نقص الحديد و تساقط الشعر و كيف تتغلب على ذلك ؟

نقص الحديد و تساقط الشعر  بينهما علاقة وطيده جدا فما هي ؟ من منا لم يعاني يوماً ما من تساقط الشعر ؟ العديد من الأشخاص حول العالم يعانون من تساقط الشعر دون أن يعرفوا ما هي أسباب هذا التساقط و كيف نتغلب عليها. و لكن مع التقدم التكنولوجي و التطور العلمي أصبح بالإمكان معرفة أسباب تساقط الشعر و الإعتماد على بعض المنتجات الفعالة التي تساعد على تقليل تساقط الشعر بشكل فعال. و يعتبر تساقط الشعر عملية طبيعية تحدث للإنسان، حيث تنمو كل خصلة من الشعر لمدة 6 سنوات تقريباً ثم تتساقط و تظهر خصلة جديدة من الشعر. لذلك إذا كنت تخسر حوالي 100 – 150 خصلة من شعرك يومياً، فهذا أمر طبيعي و لا يدعو للقلق ، و لكن إذا كنت تفقد أكثر من ذلك فيجب عليك الإنتباه للأمر لمعرفة السبب الحقيقي وراء تساقط شعرك.

ما هي أسباب تساقط الشعر ؟

إذا كنت متأكد بالفعل من أنك تعاني من تساقط الشعر، فيجب عليك أولاً أن تفهم السبب في فقدان الشعر و تساقطه. و بالرغم من أن هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي لتساقط الشعر مثل تصفيف الشعر كثيراً، إستخدام مكواة الشعر و المعالجات الحرارية، و نقص الفيتامينات و الذي يعتبر أحد أهم أسباب تساقط الشعر حيث تشير الأبحاث إلى أن نقص الحديد يعتبر سبب رئيسي في تساقط الشعر بشكل ملحوظ. إذا كنت تعاني من أي من الأعراض التالية مع تساقط الشعر ، فهذا قد يكون دليل أكيد على أنك تعاني من نقص الحديد :

  • لون البشرة شاحب.
  • نقص في طاقة الجسم.
  • برودة في القدمين و اليدين.
  • هشاشة الأظافر.
  • ألم شديد في الساقين.
  • ضيق في التنفس عند القيام بمجهود بسيط.

العلاقة بين نقص الحديد و تساقط الشعر

هناك نوعان من الحديد في الجسم و هما ” Serum Iron  و Ferritin  ” و يعتبر الأخير ”  Ferritin ” عنصر أساسي في بصيلات الشعر حيث يتسبب إنخفاض مستوى ال “Ferritin  ” في الجسم في حدوث ما يلي :

  • شعر أبيض خفيف غير مصبوغ.
  • حدوث بعض التغيرات في بنية الشعر.
  • جفاف الشعر.
  • يفقد الشعر قوامه و يصبح ضعيفاً.
  • يفقد الشعر لونه الطبيعي و لمعانه أيضاً.
  • تصبح خصل الشعر رقيقة جداً و أكثر عرضة للتقصف.
  • يتساقط الشعر بشكل ملحوظ.

ما هي أسباب نقص الفيريتين ” Ferritin  ” في الجسم

يشير نقص الفيريتين في الجسم إلى وجود نقص في الحديد بشكل عام في الدم و الذي يحدث عادة عندما لا تحصل على ما يكفي من الحديد عن طريق نظامك الغذائي اليومي. و هناك حالة أخرى تؤثر على مستوى الحديد في الدم و هي فقر الدم أو الانيميا، و هي حالة مرضية تشير إلى نقص خلايا الدم الحمراء التي يلتصق بها الحديد. و هناك بعض الحالات الأخرى التي تسبب نقص الحديد مثل :

  • نزيف مفرط في فترة الحيض.
  • أمراض المعدة التي تؤثر على إمتصاص الحديد.
  • نزيف داخلي.
نقص الحديد و تساقط الشعر

