السعرات الحرارية في السيزر سلاد مع وصفة تحضيرها

السعرات الحرارية في السيزر سلاد

السيزر سلاد من الوصفات وانواع السلطة التي يأكلها كل الناس وخاصة من يتبع حمية غذائية ويريد تخسيس وزنه . فما هي السعرات الحرارية في السيزر سلاد ؟ إن سلطة دجاج السيزر أو السيزر سلاد هي احد انواع السلطات الكلاسيكية مع الخس والجبن البارميزان والخبز المحمص والدجاج المطبوخ ، يُمكنك استخدام الصلصات الجاهزة أو يُمكنك صنع الصلصة الخاصة بسلطة السيزر بنفسك باستخدان مكونات بسيطة مثل عصير الليمون وزيت الزيتون والثوم، ويُعد هذا النوع من السلطة وجبة خفيفة أو وجبة رئيسية لمن يتبعون نظام غذائي صحي لإنقاص وزنهم .

السعرات الحرارية في السيزر سلاد

يحتوي الخس علي أقل من 10 سعرات حرارية لكل كوب ، ويحتوي طبق متوسط الحجم من سلطة دجاج السيزر مع الصلصة الخاصة بسلطة  دجاج  المشوي السيزر علي حوالي 590 سعر حراري ، يُمكنك التقليل من عدد السعرات الحرارية لطبق سلطة دجاج السيزر من خلال استخدام كمية اقل من الصلصة أو وضع كمية أقل من زيت الزيتون والتقليل من كمية جبن البارميزات المُستخدم أو التقليل من قطع الخبز المحمص التي تضيفها إلي طبق سلطة دجاج السيزر .

ويجب أن تضع في اعتبارك أن استخدام شرائح الدجاج المقلي والمخبوز بدلاً من استخدام شرائح الدجاج المشوي في إعداد طبق سلطة دجاج السيزر ، ودهن قطع الخبز بالزبد قبل تحميصها كل ذلك سيؤدي إلي زيادة عدد السعرات الحرارية لسلطة دجاج السيزر .

الدهون :

أن مصدر الدهون الأساسي الذي يوجد في سلطة دجاج السيزر هي الجبن البارميزان والخبز المحمص بالزبدة ، تحتوي سلطة دجاج السيزر علي الدهون المشبعة والتي يُمكن أن ترفع مستويات الكوليسترول السيئ LDL إلي مستويات غير صحية في الدم ، كما أن صلصة سلطة دجاج السيزر التي تشتريها من المتجر وزيت الزيتون البكر المعصور علي البارد تحتوي علي الدهون الغير مشبعة المفيدة للقلب  .

كما يُمكنك إضافة الانشوجة إلي السلطة والتي تحتوي علي الأحماض الدهنية أوميجا 3 والتي يُمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالأزمات القلبية ، كما إن الخس وشرائح الدجاج المشوي خاليان من الدهون ولكن شرائح الدجاج المقلية يُمكن أن تحتوي علي الدهون المتحولة والتي تعمل علي رفع مستوي الكوليسترول الضار في الدم LDL وتخفض من مستويات الكوليسترول الجيد في الدم HDL .

الصوديوم :

يُمكن أن تحتوي سلطة دجاج سيزر علي مكونات عالية من الصوديوم مثل الأنشوجة وجبن البارميزان والزيتون والخبز المحمص ، والصوديوم هو عنصر غذائي أساسي ولكن تناوله بكميات كبيرة يُمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب وأمراض الكلي والبسكتات الدماغية . ووفقاً للتوصيات الغذائية فإن ملعقة واحدة كبيرة من صلصة سلطة دجاج السيزر التي تباع جاهزة في المتاجر تحتوي علي 363 ميلليجرام من الصوديوم ، وفي الواقع إن الكمية اليومية الموصي بها من معدن الصوديوم للبالغين الأصحاء هي لا تزيد عن 2300 ميلليجرام من الصوديوم في اليوم والواحد .

