تمارين الكتف المتجمد ٧ حركات لتقويته وتمديده وعلاجه

تمارين الكتف المتجمد تساعد في علاج الكتف المتجمد وتقويته وتمديده أيضا. يعرف أن الكتف المتجمد ايضاً باسم (التهاب المحفظة اللاصق:وهو التهاب التصاقي بين المحفظة المفصلية و الغضروف المفصلي المحيطي في الكتف) ، و في هذه الحالة يكون الكتف متيبس و مؤلم ومحدود الحركة في جميع الأتجاهات . تمارين التمدد تكون عادة هي حجر الأساس في علاج الكتف المتجمد . دائما أبدأ بالتحمية قبل أداء التمارين . وأفضل شئ هو الأستحمام بماء دافئ لمدة 15-20 دقيقة . يمكن استخدام ايضاً ضمادة دافئة أو فوطة ساخنة ولكن نتائجها ليست مرضية . ولكن عند أداء التمارين الأتية سيتوقف لديك الشعور بالألم  نقدم لكم الأن تمارين الكتف التي تعالج الكتف المتجمد وتساعد في تحسين حالته

تمارين الكتف المتجمد إليكم 7 تمارين لتقوية وتمديد الكتف المتجمد

تمارين لتقوية وتمديد الكتف المتجمد 1

1- التمدد مثل بنادول الساعة :

ابدأ بالتمرين أولاً، رخي اكتافك، قف و ميل بجسمك و حاول تحريك الذراع المصاب.تمايل بذراعك في دائرة صغيرة مثل قطر الدائرة ,قم بأداء 10 دوران في كل اتجاه، مرة واحدة في اليوم . عندما تشعر بتحسن، قم بتزويد قطر الدائرة و لكن لا تجبر أبدا نفسك علي فعل المزيد. عندما تكون مستعد لأداء تمارين أكثر، احمل وزن خفيف 3-5 رطل وع تحريك الذراع في قطر دائرة .

تمارين لتقوية وتمديد الكتف المتجمد 2

Advertisements

2- التمدد بإستخدام فوطة:

امسك بيدك فوطة طولها 3 أقدام , خلف ظهرك و أمسك طرفها الأخر بيدك الأخري. امسك الفوطة في وضع أفقي, استخدم الذراع السليم لشد الذراع المصاب حتي يتمدد لأعلي. وهنال طريقة أخري لأداء نفس التمرين وهي لف الفوطة علي كتفك جيداً و سحبها بالذراع السليم نحو أسفل الظهر . افعل ذلك 10 -20 مرة يومياً.تمارين لتقوية وتمديد الكتف المتجمد 3

3- تحريك الأصابع :

واجه الحائط بطول ثلاثة أرباع من الذراع، مد ذراعيك و حاول لمس الحائط بذراعك المصاب و تكون في مستوي خصرك . انحني قليلاً بكوعك وألمس الحائط و حرك أصابعك مثل العنكبوت محاولاً فرد ذراعك لأعلي بقدر مايمكن بدون استخدام القوة و لا تحاول اجبار ذراعك .

(أصابعك هي التي تعمل و ليس عضلات الكتف) أنزل ذراعك ببطء من الممكن استخدام الذراع السليم . أفعل هذا التمرين 10-20 مرة يومياً .

تمارين لتقوية وتمديد الكتف المتجمد 4

4- تمرين مد الذراع حول الجسم :

باليد السليمة أرفع اليد المصابة من الكوع أفعل ذلك جالساً أو واقفاً حتي يصل إلي الجسم بشكل متقاطع. اضغط برفق لتمديد الكتف لمدة 15-20 ثانية , افعل التمرين 10-20 مرة يومياُ .

تمارين لتقوية وتمديد الكتف المتجمد 5

5- تمدد الإبط:

بإستخدام اليد السليمة أرفع اليد المصابة في اتجاه الصدر, أثني ركبتيك برفق و أفتح الأبط مع تمديد الذراع، لا تفعل ذلك بقوة . قم بأداء التمرين 10-20 مرة يومياً.

 

تمارين لتقوية وتمديد الكتف المتجمد 6

6- الدوران نحو الخارج:

اعقد شريط مطاطي مخصوص للتمارين بين يديك مع الكوعيين ,في زاوية درجتها 90 قريبة من جانبيك. قم بتدوير الجزء الأسفل من الذراع المصاب إلي الخارج مسافة 2-3 بوصات , لمدة 5 ثواني , كرر التمرين 10-15 مرة يومياً.

تمارين لتقوية وتمديد الكتف المتجمد 7

 

7- الدوران للداخل:

قف بجوار باب مغلق، و اعقد نهاية الشريط المطاطي في مقبض الباب المغلق, وامسك الطرف الأخر من الشريط المطاطي بيدك المصابة، وافتح الكوع بزاوية 90 درجة، اسحب الشريط تجاهك مسافه 2-3 بوصات لمدة 5 ثواني، كرر التمرين 10-15 مرة يومياً

إقرأ أيضا عن 

Advertisements