علاج آلام الكتف طبيعيا بين يديك الأن

قد تحدث ألام الكتف بسبب تمزق في عضلات، أو أربطة أو أوتار حول كتفك, وبمجرد أن تبدأ في الشعور بالألم في كتفك ، يكون من الصعب التركيز على أي شيء آخر . يمكن للناس من جميع الأعمار أن يصابوا بألام الكتف ومع ذلك الأشخاص الذين يستخدمون أجهزة الكمبيوتر المحمولة، أو الهواتف الذكية لفترات طويلة هم أكثر عرضة لهذه المشكلة .

الم-الكتف

الاسباب :
هناك عدد من العوامل والظروف التي يمكن أن تسهم في آلام الكتف , والسبب الأكثر شيوعا هو إصابة الأنسجة الرخوة، بما في ذلك العضلات والأوتار والأربطة, وهذا قد يكون عائدا لاستخدام المتكرر أو الإصابة الشديدة .
في بعض الأحيان، الألم يكون نتيجة لنوع من الإصابة في الرقبة أو العضله ذات الرأسين, وتشمل الأسباب الأخرى لآلام الكتف التهاب المفاصل، التهاب الأوتار، نتوءات العظام والغضاريف الممزقة، كسر عظم الكتف، الكتف المتجمدة واصابات الحبل الشوكي .
بعض الأمراض يمكن أيضا أن تسبب ألم الكتف مثل أمراض العمود الفقري العنقي في الرقبة وكذلك أمراض الكبد والقلب والمرارة .

الأعراض :
بالإضافة إلى الألم يمكن للمصاب أن يعاني من أعراض مثل التورم وصعوبة في تحريك الكتف والالتهاب حول المفصل . يمكنك علاج آلام الكتف الطفيفة في المنزل, ومع ذلك فإنه من المستحسن استشارة الطبيب إذا كانت الأعراض تزداد سوءا .

آلام الكتف
وفيما يلي أهم طرق علاج آلام الكتف التي تخفف من ألم الكتفين :

1. الكمادات الباردة :
الكمادات الباردة مفيدة جدا في تخفيف ألم الكتف, حيث أن درجة الحرارة الباردة تساعد على تخدير المنطقة، وهذا بدوره يقلل من الالتهاب والألم .
الطريقة :
وضع بعض مكعبات الثلج في كيس من البلاستيك ولف الكيس بمنشفة رقيقة .
وضعها على المنطقة المصابة لمدة 10 إلى 15 دقيقة .
يكرر عدة مرات يوميا لبضعة أيام .
يمكن أيضا نقع منشفة في ماء بارد ووضعها على الكتف .
ملاحظة : تجنب وضع الثلج مباشرة على الجلد, لأنه يمكن أن يسبب قضمة الصقيع .

Advertisements

2. الكمادات الساخنة :
تماما مثل الكمادات الباردة، فإن الكمادات الساخنة تساعد أيضا في علاج آلام الكتف، والالتهاب والتورم ومن الأفضل استخدام الكمادات الساخنة بعد 48 ساعة من الإصابة حيث تساعد في تخفيف آلام العضلات قبل تفاقمها .
الطريقة :
ملء كيس بالماء الساخن ووضعه على المنطقة المصابة لمدة 10 إلى 15 دقيقة أثناء الاستلقاء بشكل مريح, وتكرر عدة مرات يوميا حتى تحصل على النتائج المرجوة .
أيضا يمكنك الوقوف في الحمام وتشغيل الماء الحار الساخن قليلا على كتفك لمدة 5 إلى 10 دقائق, ومحاولة الوقوف دون حراك لهذا الوقت, ويمكن أيضا التمتع بدش ساخن مرتين يوميا .

3. الضغط :
الضغط يعني وضع رباط ضاغط على المنطقة المصابة للمساعدة في تقليل التورم, حيث أن الضغط يساعد على الدعم الكافي لكتفك مما يجعلك تشعر براحة أكبر .
يمكن لف المنطقة المتضررة بضمادة مرنة أو لفافة دافئة، والتي يمكن شرائها بسهولة من الصيدلية ويتم لف المنطقة المصابة لبضعة أيام أو حتى يختفي الألم والتورم, أيضا يجب الحفاظ على كتفك مرتفعة بمساعدة بعض الوسائد للمساعدة على التئام الجروح .
ملاحظة : تجنب الف بإحكام جدا، لأنه قد يؤدي إلى ضعف الدورة الدموية وتفاقم الحالة .

4. الملح الانجليزي :
الملح الانجليزي يتكون من كبريتات المغنيسيوم التي تساعد في تخفيف ألم الكتف, كما انه يساعد في تحسين الدورة الدموية واسترخاء عضلات الكتف, كما أنه يساعد في تخفيف التوتر من الجسم كله .
الطريقة :
ملء حوض الاستحمام بالماء الدافئ أو الساخن الذي يمكن تحتمله .
إضافة 2 كوب من الملح الأنجليزي وتقليبه جيدا .
الإسترخاء في هذه المياه مع غمر كتفك في هذه المياه لمدة 20 إلى 25 دقيقة .
يكرر 3 مرات في الأسبوع .

