فوائد البيكان مكسرات ١٥ فائدة لجسمك مع قيمة غذائية عالية

فوائد البيكان مكسرات ١٥ فائدة لجسمك مع قيمة غذائية عالية

تتعدد فوائد البيكان أو جوز البيكان للصحة أن البيكان واحد من انواع المكسرات الصالحة للأكل وهي تحظي بشعبية كبيرة في أمريكا الشمالية والمكسيك ، شجرة البيكان هي عبارة عن شجرة كبيرة متساقطة تنتمي إلي عائلة هيكوري ، تحتوي ثمرة البيكان النموذجية علي قشرة غنية بالزبد ذات لون بني ذهبي ولونها بيج بالداخل ، تحتوي علي نواة حجمها من 40 % إلي 60 % من المساحة داخل القشرة ، تحتوي هذة النواى علي سطح محزز ولكن بشكل بيضاوي أكثر قليلاً ، يحتوي البيكان علي نكهة حلوة وغنية ونكهة زبدية كما أنها تحتوي علي مستويات كبيرة من الزيوت الأحادية الغير مشبعة ، يحتوي البيكان علي علي نسبة دهون تزيد من 70 % وهي اعلي نسبة بين جميع أنواع المكسرات . يوجد البيكان في أحجام مختلفة كبير جداً وكبير ومتوسط وصغير كما انها متوفرة في عدة أشكال مثل البيكان الكامل والنصفين والقطع والحبيبات ، ونكهته الزبدية المميزة تجعلها مناسبة للأطباق اللذيذة والحلوة ، يُستخدم البيكان في عمل الحلويات والبسكويت والحلويات والكعك ، كما يتم أكل زبدة البيكان مع الخبز العادي أو الخبز المحمص .

فوائد البيكان

مثل معظم أنواع المكسرات الأخري تحتوي مكسرات البيكان علي العديد من العناصر الغذائية والمعادن والمواد المضادة للأكسدة والفيتامينات التي تقدم بعض الفوائد الصحية الرائعة .

1- فوائد البيكان في الحفاظ علي صحة القلب والأوعية الدموية :

يحتوي البيكان علي كميات كبيرة من الألياف التي تعزز صحة القلب عن طريق الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية وتمنع الإصابة ببعض انواع السرطان ، كما يحتوي البيكان علي الدهون الأحادية الغير مشبعة مثل حمض الأوليك مع مضادات الأكسدة الفينولية التي هي مفيدة للحفاظ علي صحة القلب وتساعد علي منع أمراض الشرايين التاجية والسكتات الدماغية ، وأثبتت الأبحاث أن البيكان تساعد في الوقاية من مرض القلب التاجي عن طريق تثبيط أكسدة الدهون الغير مرغوب فيها .

2- فوائد البيكان في الحفاظ علي صحة الجهاز الهضمي :

الألياف الغذائية التي توجد في البيكان تعمل علي تعزيز صحة القولون وتسهل من حركة الأامعاء ، كما انها تعمل علي زيادة كفاءة الأمعاء وبالتالي تساعد علي تنظيف الجهاز الهضمي ، كما انها تساعد علي منع الغمساك وتقلل من خطر الإصابة بالتهاب القولون وسرطان القولون والبواسير .

3- فوائد البيكان لتخفيف الوزن :

أثبتت بعض الأبحاث إلي أن اتباع نظام غذائي يتكون من المكسرات مثل البيكان يُمكن أن يساعد في فقدان الوزن هذا لأن تناول المكسرات يعزز من الشعور بالشبع ويزيد من عملية التمثيل الغذائي .

4- فوائد البيكان لتقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي :

يحتوي البيكان علي حمض الأوليك وهو عبارة عن حمض دهني يساعد علي الحد من خطر الإصابة بسرطان الثدي ويساعد علي الحماية من الإصابة بسرطان الثدي .

5- يحافظ البيكان علي الحفاظ علي صحة العظام والأسنان :

الفوفسفور هو واحد من أكثر المعادن التي توجد بوفرة في الجسم بعد الكالسيوم ، تم العثور علي ما يقرب من 85 % من الفوسفور في العظام والأسنلن في حين أن 15 % الأخري توجد في الخلايا والأنسجة ، يساعد الفوسفور مع الكالسيوم علي تعزيز صحة العظام والاسنان كما أن هذا المعدن هام وحيوي للنمو ولإصلاح الخلايا والأنسجة كما انه يساعد علي منع ألم العضلات الذي يُمكن أن يحدث بسبب التمرين .

