فوائد بذور الشمام نعم يمكنك تناول البذور واغتنام فوائدها الصحية لجسمك

فوائد بذور الشمام

هل جربت من قبل تناول بذور الشمام و الاستفاده من  فوائد بذور الشمام ؟ الفاكهة التي سنتحدث عنها اليوم هي واحدة من أكثر الفواكه الصحية على هذا الكوكب. إنها فاكهة الشمام أو الكنتالوب هو واحد من أفضل الفواكه التي يمكنك العثور عليها  في فصل الصيف وهي تعتبر وجبة خفيفة مثالية تحتوي علي نسبة عالية من الماء مما يساعدك في الحماية من الجفاف، ويقبل الكثير منا علي تناولها ليس فقط بسبب طعمها اللذيذ ولكن لأنها،ثمرة غنية بالفيتامينات والمعادن المفيدة للصحة فهي غنية بفيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ب وتحتوي علي الكالسيوم والفسفور ولها فوائد متعددة فهي تققل من خطر السمنة، وتعمل علي تقوية جهاز المناعة، ومكافحة الشيخوخة وغيرها. قد تفكر في أن بذور الشمام هو جزء من الفاكهة يجب تنظيفه وإزالته وزرعه في وقت لاحق، ولكن لا تؤكل، كان الناس في الشرق الأوسط والصين يتناولون بذور الشمام المحمص كوجبة خفيفة لعدة قرون. في الواقع ، هذه البذور ، ولا سيما تلك الموجودة في الشمام ، توفر فوائد صحية متنوعة.

فوائد بذور الشمام

1.تعمل بذور الشمام علي تقوية جهاز المناعة :

 إن استخدام بذور الشمام بشكل منتظم، سوف يعمل علي تقوية ودعم جهاز المناعة وستتجنب أي عدوى أو أمراض.و ذلك لأن بذور الشمام غنية بفيتامين ج وفيتامين أ ، الذي يحفز إنتاج خلايا الدم البيضاء في الجسم. فهي تعتبر آلية دفاع طبيعية للجسم ، ومكافحة كل شيء من الجذور الحرة إلى الشيخوخة المبكرة.

2.تعتبر بذور الشمام جيدة لصحة القلب والأوعية الدموية :

 تمتلئ بذور الشمام بعنصر البوتاسيوم ، وهو الذي يتحكم في مستويات ضغط الدم من الجسم ، والحفاظ على صحة قلبك. وعنصر البوتاسيوم  يمنع أيضا ارتفاع ضغط الدم ويمنع الصوديوم من القيام بأي ضرر للجسم. يعمل مركب الأدينوزين الموجود في بذور الشمام، الذي يحتوي على خصائص ترقق الدم. هذا سيمنع حدوث تجلط الدم في نظام القلب والأوعية الدموية، ومنع حدوث السكتات الدماغية والنوبات القلبية.

3.مكافحة الشعور بالإجهاد مع بذور الشمام :

الكنتالوب أو  الشمام غني بالبوتاسيوم ، القادر على تنظيم نبضات القلب، ويعزز توريد الأكسجين إلى الدماغ ، مما يجعلك أكثر استرخاء وتركيزًا. وتحتوي ايضا بذور الشمام على ديسموتاز فائق الأكسدة الذي يقاوم الإجهاد عن طريق الاسترخاء في الأعصاب وخفض ضغط الدم في الجسم.وبالتالي يمنع موت الخلايا الناجم عن الإجهاد التأكسدي.

4.بذور الشمام مفيدة لصحة العين :

بذور الشمام غنية بالبيتا كاروتين وهو مهم للحفاظ على العين بصحة جيدة حيث أن البتا كاروتين تقوي النظر وتعمل  علي منع اعتام عدسة العين . تتحول  البيتا كاروتين إلى فيتامين أ عند استهلاكها في الجسم ، مما يساعدك على منع إعتام عدسة العين وسيحسن من رؤيتك. وقد أثبتت العديد من الدراسات أن الاستهلاك المنتظم للأطعمة المليئة بمحتوى عالي من فيتامين أ يمكن أن يقلل من خطر إعتام عدسة العين بنسبة مذهلة تبلغ 40٪.

