سيسبب بعض تفاعلات الحساسية أم لا قبل إدخاله لنظام طفلك الغذائي. البيض مليء بالفيتامينات و البروتينات و التي تضمن نمو صحي لطفلك و لعظام طفلك.

10- البروتينات الحيوانية

البروتينات الحيوانية مفيدة للغاية لصحة طفلك، و لكن من الأفضل أن تستشير طبيب الأطفال قبل البدء في إعطاء الطفل البروتينات الحيوانية. و إذا وافق الطبيب على إعطاء طفلك البروتينات الحيوانية فتأكد من إختيار أنواع جيدة من اللحوم تعطيها لطفلك.

Advertisements