فوائد زيت البصل للجسم، البشرة، الشعر وطرق استخدامه

فوائد زيت البصل الأساسي للصحيه

تتعدد فوائد زيت البصل للجسم والبشرة وكذلك الشعر ، يشتهر البصل بفوائدة الصحية المتععدة ونكهته المميزة التي يضيفها إلي العديد من الأطباق  ، ويُمكن استخلاص زيت البصل الأساسي من البصل والذي يتميز بخصائصه الطبيعية المضادة للبكتريا والمطهرة والمثيرة للشهوة الجنسية والمنومة ، كما يحتوي زيت البصل الأساسي علي رائحة من النوع الكبريتي ورائحة قوية وغير سارة ، وفي هذة المقالة سنوضح لكم الفوائد الصحية لزيت البصل الأساسي . يحتوي عصير البصل علي مركب الكبريت الذي يعطي البصل رائحته ونكهته المميزة ، ويتميز زيت البصل بخصائصه الطبية مثل الخصائص المضادة للبلغم ، ومُدرة للبول ، ويُعد زيت البصل منشطاً أساسياً لأنه غني بالفيتامينات والتي تشمل علي فيتامين B2 ( الريبوفلافين ) ، B1 ( الثيامين ) وفيتامين (ج) .

فوائد زيت البصل للجسم :

1- يحتوي زيت البصل علي العديد من الخصائص الطبية المفيدة للصحة و الجسم :

يحتوي زيت البصل علي خصائص مطهرة ، مضادة للجرثيم ، منشط جنسي ، منومة كما أنه يتميز بخصائصه المضادة للميكروبات والمضادة للفيروسات والمضادة للتشننج والمضادة للجراثيم ، والمضادة للفطريات .

2- يساعد زيت البصل علي طرد السموم من الجسم :

يحتوي زيت البصل الأساسي علي خصائص طبيعية مُدرة للبول التي تساعد علي تحفيز عملية التبول وإزالة المواد السامة والضارة من الجسم مثل اليوريا و حمض اليوريك والدهون الزائدة والأملاح والماء ، وبالتالي يجعل الجسم نظيف وخالي من السموم مما يحمي الجسم من الإصابة بالأمراض المختلفة الناتجة عن تراكم هذة المركبات الضارة في الجسم .

3- زيت البصل يعالج الأمراض التنفسية :

يعمل زيت البصل الأساسي كطارد طبيعي للبلغم مما يُساعد علي إزالة الإحتقان وتراكم المخاط وخاصة علي طول مجري التنفس لتعزيز تدفق الهواء بدون عائق ، وهذا يساعد بالتالي في تخفيف السعال والتهاب الجيوب الأنفية والبلغم  ، كما أنه يساعد علي فتح الممرات الهوائية المسدودة ويحث البلغم والمخاط علي الخروج من الجسم وبالتالي يوفر زيت البصل الأساسي راحة من الأمراض التنفسية الشائعة .

4- زيت البصل يعمل علي التئام الجروح :

يحتوي زيت البصل الاساسي علي العديد من الخصائص القوية المضادة للبكتريا و الفطريات وبالتالي يُمكن استخدامه كمطهر للجروح والخدوش لمنع الإصابة بالعدوي حيث أنه يعمل علي قتل البكتريا علي الجروح مما يُعزز من التئام الجروح بسرعة .

5- يعمل زيت البصل كمسكن للألم :

يحتوي زيت البصل الأساسي علي خصائص قوية مضادة للبكتريا التي تساعد علي تدمير وقتل البكتريا والجراثيم مما يمنع الإصابة بالعدوي بالإضافة إلي خصائصه الطبيعية المسكنة للألم ، لذلك إذا كنت تعاني من ألم في الأسنان أو ألم في الأذن يُمكنك استخدام زيت البصل الأساسي خارجياً للتخفيف من الألم

فوائد زيت البصل للبشرة والجلد وطرق استخدامه

يُغذي زيت البصل الأساسي البشرة ويُحسن من المظهر العام لها ، ويجعل البشرة أكثر نعومة ونضارة ، ويعمل علي توحيد لون البشرة ويُقلل من البقع الجلدية وتصبغات البشرة ويساعد في علاج ومنع حب الشباب ، كما انه يعمل كمقشر طبيعي للبشرة .