6- يحتوي البيكان علي مركبات مضادة للالتهابات :

يحتوي البيكان علي كميات كبيرة من المغنسيوم المعروف بفوائده المضادة للالتهابات ، وقد أثبتت الدراسات أن زيادة كمية المغنسيوم تقلل من المؤشرات الالتهابية في الجسم مثل  CRP ( بروتين C التفاعلي ) و TNF و IL6 ، كما أنه يقلل من الالتهابات في جدار الشرايين وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والمفاصل ومرض الزهايمر والأمراض الالتهابية الأخري .

7- يقلل البيكان من مستوي ضغط الدم :

يساعد معدن المغنسيوم الذي يوجد في البيكان علي خفض مستوي ضغط الدم ، وعلي الرغم من أن البيكان لا يستطيع علاج مرض ضغط الدم المرتفع إلا أنه يساعد في خفض مستوي ضغط الدم .

8- يقلل البيكان من خطر السكتة الدماغية :

أثبتت الابحاث والدراسات أن استهلاك 100 ميلليجرام من معدن المغنسيوم في اليوم يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 9 % ، ويُعد البيكان مصدراً جيد للمغنسيوم جزءاً من نظامك الغذائي للحصول علي هذة الفوائد .

9- يحتوي البيكان علي خصائص مضادة للسرطان :

يحتوي البيكان علي المواد الكيميائية النباتية مثل حمض الإلاجيك وهو احد المركبات متعددة الفينول المضادة للأكسدة ، وفيتامين E والبيتا كاروتين واللوتين ، وتلعب كل هذة المركبات دوراً هاماً في محاربة الجذور الحرة السامة الخالية من الأكسجين وبالتالي يساعد علي حماية الجسم من الإصابة بلأمراض والسرطان والالتهابات .

10-  فوائد البيكان في تقوية الجهاز المناعي :

البيكان مصدر غني بمعدن المنغنيز وهو مضاد قوي للأكسدة ، يساعد هذا المعدن علي تعزيز الجهاز المناعي ويحمي الخلايا العصبية من ضرر الجذور الحرة ، تناول كميات كافية من المنغنيز هو أمر حيوي لتوصيل الأعصاب ووظائف المخ .

فوائد البيكان علي الجلد والبشرة

يحتوي البيكان علي العديد من العناصر الغذائية مثل الزنك وفيتامين E وحمض الفوليك والفوسفور وتلعب كل هذة المكونات في الحفاظ علي البشرة ولها الفوائد التالية :

11- يمنع البيكان مشاكل البشرة المختلفة :

إن تغذية البشرة أمر هام وضروري للحفاظ عليها ، حيث ان عدم الاهتمام بالبشرة يجعل الجلد يعاني من الكسور والبهتان والزيوت الزائدة ، البيكان هو مصدر جيد للألياف التي تفيد البشرة وتحافظ عليها كما أنه يساعد في القضاء علي السموم والنفايات من الجسم وبالتالي يساعد علي تحسين مظهر البشرة .

12-  فوائد البيكان علي الحفاظ علي البشرة صحية وخالية من العيوب :

يحتوي البيكان علي معدن الزنك الذي يساعد في الحفاظ علي صحة الجلد عن طريق حماية الجلد من الإصابة بالعدوي ، كما يحتوي البيكان علي فيتامين أ وهو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد علي الحفاظ علي صحة البشرة .

13- فوائد البيكان علي مكافحة أعراض الشيخوخة وعلامات تقدم السن :

يحتوي البيكان علي العديد من المركبات المضادة للأكسدة مثل حمض الإلاجيك وفيتامين ـ وفيتامين هــ ، تعمل هذة المواد المضادة للأكسدة علي محاربة الجذور الحرة المسؤولة عن التسبب في شيخوخة الجلد المبكر مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة ، وبالتالي يساعد البيكان علي منع حدوث علامات الشيخوخة مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد والتصبغات والبقع الجلدية المرتبطة بتقدم العمر .