العناصر الغذائية الإضافية :

يحتوي طبق من سلطة دجاج السيزر المشوية علي 29 جراماً من البروتين وهو ما يعادل 58 % من القيمة اليومية الموصي بها ، كما يُعد الدجاج هو أيضاً مصدراً غنياً بفيتامين ب 12 والنياسين أو المعروف باسم فيتامين ب3 ، كما يُعد الخس مصدراً هاماً للألياف الغذائية فيتامين أ وحمض الفوليك والبوتاسيوم ، كما تعمل الجبن البارميزان علي مد الجسم بالكالسيوم وهو معدن هام للحفاظ علي صحة الأسنان والعظام . وتعتبر سلطة دجاج السيزر من الأطباق سهلة التحضير والتي أيضاً يُمكن العثور عليها في جميع المطاعم .

طريقة عمل السيزر سلاد

مكونات السيزر سلاد :

  • 2 صدر من الدجاج المشوي المقطع إلي قطع .
  • 3 ملاعق كبيرة بالإضافة إلي ربع كوب ( 105 مل ) من زيت الزيتون المبكر المعصور علي البارد مقسمة .
  • 2 فصوص من الثوم متوسطة الحجم ، عند فرمها ( حوالي 2 ملعقة صغيرة ) .
  • 3 أكواب من قطع الخبز المقطع
  • 1 كوب من الجبن البارميزان المبشور .
  • ملح وفلفل أسود مطحون طازج .
  • 1 ملعقة كبيرة حوالي 15 ملي من عصير الليمون الطازج .
  • 2 إلي 6 قطع من الأنشوجة ( اختياري ) .
  • ملعقة صغيرة من صلصة رسيتيرشاير  ( اختياري ).
  • ملعقة كبيرة من المايونيز .
  • 2 رؤوس من الخس المغسول والمجفف بعناية ، وقم بتقطيع الأوراق الكبيرة أو قطع اصغر واترك الأوراق الصغيرة كما هي .

طريقة التحضير :

  • ضع الخس في وعاء كبير مناسب .
  • قطع صدور الدجاح المشوية إلي القطع ( قم بدهن صدور الدجاج بالقليل من زيت الزيتون وتبهريها بالملح والفلفل الأسود ونضعها في مقلاة علي نار متوسطة لمدة دقيقة وعندكا تصبح ساخنة نشوي عليها قطع الدجاج ) .
  • قومي بتحميص قطع الخبز حتي يصبح لونها مائل إلي اللون الذهبي في الفرن عن طريق وضعه في صينية كبيرة للخبز علي درجة حرارة متوسطة ودهنه بالقليل من زيت الزيتون البكر   .
  • ضع الخس وقطع الدجاج والأنشوجة في وعاء .

طريقة عمل صووص  السيزر سلاد :

  • في وعاء صغير ضع الجبن البارميزان والمايونيز والزيت وعصير الليمون والملح والفلفل والثوم وصوص الرسيتيرشاير وقلبهم معاً جيداً حتي تحصل علي صلصة سميكة .
  • اسكب الصلصة علي السلطة وقلب المكونات جميعاً معاً .
  • ضع مكعبات الخبز المحمص علي وجه السلطة ثم قدمها .
  • كما يُمكنك رش القليل من جبن البارميزان المبشور علي قمة الطبق ووضع بعض قطع الدجاج المشوي .

يُمكنك إضافة أي نوع اخر من الخضروات التي تفضلها إلي السلطة أ كما يُمكنك عملها بدون دجاج أو يُمكنك استبدال الدجاج بلحم التونة أو قطع اللحم . يُعد طبق سلطة سيزر الدجاج وجبة متكاملة كاملة في العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها الجسم كما أنها تعطي شعور بالشبع والامتلاء لفترات طويلة وبالتالي يُمكن تناولها بدلاً من الحلويات والوجبات السريعة العالية في السعرات الحرارية والضارة علي الصحة والجسم .

 

شاهد هنا

وصفة دايت لتحضير سلطة الدجاج