5.يمكن أن تمنع بذور الشمام اعتلال الكلية السكري : 

بذور الشمام يمكن أن تساعدك على التعامل مع مشكلة اعتلال الكلية السكري, حيث يحتوي الشمام على مؤشر glycemix منخفض ، “مما يعني أن الفركتوز والجلوكوز ، اللذان يشكلان جزءًا من هذه الفاكهة ، يحتويان على السكريات البسيطة” و هذا هو السبب في أن الشمام ممتاز لمرضى السكر  وللأشخاص الذين يعانون من السمنة.

6.تعتبر بذور الشمام مفيد ة جدا للرئتين :

إن الاستهلاك المنتظم لهذه الفاكهة وبذورها سوف يعيد تغذية الجسم من فقدان فيتامين (أ)  حيث انه مفيد في عملية تجديد شباب الرئتين ، ويعتبر مفيدًا بشكل خاص للمدخنين الذين أصيبت رئاتهم بأضرار جثيمة بسبب التدخين المفرط .

7.يمكن لبذور الشمام أن تساعد في علاج الأرق :

تحتوي بذور الكنتالوب على خصائص ملينّة قوية جدًا بالإضافة إلى بعض المركبات الفريدة التي تريح الأعصاب وتخفف من الشعور بالقلق وبالتالي سوف تساعد أولئك الذين يفتقرون إلى النوم للتخلص من اضطرابات النوم وتهدئة نظامهم العصبي .

8.يمكن لبذور الشمام ان تقدم المساعدة  في علاج مشاكل الطمث :

 ثبت أن فيتامين (ج) الموجود في بذور الشمام فعال في تنظيم تدفق الدم أثناء الطمث و يعمل علي تخفيف تشنجات الحيض , لذلك فإن الاستهلاك المنتظم لهذه الفاكهة المذهلة ، خاصة أثناء الحيض، سيقلل من تدفق الدم والتخثر ، وسيتخلص من مشاكل الطمث الأخرى. كما تستخدم أحيانا بذور الشمام للحث على الدورة الشهرية.

9. تساعد الشمام في عملية إنقاص الوزن :

 الألياف الموجودة في الشمام مفيدة جدا لفقدان الوزن وذلك لأنه يأخذ الكثير من الوقت لترك المعدة والدخول إلى الجهاز الهضمي ، مما يخلق شعورا بالامتلاء لفترة أطول من الوقت . وتعتبر هذه عملية هضم بطيئة تساعدك على تجنب الإفراط في تناول الطعام. بخلاف ذلك ، فإن الأطعمة الغنية بالألياف غالباً ما تحتل مساحة أكبر في المعدة، مما يجعلك تشعر بالشبع وتقليل الحاجة لوجبة خفيفة بين الوجبات.

10. الشمام لها دور مهم في علاج وجع الاسنان :

 لقد ثبت أن الشمام مفيد جدًا في هذه المواقف. تأكد من تناول 6 غرامات من بذور الشمام ، أضف بعض الماء واتركها تنضج على نار خفيفة حتى تنضج بالكامل. ثم قم بوضعها جانباً لتبرد، ثم قم باستخدمهذا الماء لشطف فمك والتمضمض به.

فاكهة  ا الشمام المذهلة ستوفر لك كل الفوائد الصحية التي تحتاجها، لذا تأكد من البدء في تنفيذها في خطة النظام الغذائي الخاصة بك. . يمكنك إضافتها بسهولة إلى الكثير من السلطات أو الوجبات، أو حتى  شربة كعصير لذيذ في الصباح. وعندما يتعلق الأمر ببذور الشمام ، فسوف يكون استخدامها أوسع , فيمكن وضعها على السلطة ، والوجبات، والعصائر، والأطباق ، في عجين الخبز .

لذا ما المانع؟ الذهاب إلى المتجر المحلي الآن وشراء الشمام والبدأ في استهلاكه من اليوم  وادخاله لنظامك الغذائي لحصد جميع فوائده .