السعرات الحرارية في الفشار هل يحافظ على الوزن أم يزيده ؟

السعرات الحرارية في الفشار

ماهي السعرات الحرارية في الفشار ؟ يُعد ذرة الفشار من الوجبات الخفيفة الصحية التي يُمكن تناولها كنوع من أنواع التسالي وهو عبارة عن ذرة يتم تحميصها بإضافة القليل من الزيت كما يُمكن إعداد الفشار بدون إضافة زيت في الميكروويف ويتميز بأنه يحتوي علي عدد قليل من السعرات الحرارية عند تناوله في صورته العادية بدون إضافات حيث أنه هذة الأيام أصبح يُضاق إليه العديد من النكهات مثل الكراميل والجبنة وغيرها .

ذرة الفشار 

يُعد الفشار وخاصة الخالي من الزيت هو أحد الاختيارات لك لتناول وجبة خفيفة منخفضة في السعرات الحرارية ومنخفضة في الدسم والدهون كما انه يحتوي علي كميات كبيرة من الألياف الغذائية ، فالفشار هو عبارة عن حبة كاملة التي يُمكن أن تساعدك علي تلبية احتياجات جسمك اللازمة من الحبوب اليومية التي أوصت بها وزارة الزراعة الأمريكية .

  • إن تناول3 أ كواب من الفشار يعادل 31 جرام من الحبوب الكاملة وتحتاج معظم النساء البالغات إلي حوالي 186.62 جرام من الحبوب الكاملة في اليوم بينما يحتاج الرجل البالغ إلي حوالي 279.93 جرام من الحبوب الكاملة في اليوم .
  • من الأفضل أن تحافظ علي طبق الفشار الخاص بك منخفضاً في سعراته الحرارية عن طلاريق تجنب استخدام الطبقة الغنية بالدهون عند القيام بإعداد ذرة الفشار مثل الزيت والزبدة .

السعرات الحرارية في الفشار

يحتوي3 أ كواب من الفشار علي 93 سعراً حرارياً تقريباً ، بالنسبة للأشخاص البالغين الذين يقومون باتباع نظام غذائي يحتوي علي 2000 سعر حراري في اليوم فإن هذة الكمية ستوفر نحو 4.6 % من احتياجات الجسم اليومية من السعرات الحرارية ، لذلك كلما أمكن لك حاول أن تتناول ذرة الفشار المُعد دون إضافة الزبدة لخفض الدهون المشبعة بدلاً من ذلك يُمكنك استخدام رذاذ من زيت الزيتون البكر أو رذاذ من زيت الطهي كما يُمكنك إضافة القليل من النكهات التي لا تحوتي علي كمية من السعرات الحرارية الإضافية أو الدهون المشبعة وذلك لتعزيز النكهة .

السعرات الحرارية من الدهون في الفشار :

يحتوي الفشار المُعد عن طريق الهواء الساخن علي نسبة صغيرة جداً من الدهون حيث تساهم هذة الدهون بنسبة 9.8 % من السعرات الحرارية فقط في ثلاثة أ كواب من الفشار والتي هي تقريباً 1 جرام من الدهون بالإضافة إلي ذلك فإن كل حصة من ذرة الفشار تحتوي علي أقل من 1 جرام من الدهون المشبعة أو 6 % من الكمية التي يحتاج إليها الشخص البالغ الذي يتمتع بصحة جيدة والذي يتبع نظام غذائي يحتوي علي 2000 سعر حراري علي كل يوم بدون إضافة أي مصدر دهني علي الفشار مثل الزيت أو الزبدة أو المارجرين كما لا يحتوي ذرة الفشار علي الكوليسترول أو الدهون الغير مُشبعة .