  • اخلط بضع قطرات من زيت البصل إلي دقيق الحمص واللبن الزبادي العادي ، ووزع القناع بالتساوي علي البشرة ثم اتركه لمدة 10 دقائق ثم اغسله بالماء العادي .
  • يُمكنك أيضاً تدليك البشرة بلطف بزيت البصل لزيادة توهج و حيوية البشرة .
  • اخلط بضع قطرات من زيت البصل وزيت الزيتون البكر أو زيت اللافندر واتركه لمدة 10 إلي 15 دقيقة ، ثم امسح القناع بقطنة مبللة بالحليب ثم اشطف وجهك جيداً بالماء العادي .
  • امزج بضع قطرات من زيت البصل الأساسي مع اللبن الزبادي العادي وضع الخليط علي البشرة ثم اغسليها بالماء العادي جيداً .
  • للحصول علي شفاه رطبة وناعمة ، ضع طبقة رقيقة من عصير البصل الطازج أو اخلط قطرة من زيت البصل الأساسي مع زيت فيتامين E خلال الليل واشطفه في صباح اليوم التالي .

فوائد زيت البصل للشعر وطرق استخدامه

زيت البصل الأساسي يُغذي الشعر بالعناصر الغذائية التي يحتاج إليها ، ويُقلل من تكسر وتقصف الشعر بسبب محتواه الغني من معدن الكبريت ، كما أنه يحارب قشرة فروة الرأس ويُعزز نمو الشعر ويزيد من قوة و حجم الشعر ، ويُقلل من ظهور شيب الشعر المبكر ويحمي من الإصابة بحشرات و قمل الرأس .

  • أضف بعض البصل إلي الماء واتركه حتي يغلي ثم صفيه واتركه يبرد ثم اشطف شعرك بهذا الماء .
  • لمنع والتخلص من قمل الرأس ، يُمكنك عمل معجون من 3 ملاعق كبيرة من بذور الحلبة ( انقع بذور البصل في الماء طوال الليل ) وزيت البصل الأساسي ، طبق المعجون علي الشعر واتركه لمدة 30 دقيقة ثم اغسلي شعرك بالطريقة المعتادة .
  • استخدم زيت البصل الأساسي المُخفف بزيت ناقل ( مثل زيت الزيتون أو جوز الهند أو زيت اللوز الحلو ) لتدليك فروة رأسك واتركيه لمدة 30 دقيقة ثم اغسليه بالطريقة المعتادة .
  • يُمكنك أيضاً خلط زيت البصل الأساسي مع الزيوت الأخري لتدليك الرأس .
  • اخلط زيت البصل الأساسي وعسل النحل الخام ومسحوق أوراق الكاري أو اللبن الزبادي العادي ، ووزع الخليط بالتساوي علي الشعر ثم اتركه لمدة 30 دقيقة ثم اغسل شعرك جيداً بالطريقة المعتادة .

احتياطات استخدام زيت البصل  :

  • يجب تجنب زيت البصل الأساسي في حالات الحمل والرضاعة الطبيعية لتجنب الإصابة بأي آثار جانبية أو مضاعفات خطيرة تؤثر علي الأم و الطفل .
  • يُمكن أن يتفاعل زيت البصل الأساسي مع بعض أنواع الأدوية مثل مضادات التخثر حيث أنه قد يمنع تجلط و تخثر الدم لذلك يجب استشارة الطبيب أولاً قبل استخدامه
  • عند استخدام زيت البصل الأساسي داخلياً يوصي بإجراء اختبار حساسية أولاً علي مساحة صغيرة من الجلد لملاحظة أي رد فعل تحسسي يظهر علي الجلد .

طريقة استخدام زيت البصل  :

موضعياً : يُمكنك استخدام زيت البصل الأساسي موضعياً في المنطقة المصابة ، ويجب أن تتأكد من تخفيف زيت البصل المركز مع زيت ناقل مناسب قبل تطبيقه موضعياً .

داخلياَ : يُمكن أن يساعد زيت البصل الأساسي في حل مشاكل عُسر الهضم ، ويُمكنك إضافة بضع قطرات من زيت البصل الأساسي إلي كوب من الماء الدافئ لتوفير راحة من حالات عسر الهضم و اضطرابات الجهاز الهضمي ، ولكن يجب استشارة الطبيب أولاً قبل استهلاك زيت البصل الأساسي داخلياً .