تدليك الطفل بزيت الزيتون ١٣ فائدة تجعلك تدليك رضيعك به دائما

لكل أم ما رأيك في تديلك الطفل بزيت الزيتون ؟ دائماً ما تسمع عن أهمية تدليك الأطفال  بشكل عام يقوم جميع الأباء بتدليك جميع أنحاء جسم الطفل بشكل روتيني لكي يساعدهم في تطويرهم ونموهم بشكل عام ولكن هل جربت تدليك الطفل بزيت الزيتون بصفة عامة توجد مجموعة متنوعة من الزيوت الطبيعية التي يمكنك إستخدامها لطفلك  وجميع فوائدها وتأثيراتها الخاصة  علي بشرة الطفل الصغير.  عندما تنتظم علي تدليك الأطفال بزيت الزيتون فإنه يظهر علامات أفضل علي النمو والشعور بالسعادة والنوم بشكل جيد ومضاعفات صحية أقل . تدليك الأطفال بزيت الزيتون يعزز من نمو الطفل بطريقة مبهرة بالرغم من أن تدليك الأطفال من الطرق الصحية المتوافرة منذ فترة طويلة إلا أن إختيار الزيت هو الطريقة المثاليه حتي تحقق أكبر عدد كبير من الفوائد ، تابع معانا القراءة للتعرف علي فوائد تدليك الأطفال بزيت الزيتون . زيت الزيتون وحليب الثدي يتشابهان بشكل مفاجئ وبالتالي يتقاسمان العديد من الفوائد الصحية الصحية الشائعة للأطفال . ولقد تم إستخدام زيت الزيتون منذ سنوات عديدة ، وتحديداً زيت الزيتون يساعدك في جني العديد من الفوائد لطفلك والحصول علي بشرة صحية أكثر .

 أنواع زيت الزيتون :

  • زيت الزيتون البكر الممتاز :  يمتلك زيت الزيتون طعم ورائحة ولون مثالي ولا تزيد حموضته عن 1  فهو زيت غير مكرر وهو زيت عالي الجودة .
  • زيت الزيتون البكر :  يأتي هذا النوع من زيت الزيتون برائحة لطيفة وطعم أكثر سلاسة وذهبي أكثر .
  • يعتبر زيت الزيتون بما في ذلك البكر الممتاز ، عنصر أمن علي الأطفال الرضع بإستثناء بعض الحالات نوضح الحذر منها أدناه والأن دعونا نلقي نظرة عن فوائد تدليك الأطفال بزيت الزيتون .

فوائد تدليك الطفل بزيت الزيتون

1.التدليك الصحي للأطفال : 

تقوم معظم الأمهات باللجوء إلي تدليك الأطفال بزيت الزيتون قبل إعطائهم الحمام لأن زيت الزيتون عنصر جيد للتدليك لأنه يهدئ الطفل ويجشع علي الإسترخاء كما أن لديه تأثير إيجابي علي الصحة لأنه مهدئ للنوم ، يعطي بشرة ناعمة ،  تقوية  العضلات والعظام ،  تقليل حالات البكاء ، وتنشيط الدورة الدموية ولتحقيق ذلك تحتاج إلي مزج زيت الزيتون بكميات متساوية من الماء والبدء بالتدليك بهذا الخليط لمدة 15 دقيقة ويمكنك بعد ذلك ،  الإستحمام بالماء الفاتر .

  • ولا ينصح بإستخدام زيت الزيتون للأطفال الذين يعانوا من حساسية الجلد أو الأكزيما لأنها تزيد من الأمر سوءاً  . ويمكن لحمض الأوليك الموجود في زيت الزيتون أن يزيد من فقدان رطوبة الجلد الطفل  وبالتالي المعانة من بقع الأكزيما  .

