السيطره على انخفاض ضغط الدم في شهر رمضان

السيطرة علي انخفاض ضغط الدم

المحتوى:

الروابط السريعه

قد يعاني العديد من الصائمين خلال نهار رمضان من مشكلة انخفاض ضغط الدم ، ويؤدي ضغط الدم المنخفض إلي الشعولا بالهبوط والدوار الشديد وقد يؤدي إلي صعوبة في التنفس والإغماء ، وقد يضطر بعض الاشخاص إلي عدم تكملة الصيام لمنع تطور المضاعفات التي يُمكن أن تؤثر علي حياتهم، لذلك لا بد من إيجاد حل لهذة المشكلة لتجنبها فيما بعد حتي يستطيع المسلم تكملة الصيام بدون أي مشاكل ، وفي هذا المقال سوف نقدم لكم طرق ضبط انخفاض ضغط الدم ونصائح للصائم لوقايته من انخفاض ضغط الدم خلال شهر الصيام .

ضغط الدم المنخفض :

ضغط الدم هو عبارة عن قياس ضغط الدم في أماكن ضخة علي جدران الأوعية الدموية ، ويحتوي ضغط الدم علي مكونين ، الانقباضي ( الضغط المبذول علي الأوعية الدموية عند انقباض القلب ) ، والانبساطي ( الضغط المبذول عند استرخاء القلب ) .

وضغط الدم الطبيعي هو 120 ( الانقباضي ) / 80 ) الإنبساطي )  ، وعندما يكون مستوي الضغط في الدم في المستويات الصحية فإن هذا يعني أن الدم الذي يحمل العناصر الغذائية والأكسجين إلي أجزاء الجسم المختلفة لا يضع الشرايين أو الجسم تحت ضغط غير ضروري مما يساعد علي عمل جميع أعضاء الجسم بشكل صحيح .

في حالة انخفاض ضغط الدم يكون ضغط الدورة الدموية قليل ، وتتسبب هذة المشكلة عاماً في أعراض جسدية . ويُعد ضغط الدم منخفضاً عندما يكون درجة ضغط الدن 90/60 أو أقل .

أعراض انخفاض ضغط الدم لدي الصائم في رمضان

  • الشعور بالصداع .
  • الدوار أو الدوخة .
  • الشعور بالتعب والضعف .
  • شحوب لون الجلد .
  • الإغماء وفقدان الوعي .

طرق تساعد الصائم على منع انخفاض ضغط الدم 

1- تناول السوائل الكافية :

يجب علي الصائم شرب ما لا يقل عن 2 إلي 3 لترات من الماء بين الإفطار والسحور ، بالإضافة إلي ذلك يجب أن يشرب المشروبات الطبيعية مثل ماء جوز الهند والعصائر الطبيعية حيث تعمل هذة السوائل علي الحفاظ علي ترطيب الجسم ومنع الإصابة في الجفاف ، والجفاف هو أحد الأسباب الشائعة لانخفاض ضغط الدم ، كما يُمكنك تناول عصير الرمان الطبيعي حيث أنه غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تُسمي البوليفنيول والتي تساعد علي خفض ضغط الدم .

2- تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم  واليود والمغنسيوم:

تعمل هذة المعادن علي تنظيم مستوي ضغط الدم ، وتوجد هذة العناصر الهامة في الأسماك والموز والعديد من الخضروات والفواكه الطازجة .

3- تناول المشروبات التي تحتوي علي الكافيين :

يُمكن تناول كوب من الشاي أو القهوة بين وجبتي الإفطار والسحور حيث أن هذة المشروبات غنية بالكافيين الذي يعمل علي زيادة مستوي ضغط الدم ، ولكن يجب عدم الإفراط في تناول المشروبات الغنية بالكافيين لأنها تؤدي إلي إدرار البول مما يُقلل من سوائل الجسم ويصاب الجسم بالجفاف .

4- تناول اوراق التولسي بين الإفطار والسحور :

تحتوي أوراق التولسي علي مستويات عالية من البوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين (ج) ، وتعمل كل هذة العناصر الغذائية علي تنظيم  مستوي ضغط الدم ، كما أنها تحتوي علي مركب الإيجنول وهو مضاد قوي للأكسدة ويساعد علي السيطرة وخفض مستويات الكوليسترول في الدم .

يُمكنك القيام بمضغ من خمسة إلي ستة أوراق من أوراق التولسي بين الإفطار والسحور .

5- حليب اللوز :

انقع من 5 إلي 6 حبات من اللوز طوال الليل ، ثم قشرها واطحنها حتي تحصل علي معجون ثن اغليها مع الحليب وتناولها قبل وجبة السحور  يومياً لمنع خفض ضغط الدم في صباح اليوم التالي أثناء الصيام . حليب اللوز غني بالدهون الصحية مثل الأحماض الدهنية أوميجا 3 ، ويساعد علي الحد من مستويات الكوليسترول في الدم مما يساعد علي تنظيم مستوي ضغط الدم ، ويُمكنك إضافة معجون اللوز إلي الحبوب والعصائر .

6- الزبيب الهندي ( الموناكا ) :

يساعد منقوع الزبيب الهندي علي زيادة الحيوية والدم حيث أنه يساعد علي تحسين الدورة الدموية مما يمنع خفض ضغط الدم . انقع القليل من الزبيب الهندي في الماء طوال الليل ثم صفيها واغليها مع الحليب ثم اشربها قبل السحور يومياً لضمان عدم انخفاض ضغط الدم في صباح اليوم التالي أثناء الصيام .

7- الإكثار من تناول الفاكهة :

يجب علي الصائم أخذ حصتين علي الأقل من الفاكهة بين وجبتي الإفطار والسحور وخاصة التفاح والعنب والموز حيث تساعد هذة الفواكه علي تعويض الجسم بالماء الذي فقده خلال الصيام ، كما أنها تزود الجسم بالنشاط والطاقة .

8- تناول البنجر ( الشمندر ) :

يعمل البنجر كمقوي للدم ويساعد علي منع خفض ضغط الدم ، ويُمكنك تقطيع جذور البنجر وإضافته إلي السلطة وتناولها علي وجبة الإفطار ، أو عمل عصير من البنجر وشربة قبل السحور وقبل الإفطار .

8- تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة :

يجب علي الصائم أن يتجنب التعرض إلي أشعة الشمس لفترات طويلة لأنه مع ارتفاع درجات الحرارة يزيد من التعرق مما يفقد الجسم السوائل ويصاب الجسم بالجفاف الذي يؤدي إلي انخفاض مستوي ضغط الدم .

9- عدم تخطي وجبة السحور :

وجبة السحور هامة وضرورية وقد أوصانا بها رسولنا الكريم  لما لها من فوائد عديدة للصائم خلال شهر رمضان ، قد يؤدي نخطي وجبة السحور إلي الهبوط في اليوم التالي مما قد يؤدي إلي انخفاض ضغط الدم .

10- الحصول علي قسط كافي من النوم :

يجب أخذ الوقت الكافي من النوم يومياً حيث يجب ألا يقل قسط النوم عن 6 ساعات ولا يزيد عن 8 ساعات  ، حيث أن قلة النوم أو زيادته قد يؤدي إلي العديد من الاضطرابات في مستوي الضغط في الدم .