s-click

فوائد عصير العرقسوس على الفطار في رمضان

فوائد تناول عصير العرقسوس

فوائد عصير العرقسوس على الفطار للصائم عديدة جدا تجعله المشروب الصحي الأمثل للفطار . أن جسم الانسان يفقد الكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات الهامة خلال ساعات الصيام الطويلة لذلك ينصح عند الافطار بتناول كمية مناسبة من العصائر المفيدة للجسم لتعويض ماتم فقدة خلال الصيام ومن أفضل العصائر التي يمكن تناولها علي الفطار هو عصير العرقسوس وذلك لفوائدة المتعددة فهو يعمل علي ترطيب الجسم ويخفض من ضغط الدم المرتفع ويساعد في انقاص الوز وغيرها من الفوائد الاخري التي سوف نتعرف عليها في هذا المقال .

القيمة الغذائية في عصير العرقسوس :

يحتوي العرق سوس علي العديد من المركبات الهامة للصحة مثل الجليسريزين  وهو يشبه في تركيبته الكيميائية مركب الكورتيزون، والجليكوزيد، والفلافونيد ويحتوي علي بعض المعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمغنسيوم والفسفور، كما أنه يحتوي علي مواد صابونية التي تتسبب في رغوة مشروب العرقسوس الشهيرة .

فوائد عصير العرقسوس للصائم :

  • ينصح بتناول عصير العرقسوس علي الفطار لمرضي القلب ومرضي الضغط المنخفض حيث يعمل العرقسوس علي يقلل من مستوي الكوليسترول الكلي ، والكوليسترول السئ ومستويات مضغط الدم لدي الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول .
  • يمكنك استغلال شهر رمضان في تخقيق هدفك في انقاص الوزن وذلك عن طريق تناول عصير العرقسوس بانتظام علي الفطار حيث انه يساعد علي منع ترسب الدهون في مناطق مختلفة من الجسم .
  • ينصح الاشخاص الذين يعانون من التهابات المعدة بتناول العرقسوس بانتظام علي الفطار حيث يعمل علي تهدئة المعدة ومنع تكون القرح .
  • ينصح بتناول كوب من عصير العرقسوس علي الفطار بانتظام فهو مفيد جدا لكبار السن ويساعدهم علي التركيز ومحاربة الخرف والزهايمر كما انه مفيد لمرضي السكر  .
  • عصير العرقسوس مفيد في منع الاصابة بالامساك خلال شهر رمضان كما انه يحسن من حركة الامعاء ويعمل علي تهدئة القولون العصبي .
  • يعمل العرقسوس علي تقوية الجهاز المناعي ويزيد من مقاومة الجسم لمكافحة الأمراض التي تهاجمه عند تناولة بانتظام علي الفطار .
  • ان تناول كوب من عصير العرقسوس علي الفطار يعمل علي زيادة حيوية البشرة ومنع شحوبها أثناء الصيام .
  • ينصح مرضي الكبد بتناول كوب من عصير العرقسوس علي الفطار حيث يعمل العرقسوس علي تنظيف الكبد وإزالة السموم منه وحمايته من الفيروسات ويجعل الكبد يؤدي وظائفه بطريقة صحية .
  • ماهي السعرات الحرارية في العرقسوس ؟

مضاد للالتهابات :

أثبتت الدراسات والأبحاث أن العرقسوس لديه خصائص مضادة للالتهابات، فهو يحمي الجسم من أمراض المناعية الذاتية والالتهابات ، كما يحتوي العرقسوس علي مركب dehydroglyasperin C  الذي يعمل علي وقف إنتاج TNF و LPS اللذان يعملان علي إلتهاب المخ ، فبذلك يمنع العرقسوس موت الخلايا العصبية الناتج عن التهاب المخ . كما أن مستخلص الإيثانول للعرق سوس يقلل أيضاً من التهابات الكبد عن طريق التقليل من علامات التهابات الكبد الرئيسية.

يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب الوعائية :

أثبتت الدراسات والأبحاث أن عصير العرقسوس يقلل من مستوي الكوليسترول الكلي ، والكوليسترول السئ ومستويات مضغط الدم لدي الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول عند انتظامهم علي شرب العرقسوس لمدة عام . حيث يحتوي العرقسوس علي مضادات الأكسدة وهي الفلافونيد التي تعمل علي حماية القلب،كما تعمل الفلافونيد التي توجد في جذور العرقسوس علي منع تراكم الدهون في الشرايين مما يمنع الإصابة بتصلب الشرايين لذلك ينصح مرضي القلب ومرضي الضغط المرتفع بتناول عصير العرقسوس بانتظام علي الفطار .