السعرات الحرارية من الكربوهيدرات في ذرة الفشار :

نحتوي 3 أكواب من الفشار علي حوالي 19 جرام من الكربوهيدرات والتي تُمثل حوالي 80 % من السعرات الحرارية ، وتتمثل كمية الكربوهيدرات علي حوالي 0.21 جرام من السكريات البسيطة و 3.5 جرام من الألياف الغذائية ، يجب أن يحصل الرجل البالغ علي حوالي 34 جراماً من الألياف الغذائية كل يوم بينما يجب أن تحصل المرأة البالغة علي حوالي 28 جراماً من الألياف الغذائية كل يوم ، استهلاك ثلاثة أكواب من ذرة الفشار المطهي عن طريق انبعاث الهواء لرجل بيترواح عمره بين 19 و 30 عاماً 10 % من احتياجاته من الالياف الغذائية في اليوم ويلبي ذلك ايضاً احتياجات المرأة في نفس الفئة العمرية بنسبة 12 % من الألياف الغذائية .

السعرات الحرارية من البروتين في ذرة الفشار :

إن ذرة الفشار لا يحتوي علي كميات كبيرة من البروتين ولكنه يحتوي علي 3.1 جرام من البروتين أو 12.4 سعر حراري في كل 3 أكواب وهذة الكمية تلبي 6.7 % من متطلبات البروتين اليومية للمرأة في منتصف العمر و 5.5 % من متطلبات البروتين اليومية للرجل في نفس الفئة العمرية، إن البروتين الذي يوجد في الفشار غير كامل حيث أنه لا يوفر كل الأحماض الأمينية التي يحتاج إليها الجسم يُمكنك الحصول علي كمية البروتين التي يحتاج إليها جسمك يومياً عن طريق تناول كمية كافية من الأطعمة الغنية بالبروتين حتي من دون الحاجة إلي تناول أطعمة من مصدر حيواني . ماهي فوائد الفشار للصحة ؟

السعرات الحرارية في الفشار الذي يحتوي علي نكهات وإضافات .

  • يحتوي كوب الفشار العادي الذي يحتوي علي الزيت علي 192 سعر حراري و 2 جرام من البروتين و15 جرام من الكربوهيدرات 3 جرامات من الألياف الغذائية 0 جرام من السكر و 14 جرام من الدهون .
  • يحتوي كوب الفشار الذي يحتوي علي الزبدة علي 102 سعر حراري إضافي وبالإضافة إلي 12 جرام من الدهون و 7 جرامات من الدهون المشبعة و 0 جرام من السكر و 91 ميلليجرام من الصوديوم لكل ملعقة كبيرة من الزبدة تضيفها إلي كوب الفشار .
  • كوب الفشار الذي يحتوي علي الجبن الشيدر يحتوي علي 180 سعر حراري إضافي بالإضافة إلي 14 جرام من الدهون و6 جرامات من الدهون المشبعة و340 ميلليجرام من الصوديوم و16 جرام من الكربوهيدرات 3 جرامات من الألياف الغذائية و 2 جرام من البروتين .
  • يحتوي كوب واحد من الفشار الذي يحتوي علي صوص الكراميل علي 220 سعر حراري .
السعرات الحرارية في الفشار

السعرات الحرارية في الفشار

هل يساعد ذرة الفشار علي إنقاص وزن الجسم الزائد ؟

يُمكنك إدراج ذرة الفشار في نظامك الغذائي لإنقاص الوزن ولكن الفشار لا يحتوي علي أي خصائص سحرية لفقدان الوزن بينما يحتوي الفشار علي الألياف الغذائية التي يُمكن أن تساعدك علي الشعور بالشبع والامتلاء لفترات أطول وهذا بدوره يساعدك علي الأكل بكميات أكل وعدم الشعور بالجوع ، والفشار يحتوي علي كميات قليلة من السعرات الحرارية إذا كنت تستخدم طريقة صحية في تحضيره ولكن برنامجك لإنقاص وزنك يعتمد علي خطة الطعام الكُلية التي تقوم باتباعها حتي تُحقق النتيجة التي تريدها في أسرع وقت ممكن .