نقص الحديد و تساقط الشعر

كيف تتغلب على نقص الحديد و تساقط الشعر ؟

بعد التركيز على السبب الحقيقي لديك وراء تساقط الشعر و هو نقص الحديد وحرمان الجسم من فوائد الحديد ، فأنت بحاجة أولاً لتحديد مستوى الحديد في الدم و ذلك عن طريق إجراء فحص الدم. سيتطلب الأمر منك إجراء إختبارين للحديد في الدم و هما الفيريتين و الهيموجلوبين. لكي تحصل على شعر صحي و تمنع تساقط الشعر يجب أن يكون مستوى الهيموجلوبين لديك أكثر من 140 جرام/ لتر و أن يكون الفيريتين لديك أكثر من 40 ميكروجرام / لتر. و إذا لم يكن الأمر كذلك إستشر طبيبك للحصول على مكملات الحديد المناسبة لك.

تناول الكثير من الخضروات الورقية و التي تساعدك على مد الشعر بما يحتاجه من المغذيات و الفيتامينات و المعادن. تناول الخضروات الورقية بإنتظام يجعل شعرك لامعاً و يقلل من فرص تساقطه. تناول الخضروات مثل البروكلي و السبانخ و الكرنب و غيرها من الخضروات الورقية التي تفضلها. هذه الخضروات غنية بالحديد الذي يفيد الشعر و البشرة، لذلك حتى إذا كنت لا تفضل تناول هذه الخضروات فهي مفيدة للغاية لشعرك و لبشرتك.

إذا كنت من محبي البيض فهذا أمر جيد، حيث أن صفار البيض يعتبر مصدر غني بالحديد، لذلك يمكنك الحصول على كمية كبيرة من الحديد عن طريق تناول البيض. أضف البيض إلى وجباتك الغذائية أو يمكنك حتى إضافة البيض إلى أقنعة الشعر التي تستخدمها و لكن لا تنسى إضافة بعض الزيوت العطرية للتغلب على الرائحة.

إذا كان جسمك لا يستطيع إمتصاص الحديد فأنت بحاجة لفيتامين ” C ” لمساعدة جسمك على ذلك. و بالرغم من أنه يمكنك الحصول على فيتامين ” C ” عن طريق المكملات الغذائية، إلا أنه يمكنك أيضاً الحصول عليه عن طريق بعض الأطعمة مثل الفلفل الحار، الكيوي، الجوافة، البابايا، البرتقال، الفراولة.

علاجات منزلية للتغلب على تساقط الشعر

  • قم بغلي 100 جرام من التوت الهندي ” فاكهة أملا ” في 500 جرام من زيت جوز الهند. إغلي الزيت حتى يصبح لونه غامق ثم قم بتصفيته من قطع التوت الهندي، و إترك الزيت يبرد. خزن الزيت في مكان بارد و دلك فروة رأسك بالزيت يوم بعد يوم للحصول على أفضل النتائج.
  • ضع بياض بيضة على ملعقة كبيرة من زيت اللوز، إخلطهما معاً جيداً ثم ضعه على فروة رأسك و شعرك. إتركه لمدة ساعة أو ساعتين على الشعر ثم إغسل شعرك بالشامبو. عند إستخدام هذا الخليط لبضعة أسابيع ستلاحظ توقف تساقط الشعر و نموه .

يعتبر تساقط الشعر من أكثر المشاكل التي تسبب قلق لدى العديد من الأشخاص و خاصة النساء. و تؤكد الأبحاث أن نقص الحديد في الدم قد يكون أحد الأسباب الرئيسية في تساقط الشعر. لذلك إذا كنت تعاني من الأنيميا أو نقص الحديد في الدم فمن الأفضل إستشارة الطبيب حتى يحدد لك مكملات الحديد المناسبة لك، كما يجب عليك إجراء بعض التغييرات على نظامك الغذائي و ذلك لإضافة الأطعمة الغنية بالحديد لوجباتك.