يساعد العرقسوس علي إنقاص الوزن :

تم عمل إحدي الدراسات علي الفئران والتي أثبتت أن زيت  الفلافونيد الذي يوجد في العرقسوس يساعد علي إنقاص الوزن عن طريق تحسين عملية أكسدة الدهون أثناء ممارسة التمارين الخفيفة، وبالتالي يساعدك شرب عصير العرقسوس بانتظام علي الفطار علي فقدان الوزن الزائد كما أنه يساعد علي منع ترسب الدهون في مناطق مختلفة من الجسم مثل الظهر ، والبطن والأرداف .

علاج قرح المعدة :

يحتوي العرقسوس علي حمض glycyrrhizinic ، وهو له دور فعال في علاج قرح المعدة وتهدئة الالتهابات بها، فهو من المشروبات التي نوصي بها لمرضي قرح المعدة وخاصة عند الاشخاص الذين يتناولون الكثير من المسكنات والتي تسيبب التهابات وقرح في المعدة لذلك ننصح الاشخاص الذين يتناولون اي دواء علي شرب عصير العهرقسوس علي الفطار لتقليل قرح والتهابات المعدة .

حماية المخ :

يحتوي العرقسوس علي مركب glabridin وهو من المركبات الرئيسية للفلافونيد التي توجد في جذور العرقسوس والذي له دور علي حماية المخ من السكتات الدماغية والأمراض المرتبطة بها، كما تعمل الفلافونيدات التي توجد في جذور العرقسوس علي حماية عملية الأكسدة في المخ مما يمنع الإصابة بسرطان المخ ويحمي المخ من الضعف الإدراكي وضعف الذاكرة ، كما انه يزيد من قوة التركيز ويقوي الذاكرة لدي مرضي السكري، كما يحمي العرقسوس المخ من الإصابة بمرض الزهايمر أو الخرف والتصلب المتعدد لأنه يحمي المخ من الالتهاب الذي يؤدي إلي العديد من الأمراض في المخ الذلك فان تناول كوب من عصير العرقسوس علي الفطار بانتظام مفيد جدا لكبار السن ويساعدهم علي التركيز ومحاربة الخرف والزهايمر كما انه مفيد  لمرضي السكر  .

علاج متلازمة القولون العصبي :

ينصح بتناول كوب من عصير العرقسوس علي الفطار حيث أثبتت الدراسات أن العرقسوس يُحسن من حركة الأمعاء لدي الأشخاص المصابين بالإمساك والقولون العصبي  كما أنه يعمل علي التقليل من آلام المعدة والانتفاخ  وخاصة في الصيام مع تغيير عادات الطعام .

يمنع الإجهاد :

يساعد العرقسوس علي منع الشعور بالتعب والإجهاد حيث أنه يحفز الكلي علي إفراز هرمون الكورتيزول الذي يمنع الإجهاد ، ولكت يجب الإفراط في تناوله لتجب آثاره الجانبية لذلك فأن تناول كوب من عصير العرقسوس بانتظام علي الفطار يساعدك علي تحمل مشقة الصيام طوال نهار رمضان .

تقوية الجهاز المناعي :

يعمل العرقسوس علي تقوية الجهاز المناعي ويزيد من مقاومة الجسم لمكافحة الأمراض التي تهاجمه  عند تناولة بانتظام علي الفطار .

زيادة نضارة البشرة :

يعمل علي زيادة حيوية البشرة ومنع شحوبها أثناء الصيام ، كما انه يستخدم موضعياً في علاج العديد من المشاكل الجلدية مثل الإكزيما وحب الشباب وحروق الشمس.

مفيد للكبد :

عصير للعرقسوس مفيد لمرضي الكبد  حيث يعمل العرقسوس علي تنظيف الكبد وإزالة السموم منه وحمايته من الفيروسات  ويجعل الكبد يؤدي وظائفه بطريقة صحية لذلك ينصح بتناولة بانتظام علي الفطار .

طرد السموم من الجسم :

يعمل العرقسسوس علي التخلص من السموم  الضارة خارج الجسم مما يعمل علي تنظيف الدم حيث أنه يحتوي علي مضادات الأكسدة التي تلعب دور كبير في ذلك .

تحسين عملية الهضم :

 يعمل العرقسوس علي تحفيز عملية الهضم كما أنه يحسن من عمل الجهاز الهضمي  كما أنه يعالج إرتجاع المرئ .

علاج ضغط الدم المنخفض :

يعمل العرقسوس علي رفع ضغط الدم ، لذلك يُمكن استخدامه لعلاج مرضي ضغط الدم المنخفض عند تناول كوب منه بانتظام علي الفطار .

التعليقات