شاي الزعتر 8 فوائد لجسمك ستجعلك تتناوله كل يوم

هناك اسباب عديدة تجعلك تحرص على تناول شاي الزعتر وذلك حتى تغتنم فوائد شاي الزعتر لصحتك . أن الزعتر من الاعشاب التى تستخدم فى الطهى بسبب رائحته و طعمه الفريد كما أنه يستخدم كجزء من الطب التقليدى منذ الالاف السنين ويحتوى على عدد من المكونات التى تجعله من الاعشاب العلاجيه المفيده وسوف نتعرف من خلال هذا المقال على فوائد شاى الزعتر. ان شاى الزعتر له العديد من الفوائد الصحيه للاشخاص الذين يعانون من الامراض المزمنه و العدوى فى الجهاز التنفسى و السمنه و ضعف العضلات و تشنجات الدوره الشهريه و الأرق ومرض الزهايمر و الخرف و اضطراب المعده و الامساك وغيرها الكثير.ويرجع هذا بسبب احتوائه على كميه كبيره من فيتامين سى و فيتامين ا و النحاس و الحديد و المانجنيز و البوتاسيوم و الفسفور و كارفكرول و البيريدوكسين و العديد من المكونات المضاده للاكسده.

فوائد شاى الزعتر :

1.يحتوى شاي الزعتر على مواد مضاده للاكسده:

هناك علاقه بين المكونات الفعاله فى شاى الزعتر وبين منع العديد من الامراض ومن ضمنها الدوار و التصلب المتعدد و طنين الاذن و التهاب الكبد و القوباء ويعمل ايضا على تقليل الاجهاد التاكسدى فى الجسم. وكل هذا بسبب مضادات الاكسده المتواجده فى زيت الزعتر ومن ضمن تلك المضادات للاكسده ثيامول و ليتولين وغيرها.

2. شاي الزعتر مفيد فى علاج الكحه :

بالنسبه لمشكلات الجهاز التنفسى فان شاى الاعشاب ومن ضمنها اعشاب الزعتر مفيد لتلك الحاله حيث انه يحتوى على مضادات للبكتريا و مضادات للالتهابات والتى تعنى انه لا يساعد على تهدئه الكحه و الاحتقان فقط ولمنه يهاحم ايضا العوامل المرضيه المتسببه مما يسرع من عمليه الشفاء.

3. شاي الزعتر فعال فى فقدان الوزن:

غالبا ما يتم مدح هذا الشاى من اجل فوائده فى فقدان الوزن حيث ان هذا العلاج بالاعشاب يساعد على كبت الشهيه مع تعزيز الطاقه وامدادك بالعناصر الغذائيه القيمه مما يقلل من تناول الطعام وتناول الوجبات الخفيفه . كما ان المركبات المتواجده فى هذا الشاى قد تساعد على تحسين عمليه الايض والتى تساعد على حرق الدهون و فقدان الوزن.

4.يتحفيز شاي الزعتر الولاده:

بينما لا يوصى بشرب المراه الحامل لشاى الزعتر فى المراحل المبكره للحمل بسبب الخوف من انه قد يؤدى الى الاجهاض بسبب تحفيزه للدوره الشهريه الا ان هناك بعض طرق الطب التقليدى التى تستخدم هذا الشاى من اجل تحفيز عمليه الولاده. ولكن لا يجب شرب شاى الزعتر خلال فتره الحمل الا بعد مناقشه الامر مع الطبيب.

Advertisements

5. يعالج شاي الزعتر تشنجات الدوره الشهريه:

ان شاى الزعتر مفيد جدا فى التخلص من تشنجات الدوره الشهريه وذلك بسبب تاثير احدى مكوناته الفعاله المضاد للتشنجات.ويساعد شاى الزعتر فى التخلص من الالم والشعور بعدم الراحه المصاحب للدوره الشهريه كما انه يحسن بعض من الاعراض السلبيه للدوره الشهريه مثل التقلبات المزاجيه.

6. يفيد شاي الزعتر الجهاز المناعى:

ان احتواء شاى الزعتر على كميه كبيره من فيتامين سى و مضادات الاكسده يجعله مثالى لتعزيز جهاز المناعه والمساعده على التخلص من اعراض نزلات البرد و الانفلونزا بسرعه. ويعمل فيتامين سى على تحفيز انتاج خلايا الدم البيضاء بينما تقوم مضادات الاكسده القويه مثل الثيامول و ابيجينين بالتخلص من الاجهاد التاكسدى عن طريق تحييد الجذور الحره التى ينتجها الجسم. كما ان الخواص المضاده للبكتريا و الخواص المطهره المتواجده فى هذا الشاى تجعله يساعد فى التخلص من العدوى و مسببات الامراض.

