s-click

فوائد زيت جنين القمح لهذه الأسباب يجب عليك البدأ في استخدامه

فوائد زيت جنين القمح

تتعدد فوائد زيت جنين القمح للصحة حيث يعد من أكثر انواع الزيوت التي لها العديد من الفوائد المدهشة علي الشعر و البشرة ، حيث أنه غني بالعناصر الغذائية الهامة اللازمة لتغذية كلاً منهما ، ويُمكنك إضافة زيت جنين القمح في روتينك للعناية بالشعر و البشرة أو إضافته إلي الوصفات الخاصة بك ، كما يُمكنك استهلاك زيت جنين القمح في صورة ملحق غذائي . في هذة المقالة سنوضح لكم الفوائد المدهشة لزيت جنين القمح .

زيت جنين القمح :

يُستخرج زيت جنين القمح من جنين القمح الذي يُعد قلب القمح  ، والذي يعمل علي تغذية نبات القمح بالعناصر الغذائية لكي يساعده علي الإنبات و النمو . توجد العديد من فوائد جنين القمح ، جنين القمح هو من أكثر المكونات المغذية في نواة القمح ويحتوي علي 23 نوع مختلف من المغذيات والتي تشمل علي البروتينات و فيتامينات ( ب) وأحماض أوميجا 3 الدهنية والحديد والكالسيوم . وتُعد هذة الفوائد الغذائية الكثيفة إضافة صحية لنظامك الغذائي ، كما أن زيت جنين القمح غني بالعناصر الغذائية مما يجعله مفيد بشكل خاص لترطيب وتلطيف البشرة وتنعيم وحماية الشعر .

فوائد زيت جنين القمح :

1- من فوائد زيت جنين القمح إنه مصدر غني بالمركبات المضادة للأكسدة :

يُعد زيت جنين القمح مصدراً كبيراً لفيتامين ( هـــ ) ، وهو من مضادات الأكسدة القوية التي تساعد علي محاربة أضرار الجذور الحرة . ويحتوي جنين القمح علي 23 نوع من العناصر الغذائية والتي تشمل علي فيتامينات ( أ ، ب ، د ، هـــ ) وتساعد جميع هذة الفيتامينات في تنظيم وظائف الجسم المختلفة خاصة الحفاظ علي صحة الجلد .

2- زيت جنين القمح منظف جيد للبشرة :

زيت جنين القمح هو زيت طبيعي يساعد في تنظيف الوجه بكفاءة ، كما أنه يساعد علي إحكام الرطوبة داخل الجلد ويتخلص من الزهم الزائد مما يمنع ظهور بعض المشاكل الجلدية الأخري مثل حب الشباب والبثور .

  • يُمكنك تطبيق بضع قطرات من زيت جنين القمح علي بشرتك أو إضافتها إلي أقنعة الوجه ، كما يُمكنك أيضاً تدليك وجهك ببضع قطرات منه ، ومن الأفضل أن يقوم أصحاب البشرة الدهنية باستشارة الطبيب قبل استخدام الزيت .

3- يخفض زيت جنين القمح مستويات الكوليسترول في الدم :

زيت جنين القمح غني بمركب أوكتاكوسانول وهو عبارة عن حمض دهني طويل السلسلة مع الكحول ويُعزز ويساعد علي الأداء البدني ، مثل زيادة القدرة علي التحمل . كما أثبتت الأبحاث أن قدرة مركب الأوكتاكوسانول علي استقلاب الدهون يُقلل من إنتاج الكوليسترول الضار ( LDL )  مما يمنع الإصابة بتصلب الشرايين ويساعد علي حماية القلب و الأوعية الدموية . ويحتوي زيت جنين القمح علي الأحماض الدهنية أوميجا 3 والتي تساعد علي تنظيم الجهاز العصبي بشكل منتظم .

4- واحد من اهم فوائد زيت جنين القمح انه علاج ندبات الجلد :

يحتوي زيت جنين القمح علي مستويات عالية من فيتامين ( هـــ ) الذي يُحفز بناء الكولاجين وهو أكثر البروتين الموجود في الجسم والذي يساعد علي شد البشرة وزيادة قوتها . كما يحتوي زيت جنين القمح علي فيتامين ( أ ) والأحماض الدهنية التي تساعد في علاج التشققات الجلدية مما يمنحها لوناً متساوياَ كما أنه يوفر ترطيباً طبيعياً علي الجلد و البشرة .

