فوائد النخاع للشعر وكيف تحضر زيت نخاع العظام للشعر ؟

فوائد النخاع للشعر

هل سمعت من قبل عن فوائد النخاع للشعر ؟ يعتبر نخاع العظام من الأطعمة الشهية التي يفضل العديد تناولها حول العالم. و بالإضافة لمذاقها الرائع فإنها أيضاً تقدم العديد من الفوائد الصحية للجسم و البشرة و الشعر أيضاً. و يمكنك العثور على نخاع العظام داخل عظام الحيوانات مثل الأسماك، الطيور و الثدييات أيضاً. و عندما يزداد حجم العظام تزداد كمية النخاع الموجودة بداخله، لذلك فإن عظام البقر تعتبر أفضل إختيار للحصول على النخاع منها.

وظائف وفوائد النخاع في الجسم

يساعد النخاع العظمي ( عندما يكون الحيوان على قيد الحياة) على حمل الأوكسجين إلى خلايا الدم، و يسهل عملية إنتاج الدم و يساعد في إنتاج خلايا الدم البيضاء أيضاً و تعزيز جهاز المناعة. و عند طهي العظام جيداً يصبح طرياً و لذيذ، و مذاقه يتغير حسب الأعشاب و التوابل التي توضع معه أثناء الطهي. و نخاع العظام غني بالفيتامينات و المعادن و يوفر العديد من الفوائد الصحية للأشخاص الذين يتناولنه.

  • يساعد نخاع العظام على تقوية المفاصل: و ذلك لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الكولاجين، و هو البروتين الموجود في الأوتار و الأربطة و الأنسجة الضامة الأخرى. و يذوب الكولاجين أثناء الطهي في بروتين آخر يسمى الجيلاتين، و هو ما يعطي المذاق لنخاع العظام.
  • الجيلاتين له فوائد أخرى: حيث تشير الأبحاث و التقارير الطبية إلى أن تناول الجيلاتين يساعد على فقدان الوزن و تحسين وظائف المخ، و تحسين عملية الهضم و التخلص من آلام المفاصل و المساعدة على النوم و قمع الشهية أيضاً. و عند الغليان، فإن الجيلاتين يساعد أيضاً على تقليل إلتهابات و آلام المفاصل المزعجة.
  • نخاع العظام غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية: و هذا بالإضافة إلى الفيتامينات و المعادن الأساسية مثل الكالسيوم و الحديد و الفوسفور و الزنك و السيلينيوم و المغنيسيوم و المنجنيز.
  • يساعد على تعزيز عمل الجهاز الهضمي: و ذلك عن طريق المساعدة في إمتصاص المواد المغذية و التخلص من الإلتهابات.
  • يساعد على تقوية الشعر و الجلد بفعالية: و ذلك لإحتوائه على الفيتامينات و المعادن الأساسية التي تساعد على تحسين صحة الجلد و الشعر.

تناول نخاع العظام

يتكون نخاع العظام في الغالب من الدهون مع وجود كميات صغيرة من البروتين. و تشير بعض الدراسات إلى أن الدهون تكون حوالي 97 % من نخاع العظام، لذلك فهو يعتبر مفيد للغاية للأشخاص الذين يتبعون نظام الكيتو دايت. يحب العديد من الناس تناول نخاع العظام عن طريق إمتصاصه من العظام أو إضافته لأي شيء يأكلونه. يمكن غلي العظام مع الخضروات و التوابل للحصول على شوربة العظام المغذية أو حتى طهي العظام فقط و تناول نخاعها.

فوائد نخاع العظام للشعر

بالإضافة لفوائد تناول نخاع العظام الرائعة للصحة و الشعر و الجلد، فإن زيت نخاع العظام مفيد أيضاً للشعر، و يقدم زيت نخاع العظام العديد من الفوائد للشعر و التي تشمل ما يلي:

  • يعمل على ترطيب الشعر الجاف و يمنع التقصف.
  • يساعد على تنعيم الشعر و يسهل تسريحه و يمنع التشابك.
  • يزيد من لمعان و بريق الشعر، و يحفز بصيلات الشعر على النمو بشكل صحي.
  • يزيد من طول الشعر و كثافته بشكل ملحوظ.

كيف تحصل على زيت نخاع العظام

بالرغم من أن هناك العديد من منتجات العناية بالشعر التي تدعي أنها تستخدم نخاع العظام في نمو الشعر، فإنه من الأفضل دائماً أن تصنع زيت نخاع العظام بنفسك في المنزل. يمكنك صنع هذا الزيت في المنزل بطريقة سهلة.

  • قم بشراء عظام البقر ، لن تحتاج للكثير منها لأنها تنتج الكثير من الزيت، فقط يكفي 3 – 4 قطع من العظام للحصول على زيت نخاع العظام.
  • ضع العظام على النار في مقلاة أو وعاء، و إترك العظام على النار المتوسطة حتى يصبح النخاع ناعماً ( عادة تحتاج إلى 8 دقائق تقريباً ). و خلال هذه العملية ستنضج اللحوم المتبقية على العظام أيضاً.
  • قم بإزالة نخاع العظام بإستخدام ملعقة صغيرة، قم بكشطه من العظام و إتركه في المقلاة، ثم قم بإزالة العظام خارج المقلاة.
  • إترك العظام في المقلاة حتى يصبح زيت، و ذلك لأن نخاع العظام مادة دهنية بالأساس. إترك نخاع العظام على نار خفيفة و ذلك حتى يتحول لزيت. ستلاحظ وجود بعض قطع اللحم التي لن تتحول إلى الزيت، لذلك قم بإزالتها من المقلاة.
  • بعد تصفية الزيت من قطع اللحوم، ضع الزيت في وعاء زجاجي.
  • إذا كنت تريد إستخدامه على الفور، فعليك الإنتظار حتى يصبح الزيت بارداً. يمكنك أيضاً وضعه في الثلاجة ليبرد قليلاً. بعد أن يبرد يمكنك وضع الزيت على الشعر و إتركه لمدة لا تقل عن 30 دقيقة. لا تنسى تدليك فروة رأسك بالزيت جيداً أيضاً، حيث يساعد هذا الزيت على ترطيب فروة الرأس و تغذية بصيلات الشعر.
فوائد النخاع للشعر

النخاع للشعر

نصائح استخدام زيت نخاع العظام

1- قم بإذابته في يدك جيداً يذوب هذا الزيت جيداً في يديك حتى يصبح متناسق بشكل جيد.

2- قم بتمشيط شعرك قبل وضع زيت نخاع العظام من المؤكد أنك لن ترغب في إستخدام فرشاة الشعر على شعرك بعد وضع نخاع العظام عليه، لذلك من الأفضل تصفيف الشعر أولاً قبل إستخدام زيت نخاع العظام.

3– إذا كنت ستنام بعد وضع الزيت، من الأفضل إرتداء قبعة الإستحمام على شعرك من الأفضل إرتداء قبعة الإستحمام على شعرك بعد وضع الزيت و ذلك حتى تحافظ على نظافة وسادتك من زيت نخاع العظام. و إذا كنت ستشعر بالإنزعاج من قبعة الإستحمام فيمكنك شراء قبعة تجفيف الشعر المصنوعة من مادة سلسة لن تجعلك تشعر بالإنزعاج أثناء النوم.

4- أضف بعض الزيوت الأخرى إلى زيت نخاع العظام إذا كنت ترغب في المزيد من الفوائد لشعرك، يمكنك إضافة بعض الزيوت المفيدة للشعر مثل زيت اللوز أو زيت شجرة الشاي، هذا سيساعد على نمو الشعر بشكل أفضل.