7. مفيد لوظائف المعرفه :

اظهرت الابحاث الاوليه حول العلاقه بين شاى الزعتر وبين مرض الزهايمر ان شاى الزعتر قد يساعد على تحسين الذاكره و التركيز ويبطئ من ترسب البيتا اميلويد فى المخ. كما ان الثيامول المتواجد فى شاى الزعتر قد يساعد على زياده مستويات اوميجا 3 فى العقل والتى تساعد على جعل المعرفه اكثر حده وتمنع المشكلات المعرفيه المتعلقه بتقدم العمر.

8.يفيد  شاي الزعتر فى عمليه الهضم:

اذا كنت تعانى من اضطراب فى المعده او الغثيان او الامساك او الانتفاخ او التشنجات ، فان شاى الزعتر قد يكون هو العلاج المناسب. فخواصه الطبيعيه المضاده للالتهابات وطبيعته المهدئه بالاضافه الى تاثيره المضاد للبكتريا يمكن ان يساعد على التخلص من بكتريا المعده و يعزز من صحه الهضم بينما يساعد ايضا على حركه المعده.

شاي الزعتر

شاي الزعتر

القيمه الغذائيه في شاي الزعتر :

الزعتر من الاعشاب التى تنتمى لعائله النعناع ويتم حاليا زراعته فى جميع انحاء العالم وغالبا ما يتم تجفيف اوراقه واستخدامها فى الطهى. المكون الاساسى فى الزعتر هو الثامول الذى يمده بخواصه المطهرىومن اجل ذلك فان الزعتر يستخدم فى غسول الفم و معجون الاسنان حيث يقوم بقتل الجراثيم و العدوى بفاعليه فى الفم ويحمى من تسوس الاسنان .

ويحتوى 28 جرام من الزعتر الطازج على ما يلى :

  • 28 سعر حرارى.
  • 6.8 جرام من الكربوهيدرات.
  • 1.6 جرام من البروتين.
  • 0.5 جرام من الدهون.
  • 3.9 جرام من الالياف.
  • 44.8 ملل جرام من فيتامين سى او 75 بالمائه من القيمه الموصى بها يوميا.
  • 1.330 وحده دوليه من فيتامين ا او 27 بالمائه من القيمه اليوميه.
  • 4.9 ملل جرام من الحديد او 27 بالمائه من القيمه اليوميه.
  • 0.5 ملل جرام من المانجنيز او 24 بالمائه من القيمه اليوميه.
  • 113 ملل جرام من الكالسيوم.
  • 44.8 ملل جرام من الماغنسيوم.
  • 0.1 ملل جرام من الريبوفلافين.
  • 0.2 ملل جرام من النحاس.
  • 0.1 ملل جرام من فيتامين ب6.
  • 171 ملل جرام من البوتاسيوم.

الآثار الجانبيه في شاى الزعتر :

على الرغم من الفوائد الصحيه المتعدهه لشاى الزعتر الا ان هناك بعض الاعراض الجانبيه التى يجب اخذها فى الاعتبار قبل اضافه هذا المشروب اللذيذ الى روتينك اليومى.

ومن ضمن تلك الاثار الجانبيه:

الغثيان : ان شرب الكثير من شاى الزعتر قد يتسبب فى الغثيان او الدوخه او الصداع او القئ والم فى المعده.حيث يحتوى هذا الشاى على بعض من المكونات الكميائيه القويه والمواد الفعاله ولذلك لا يجب تناوله بشكل مبالغ فيه فقط تناول كوب او اثنين فى اليوم كافيين للاستمتاع بفوائده.

الحساسيه: مثله مثل انواع الاعشاب الاخرى فان بعض الاشخاص قد يكون لهم رد فعل تحسسى من الزعتر وخصوصا اذا كان الفرد يعانى من حساسيه من انواع اخرى من النباتات مثل الروزمارى او النعناع او الاوريجانو. ويتسبب رد الفعل التحسسى فى ضيق فى التنفس و طفح جلدى و الم فى الصدر و غيرها من الاعراض الخطيره. واذا تعرضت لاى اعراض للحساسيه فعليك التوقف عن تناوله والحصول على رعايه طبيه.

الحمل : على الرغم من محدوديه الابحاث الا ان معظم الخبراء يقولون انه يجب تجنب ناول شاى الزعتر خلال فتره الحمل حيث انه يحفز الدوره الشهريه مما قد ينتج عنه الاجهاض فى مراحل الحمل الاولى. وايضا لا يوصى بشرب النساء المرضعات لشاى الزعتر الا تحت اشراف الطبى.

مشكلات فى القلب : اظهرت الدراسات ان الاشخاص الذين يعانون من مشكلات مسبقه فى القلب قد يختبروا بعض الاثار الجانبيه اذا تناولوا شاى الزعتر بشكل زائد. وكقاعده عامه يجب دائما التحدث الى الطبيب قبل اضافه اى شاى اعشاب جديد الى روتينك اليومى او الاسبوعى .

شاهد إيضا هنا

  1. استخدامات وفوائد الزعتر للشعر
  2. خلطات الزعتر للبشرة رائعة جدا

Advertisements