ماهي أسباب صديد اللوز وأعراضه وكيف يقدم الطبيب العلاج ؟

صديد اللوز أمر مزعج يصاب به الكبار والصغار لذلك سندقم لكم اليوم معلومات هامة حول صديد اللوز من أسباب وأعراض وكيفية العلاج . أن اللوزتين (اللوزتين الحنكية) هي زوج من كتل الأنسجة اللينة الموجودة في مؤخرة الحنجرة (البلعوم). تتكون كل لوزة من أنسجة مشابهة للعقد اللمفاوية، مغطاة بغشاء مخاطي وردي (على سبيل المثال في بطانة الفم اللكنة). الجري عبر الغشاء المخاطي لكل لوزة هو حفر تدعى الخبايا . اللوزتين هما جزء من الجهاز اللمفاوي، تساعد على مكافحة العدوى. ومع ذلك، لا يبدو أن إزالة اللوزتين يزيد من القابلية للعدوى،  تختلف اللوزتين على نطاق واسع في الحجم وتتضخم استجابة للعدوى.

صديد اللوز يكون بسبب اصابة الشخص بعدوى بكتيرية والتي تبدأ عادة كمضاعفات من التهاب الحلق أو التهاب اللوزتين غير المعالجة، وعادة مايكون علي شكل جيب مليء بالصديد  يتكون بالقرب من إحدى اللوزتين. صديد اللوز يكون أكثر شيوعًا في الأطفال والمراهقين والشباب، وغالبا ما  يصيب الشخص تحدث في بداية أو نهاية موسم الشتاء ،  وذلك عندما تكون أمراض التهاب الحلق وإلتهاب اللوزتين أكثر انتشارا في هذه الفترة . وقد أصبحت الأصابة بصديد اللوز أقل شيوعا بسبب استخدام المضادات الحيوية في علاج التهاب الحلق وإلتهاب اللوزتين.

ماهي أسباب صديد اللوز :

1.تحدث الأصابة بصديد اللوز عادة كمضاعفات لإلتهاب اللوزتين،  إذا كانت العدوى تنفصل من اللوزتين وتنتشر إلى المنطقة المحيطة ، يمكن أن يتكون صديد علي اللوز .

2.داء كريات الدم البيضاء يسمي كثرة الوحيدات العدوائية وهو يظهر علي شكل حمي وتورم في الغدد الليمفاوية ويسبب التهاب الحلق، وبالتالي يسبب الأصابة بصديد اللوز.

3.التهابات الأسنان واللثة يمكن أن تسبب أيضا في الأصابة بصديد اللوز.

علاج صديد اللوز :

اتصل بطبيبك للحصول على موعد فوري للتحقق من الأعراض ، وتشخيص حالتك بشكل جيد  ، فإن القلق الأساسي من الطبيب  يكون علي  تنفسك و مجرى الهواء، أو  إذا كانت حياتك في خطر بسبب سد حلقك ، فقد تكون الخطوة الأولى أذا كانت حياتك في خطر هي إدخال إبرة في جيب القيح وشفط ما يكفي من السوائل حتى تتمكن من التنفس بشكل مريح ، و إذا لم تكن حياتك في خطر ، فسوف يبذل الطبيب كل جهده لإبقاء الإجراء غير مؤلم قدر الإمكان ، وذلك عن طريق أعطائك مخدر في الوريد في ذراعك ، سيستخدم الطبيب الشفط لمساعدتك على تجنب ابتلاع الصديد والدم .

يوجد لدى الطبيب عدة خيارات لعلاجك:

1.يمكن للطبيب استخدام أبرة في جيب الصديد لشفطه  ومساعدتك على تجنب ابتلاع الصديد والدم ، لا يزال  هناك جدل حول ضرورة الشق وشفط الصديد  ومع ذلك ، فإن معظم أطباء الأذن والأنف والحنجرة يعتبرون الشق والصرف هو المعيار الذهبي للعلاج.

2.قد تكون هناك حاجة إلى استئصال اللوز ، يتفق معظم الخبراء على أن استئصال اللوزتين الفوري غير مطلوب لعلاج  صديد اللوز ، ولكن يجب إجراء استئصال اللوزتين بعد ثلاثة إلى ستة أشهر من حدوث  صديد علي اللوز في المرضى الذين لديهم التهاب اللوزتين.

3.في حالة التهاب اللوزتين المتكرر سوف ينصحك الطبيب بتناول مضاد حيوي، ويتطلب علاج صديد اللوز اختيار المضادات الحيوية المناسبة، ويعتمد اختيار المضادات الحيوية علي الوزن وعمر الشخص .