5. التدليك :
التدليك وسيلة فعالة للحد من ألم الكتف,  وهناك تدليك لطيف يساعد عضلات كتفك على الاسترخاء وتخفيف الضغط والتوتر, وتحسين الدورة الدموية وتخفيف التورم والتيبس .
للحصول على التدليك يتم الاستعانه بشخص يمكن أن يقوم بالتدليك باستخدام زيت الزيتون وجوز الهند والسمسم أو زيت الخردل .
الطريقة :
تسخين الزيت قليلا ووضعه على الكتف .
الضغط بلطف على عضلات الكتف لتخفيف الألم وتحسين تدفق الدم .
التدليك لمدة 10 دقائق، ثم وضع منشفة دافئة على المنطقة المصابة للحصول على أفضل النتائج
يتم القيام بالتدليك عدة مرات يوميا حتى تزول الألم .
ملاحظة : لا تقوم بتدليك المنطقة المصابة إذا كان ذلك يسبب المزيد من الألم .

6. الكركم :
الكركم علاج ناجح لتخفيف الألم, حيث أنه يحتوي على مادة الكركمين التي لها خصائص مضادة للالتهابات تساعد على تقليل الألم والتورم .
الطريقة :
صنع عجينة عن طريق خلط 2 ملعقة طعام من مسحوق الكركم مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند, وفرك العجينة على العضلات وتركها حتى تجف, ثم شطف المنطقة المصابة بالماء الدافئ, ويكرر مرتين يوميا حتى يزول الألم .
إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم الى كوب من الحليب وغليه وتحليته بعسل النحل وشربه مرتين يوميا للمساعدة على إلتئام الجروح .
يمكن أيضا أخذ 250-500 ملغ من كبسولات الكركم 3 مرات يوميا, ولكن عليك استشارة طبيبك عن الجرعة الصحيحة أولا .
ملاحظة : تجنب الإفراط في تناول الكركم إذا كنت تأخذ أدوية لمنع تجلط الدم .

7. خل التفاح :
عندما يتعلق الأمر بعلاج آلام الكتف، فإن المكون المنزلي الفعال لهذا الغرض هو خل التفاح, حيث أن له خصائص مضادة للالتهابات, وخصائص قلوية تساعد في تقليل الألم والالتهاب .
الطريقة :
إضافة 2 كوب من خل التفاح إلى حوض الاستحمام من الماء الدافئ, والإسترخاء فيه لمدة 20 إلى 30 دقيقة, ويتم تكرار هذا الحمام مرة واحدة يوميا والاسترخاء لبضعة أيام .
يمكن أيضا شرب كوب من الماء الدافئ الممزوج بملعقة كبيرة من خل التفاح والقليل من العسل مرتين يوميا لمدة أسبوع لتعزيز العلاج السريع .

8. الزنجبيل :
الزنجبيل يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات تساعد على تقليل الألم والالتهاب من أي نوع، بما في ذلك آلام الكتف, وبالإضافة إلى ذلك فإنه يحسن الدورة الدموية التي تعزز الشفاء السريع .
الطريقة :
شرب 2-3 أكواب من شاي الزنجبيل يوميا, ولتحضير الشاي يتم اضافة ملعقة طعام من شرائح الزنجبيل الرقيقة الى 1½ أو 2 كوب من الماء الساخن لمدة 10 دقائق, ثم تصفيته وإضافة العسل وشربه .
يمكن أيضا أخذ مكملات الزنجبيل بعد استشارة الطبيب .

9. زيت اللافندر :
زيت اللافندر هو زيت عطري يساعد على استرخاء العضلات المتعبة, وهذا يساعد في الحد من الألم وكذلك الالتهابات .
الطريقة :
إضافة بضع قطرات من زيت اللافندر الأساسي لمياه الحمام الساخنة أو الدافئة, و نقع جسمك كله في هذا الحمام المهدئ لمدة 30 دقيقة, و القيام بذلك مرة واحدة يوميا لاسترخاء عضلات الكتف .
خلط بضع قطرات من زيت اللافندر الأساسي مع 1-2 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون الدافئ, و استخدامه لتدليك عضلات الكتف لمدة 10 دقائق، مرتين يوميا لبضعة أيام .

نصائح إضافية :
الحفاظ على المنطقة المصابة مرتفعة بمساعدة عدد قليل من الوسائد للحد من التورم والألم .
الحفاظ على وضع ثابت لمساعدة عضلات الكتف على الاسترخاء بسرعة .
عندما تعاني من آلام في الكتف، عليك الحفاظ على مرفقك بجانبك لإعطاء كتفك راحة اكثر .
القيام ببعض عضلات الرقبة للمساعدة على استرخاء العضلات .
استخدام وسادة سميكة أثناء النوم لتقديم الدعم الكافي لعنقك والكتف .
العلاج بالابر أو الوخز بالإبر للحصول على انتعاش سريع .
ممارسة بعض تمارين التمدد الخفيفة لعلاج آلام الكتف .
شرب بضعة أكواب من الماء الدافئ مع الليمون يوميا لمنع الترسبات المعدنية في المفاصل التي يمكن أن تسبب ألم في الكتف وأجزاء أخرى من الجسم .
تجنب التدخين أو استخدام أي منتجات من التبغ ، لأنها يمكن أن تبطئ عملية الشفاء .

Advertisements