2.ترطيب الجلد :

يقوم زيت الزيتون بإختراق طبقات الجلد بسهولة وبالتالي يضيف الترطيب المناسب للجلد ، مما يجعلها ناعمة ونضرة  . يمكنك وضع زيت الزيتون علي بشرة طفلك بعد  الإستحمام كما أنه يبقي علي البشرة ناعمة لمدة 3- 5 ساعات إعتماداً علي نوع بشرتك . فإذا كان جلد طفلك يحتاج إلي المزيد من الترطيب يمكنك تطبيقه مرة أو مرتين في اليوم من الجيد تطبق زيت الزيتون علي الجسم كله بما في ذلك وجه الطفل . قديماً كان يتم إستخدام زيت الزيتون مع شمع العسل لإضافة المزيد من الترطيب وعامل مضاد للبكتريا .

3.التخلص من أثار غطاء المهد عند حديثي الولادة :

تم العثور علي فوائد زيت الزيتون في االتخلص من قشرة الشعر التي توجد عند حديثي الولادة فهي أحد أشكال قشرة الرأس التي تؤدي إلي اثار كبيرة وتكون طبقه دهنية و لها لون بني أو أصفر علي فروة رأس الطفل وغالبا ما يمكنك ملاحظتها علي رأس الطفل بعد الولادة بقليل . لأن زيت الزيتون يحتوي علي خصائص ترطيب واضحة وبذلك فهو علاج طبيعي لقبعة المهد عند الرضع ولكي تتخلص من قبعة المهد بالتدليك بزيت الزيتون من خلال وضع كمية من زيت الزيتون بين يديك والبدء في تدليك فروة الرأس به وترك زيت الزيتون طوال الليل علي رأس الطفل ثم غسل فروة الرأس في الصباح بماء فاتر وشامبو معتدل . وبعد فترة يمكنك إستخدام مشط لإزالة القشرة برفق من فروة الراس .

 4.علاج طفح الحفاضات :

أيضاً يمكنك تدليك الأطفال بزيت الزيتون لعلاج طفح الحفاضات لأنه يعمل علي إنشاء طبقة حاجزة بين الجلد والبول أو البراز وبالتالي يمنع من حدوث طفح الحفاضات . وبعد الأن يمكنك قول وداعاً لكريمات الحفاضات من خلال عمل مستحلب من زيت الزيتون والماء وتطبيق هذا المستحلب علي الأقل 3 مرات في اليوم ويساعد في الشفاء من الطفح الجلدي في يوم أو يومين .

  • لعمل المستحلب ، يمكنك خلط 2 ملاعق صغيرة من زيت الزيتون البكر الممتاز مع معلقة صغيرة من الماء وخفق الخليط وفرك الخليط بين راحة يديك ثم تطبيقه علي المنطقة المصابة .

 5.يستخدم كعامل تنظيف :

ينصح بتدليك الأطفال بزيت الزيتون  لتنظيف الأنف وسرة الطفل ويعمل زيت الزيتون البكر الممتاز كعنصر للتخلص من الأوساخ المتراكمة ، مما يساعد علي تنظيف هذه الاجزاء بسهولة .

6. إصلاح تلف الجلد :

بما أن الأطفال يتمتعون ببشرة حساسة ، يصبحوا أكثر عرضه لتلف الجلد الناتج عن أشعة الشمس فوق البنفسيجية أو دخان السجائر وأشكال أخري من التلوث البيئي مما يساعد في الوقاية من سرطان الجلد . وذلك لأن زيت الزيتون يحتوي علي مضادات الأكسدة مثل فيتامين هـ والبوليفينول التي تقلل من تأثير الجذور الحرة التي تحدث بسبب التعرض لهذه العوامل .

7.العمل كبلسم لشفاة الأطفال :

تدليك شفاه الأطفال بزيت الزيتون يعتبر معالج طبيعي للتخلص من التشقق والجفاف وعند الإستخدام اليومي فهو يترك شفاه طفلك ناعمة ورطبه للغاية وورديه اللون . يمكنك إستخدامه مباشرة مثل أي بلسم شفاه  . ويفضل تدليك شفاه الطفل بزيت الزيتون ليلاً لكي تحصل علي أفضل النتائج .