  • اعتاد البنسلين على أن يكون هو المضاد الحيوي الأمثل لعلاج صديد اللوز،  ولكن في السنوات الأخيرة، تطلب ظهور الكائنات المنتجة للبيتا-لاكتاماز تغييراً في اختيار المضادات الحيوية ،حيث تشير نتائج الدراسات إلى أن 500 مجم من الكلينداميسين أو الجيل الثاني أو الجيل الثالث من السيفالوسبورين  هم اختيار جيد لعلاج صديد اللوز بدلا من البنسلين.
  • وهناك دراسة أخرى توصي باستخدام البنسلين كعامل الخط الأول، وإذا لم يكن هناك استجابة في غضون ال 24 ساعة الأولى ، إضافة 500 ملغ من ميترونيدازول يمكنك تناولها  مرتين يوميا بالاضافة الي المضاد الحيوي .

أعراض صديد اللوز :

قد يظهر اللون الأبيض  للصديد على اللوزتين أو قد يظهر حولها، أو في جميع أنحاء الفم، يؤدي ظهور صديد اللوز إلى الشعور بالحكة وقد تجد صعوبة في الابتلاع. تشمل الأعراض الأخرى التي تصاحب البقع البيضاء على اللوزتين:

  1. العطس.
  2. التهاب في الحلق.
  3. السعال.
  4. حمى.
  5. الم أثناء البلع .
  6. انسداد الأنف .
  7. صداع.
  8. الام الجسم.
  9. تورم الغدد الليمفاوية.
  10. رائحة الفم الكريهة.
  11. تشنج في عضلات الفك.
  12. ألم في الأذن على الجانب المتورم.

في بعض الأحيان، قد تواجه أيضًا صعوبة في التنفس، يمكن أن يحدث هذا إذا أصبحت اللوزتين منتفختين إلى حدٍ كبير وتعيق مجرى الهواء بشكل جزئي.

كيفية الوقاية من صديد اللوز :

1.يساعد بدء العلاج  الفوري لالتهاب اللوزتين على تقليل فرصتك في الأصابة بصديد اللوز.

2.تأكد من تنظيف أسنانك والحصول على فحص الأسنان علي الأقل مرتين في السنه للحفاظ على صحة أسنانك ولتجنب تكوين صديد علي اللوز .

3.المدخنون هم أيضا أكثر عرضة للأصابة بصديد اللوز، حيث يمكن أن يساعد الحفاظ على نظافة فمك بصحة جيدة وعدم التدخين في تقليل فرصتك في تطوير الأصابة بصديد اللوز .

4.وفي حالة تكوين الصديد يجب البدء بتلقي المضادات الحيوية المناسبة لمنع التهاب النسيج الخلوي المحيط باللوزتين.

5.الإلتزام بالمضاد الحيوي وأنهائه كاملا حتي اذا كنت تشعر بتحسن .

6.تجنبُ تناول المياه والعصائر الباردة والمُثلّجة، حتى لا تتفاقم الحالة، ويتكوّن المزيد من الصّديد على اللِّوَز، والإكثار من المشروبات السّاخنة المُحلاة بالعسل الطّبيعي، مثل شاي الأعشاب، واليانسون.

7.الراحة التامة ، ويفضل النوم وذلك لمساعدة الجسم في محاربة الفيروسات والبكتيريا المسببة لتكوين الصديد ، والتسريع في العلاج.

8.استخدام الغرغرة الطبية التي يصفها الطبيب، للتخلص من الصديد الموجود علي اللوز ، والتسريع في علاجها.

هناك أنواع  مختلفه من العدوي التي تصيب  اللوزتين دعنا نتعرف عليها :

الالتهاب اللوزتين الحاد: وهي عبارة عن جراثيم أو فيروس يصيب اللوزتين ، مما يسبب التورم والتهاب الحلق. قد تخرج اللوزتين أفرازات بيضاء .

التهاب اللوزتين المزمن: استمرار التهاب اللوزتين ، في بعض الأحيان نتيجة لنوبات متكررة من التهاب اللوزتين الحاد.

صديد اللوز : تخلق العدوى جيبًا من القيح [ الصديد]  بجانب اللوزتين ، مما يدفعه نحو الجانب المقابل.

كثرة كريات الدم البيضاء الحادة: عادة ما يسببها فيروس ابشتاين بار ، “مونو” يسبب تورم شديد في اللوزتين والحمى والتهاب الحلق والطفح الجلدي والإرهاق

بكتيريا الحلق: بكتيريا  ستريبتوكوكس تصيب اللوزتين والحنجرة. غالباً ما تصاحبها أعراض مثل الحمى وألم في الرقبة ،وألم  في الحلق.

اللوزتين المتضخمتين: اللوزتين الكبيرتين تقللان من حجم مجرى الهواء ، مما يجعل الشخير أو توقف التنفس أثناء النوم أكثر احتمالا.