فوائد البيكان على الشعر

الشعر الصحي هو انعكاس لجسم صحي ـ تتطلب بصيلات الشعر العديد من العناصر الغذائية الحيوية التي تساعد علي الحفاظ علي صحة الشعر وتمنع ظهور مشاكل الشعر ، القيمة الغذائية للبيكان يجعلها مفيدة لصحة الشعر .

14- يحفز البيكان من نمو الشعر :

يُعد البيكان مصدراً ممتازاً ل L- arginine وهو عبارة عن حمض أميني والذي عندما يتم تطبيقه موضعياً يساعد علي علاج الصلع لدي الذكور ، وبالتالي يحفز من النمو الصحي للشعر ، يُعد تدفق الدم النشط في جميع أنحاء الجسم وجذور الشعر أمراً ضرورياً لنمو الشعر وفروة الرأس بشكل صحي ، كما يساعد الحمض الاميني L- arginine مفيد أيضاً حيث أنه يُحسن من صحة جدران الشرايين والذي يجعلها أكثر مرونة وأقل عرضة للإصابة بالجلطات الدموية التي يُمكن أن تعيق من تدفق الدم .

15- يمنع البيكان من تساقط الشعر :

فقر الدم ( الأنيميا) هو أحد الأسباب الشائعة لتساقط الشعر وهو سبب نقص معدن الحديد في الجسم يُعد البيكان مصدراً جيد للحديد وبالتالي إدراج البيكان في نظامك الغذائي يساعد علي تحسين مستويات الحديد في الدم وبالتالي يساعد علي مكافحة تساقط الشعر أيضاُ .

القيمة الغذائية في البيكان

تحتوي البيكان علي أكثر من 19 نوع من أنواع الفيتامينات والمعادن والتي تشمل علي فيتامين أ وفيتامين هــ وحمض الفوليك والكالسيوم والمغنسيوم والزنك والفوسفور والبوتاسيوم وفيتامينات ب العديدة .

  • القيمة الغذائية لكل 100 جرام من البيكان .
  • الطاقة : 691 كيلو كالوري .
  • الكربوهيدرات : 13.68 جرام .
  • الدهون الكُلية : 71.9 جرام .
  • الكوليسترول : 0 ميلليجرام .
  • الالياف الغذائية : 9.6 جرام .

الفيتامينات في جوز البيكان :

  • حمض الفوليك : 23 ميكرو جرام .
  • النياسين : 1.167 ميلليجرام .
  • حمض البنتوثينيك : 0.863 ميلليجرام .
  • البيروكسيدين : 0.210 ميلليجرام .
  • الريبوفلافين : 0.130 ميلليجرام .
  • الثيامين : 0.660 ميلليجرام .
  • فيتامين أ : 56 وحدة دولية .
  • فيتامين C : 1.1 ميلليجرام .
  • فيتامين هــ : 24.44 ميلليجرام .

الإلكتروليتات في جوز البيكان :

  • الصوديوم : 0 ميلليجرام .
  • البوتاسيوم : 410 ميلليجرام .

المعادن في البيكان :

  • الكالسيوم : 70 ميلليجرام .
  • النحاس : 12 ميلليجرام .
  • الحديد : 2.53 ميلليجرام .
  • المغنسيوم : 121 ميلليجرام .
  • المنجنيز : 4.5 ميلليجرام .
  • الفوسفور : 277 ميلليجرام .
  • السيلنيوم : 3.8 ميكرو جرام .
  • الزنك : 4.53 ميلليجرام .

المركبات النباتية في البيكان :

  • البيتا كاروتين : 29 ميكرو جرام .
  • كريبتو زانثين : 9 ميكرو جرام .
  • لوتين زيانثين : 17 ميكرو جرام .

اقرا ايضا عن

  1. فوائد الصنوبر للصحة
  2. فوائد الكاجو واحد من اقوى انواع المكسرات
  3. ماهي فوائد البندق المتعددة للصحة
  4. فوائد اللوز ولماذا هو أهم انواع المكسرات ؟
  5. فوائد عين الجمل للحماية من كل الأمراض