5- يعمل زيت جنين القمح كمغذي طبيعي للشعر :

زيت جنين القمح مفيد في الحفاظ علي صحة الشعر ، ويتميز زيت جنين القمح بأنه غني بحمض اللينوليك الذي يعمل علي تغذية الشعر .

  • يُمكنك استخدام زيت القمح بنسية 10 : 1 مع الزيوت الحاملة الأخري مثل زيت الزيتون و زيت السمسم  ، واتركلي الخليط علي الشعر لمدة ساعة ثم اغسليه جيداً .

6- يحتوي زيت جنين القمح علي خصائص طبيعية مكافحة للشيخوخة :

يُعد زيت جنين القمح مصدراً كبيراً للفيتامينات مثل فيتامين ( ب6 ) وحمض الفوليك و فيتامين ( هـــ ) ، كما يحتوي زيت جنين القمح علي مضادات الأكسدة الذي يعمل علي مكافحة شيخوخة البشرة ويمنع ظهور التجاعيد و الخطوط الدقيقة . كما يساعد فيتامين ( هـــ ) علي تعزيز صحة الجلد لأنه يمنع العديد من المشاكل الجلدية مثل الصدفية والأكزيما وجفاف الجلد ، ومن ناحية أخري يساعد فيتامين ( ب) في إصلاح تلف الأنسجة و يُعزز من نمو الأنسجة .

فوائد زيت جنين القمح

فوائد زيت جنين القمح

استخدامات وفوائد زيت جنين القمح للبشرة :

إذا كنت تستخدم زيت جنين القمح موضعياً فمن الأفضل أن تستخدميه مُخفف بسبب رائحته القوية ، عن طريق إضافة ما لا يقل عن 10 إلي 15 في المئة من زيت جنين القمح إلي الخليط الخاص بك .

  • يُمكنك  خلط زيت جنين القمح مع بعض أنواع الزيوت مثل الجوجبا أو زيت خشب الصندل أو زيت الأرز أو زيت إبرة الراعي أو زيت الشمر أو زيت اللافندر .
  • تعمل كل هذة الزيوت علي دعم البشرة الصحية ، بالإضافة إلي استخدام زيت جنين القمح موضعياً يُمكنك أيضاً رشه علي الخضار أو السلطة أو إضافته في الأطباق الأخري لتعزيز المواد الغذائية في الوصفات .

إستهلاك زيت جنين القمح داخلياً :

  • استهلاك زيت جنين القمح له الكثير من الفوائد الغذائية  ، تحتوي ملعقة كبيرة من زيت جنين القمح علي 119 سعر حراري و 13.5 جرام من الدهون ، وينقسم محتوي الدهون إلي 3 جرامات من الدهون المشبعة و 8 جرامات من الدهون المتعددة الغير مشبعة و 2 جرام من الدهون الأحادية الغير مشبعة
  • ويوفر زيت جنين القمح 12 % من الكمية اليومية الموصي بها من الدهون المشبعة بناءاً علي نظام غذائي يومي يحتوي علي 2000 سعر حراري .
  • عند استهلاك ملعقة كبيرة من زيت جنين القمح في نظامك الغذائي كل يوم ستحصل علي :
  • 135 % من الكمية الموصي بها من فيتامين ( هـــ ) الذي يساعد في الحفاظ علي صحة البشرة وحماية الجسم من العديد من الأمراض .

احتياطات استخدام زيت جنين القمح :

يجب علي الأشخاص الذين يعانون من الحساسية أو حساسية القمح أو حساسية الجلوتين تجنب استخدام زيت جنين القمح لتجنب ظهور رد الفعل التحسسي عليهم . كما أن زيت جنين القمح حساس للضوء وتقلبات درجة الحرارة و الأكسدة لذلك من الأفضل تخزينه في الثلاجة حيث يُمكن أن يبقي صالحاً لمدة قد تصل إلي عام واحد .

التعليقات