 8. الحصول علي شعر طويل وقوي :

إذا كنت تبحث عن شعر صحي لطفلك فإن زيت الزيتون هو الخيار المثالي لك ويمكنك إستخدامه في تدليك شعر طفلك منذ الشهر الأول ويعمل هذا الزيت بشكل جيد علي تغذية شعر الطفل كما يساعد في النمو وكذلك تقوية الشعر وتلين الشعر المجعد والخشن والحد من حكة فروة الرأس. وعند تدليك الرأس بالزيت قبل الإستحمام يعمل كبلسم أثناء الإستحمام وبعد الإستحمام يعتبر عنصر مغذي وينصح بتدليك فروة الرأس بزيت الزيتون الدافئ لكي يسهل علي فروة الرأس إمتصاصه  .

9.تحسين صحة الأظافر :

بما أن تدليك الأطفال بزيت الزيتون يؤدي إلي إختراق زيت الزيتون إلي طبقة لجلد وإصلاح الأضرار الناجمة وعند الإستخدام بإنتظام يؤدي إلي تقوية صحة الأظافر وبالتالي الحصول علي أظافر مشرقة بشكل طبيعي . ويفضل تدليك أظافر طفلك بزيت الزيتون بإنتظام ليلاً لكي يسهل إنتظامه في غضون أيام قليلة .

10.تحسين نمو طفلك :

يمتلك زيت الزيتون قيمة غذائية عالية لأنه غني بالأحماض الدهنية الأحادية والفيتامينات مثل فيتامين ب ، فيتامين ج ،  فيتامين ك ، فيتامين د ، فيتامين هـ  .  بالإضافة إلي المواد المضادة للأكسدة التي تساعد في  نمو وتطوير طفلك مما يجعله عنصر جيد عند الطهي .

من الأفضل إستخدام زيت الزيتون للأطفال الرضع بعد عمر 6 شهور في الوصفات وخصوصاً زيت الزيتون البكر الممتاز لأنه يحتوي علي نسبة عالية من مضادات الأكسدة ولكن لا ينصح بإستخدام أكثر من 1/4 معلقة من زيت الزيتون علي وصفات الأطفال لأن الكمية الزائدة تؤدي إلي الإصابة بالإسهال .

11.تطوير نمو دماغ الطفل :

يوفر حمض الاوليك الموجود في زيت الزيتون ، بشرط إستخدام كمية مناسبه علي نمو وتطوير دماغ طفلك وبالتالي يمكنك إستخدامه ضمن الوجبات مثل وصفة البطاطس المهروسة  أو التدليك بإستمرار أيضاً يحقق لك نفس الفوائد . وعند الطهي لا يفضل التسخين عند درجة حرارة عالية  لأن الزيت يبدأ في إطلاق مواد كيميائية غير صحية .

12. زيادة الوزن :

أظهرت الأبحاث أن تدليك الأطفال بزيت الزيتون يساعد في إمتلاك تأثيرات إيجابية علي  زيادة الوزن  . ولذلك تقوم الممرضاتبإستخدام زيت الزيتون في وحدات حديثي الولادة . بدلاً من ذلك ، يمكنك إضافة زيت الزيتون في نظامك الغذائي للطفل غني بالدهون الأحادية الغير مشبعة مما يجعله إضافه صحية للنظام الغذائي وتوفير الدهون في صورة أوميغا 3 الدهنية وهذا يعتبر طريقة رائعة لإضافة السعرات الحرارية للطفل .

13. يعمل كملين :

إذا كان الطفل يعاني من الإمساك فإن تدليك الأطفال بزيت الزيتون يساعد في العمل كملين فهو لطيف علي المعدة ويخلصك من الإمساك ومن طرق تخفيف الإمساك عند الطفل هي تدليك معدة الأطفال بزيت الزيتون الدافئ في حركة عقارب الساعة لأن زيت الزيتون خفيف القوام ومن السهل همضه حتي في حالة المعدة الحساسة .