فوائد المكسرات في رمضان

فوائد المكسرات في رمضان

تتعدد فوائد المكسرات في رمضان للصحة حيث تُعد المكسرات من أكثر الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية الهامة للجسم كما أنه تمد الجسم بالطاقة ، ويكثر استخدام المكسرات في شهر رمضان بشكل خاص لما لها من فوائد عديدة لجسم الصائم ، ولكن يجب الاعتدال في تناولها لأنها تحتوي علي سعرات حرارية مرتفعة وقد تُسبب زيادة في الوزن . في هذة المقالة سنقدم لكم فوائد تناول المكسرات في رمضان . توجد العديد من أنواع المكسرات التي يُمكنك إضافتها إلي نظامك الغذائي في شهر رمضان لتحصل علي فوائدها الصحية المتعددة ، والمكسرات الأكثر شيوعاً خلال شهر رمضان تشمل علي اللوز وعين الجمل  والكاجو والبندق والفستق . وسنتعرف علي فوائد كل منها للصائم خلال شهر رمضان .

فوائد المكسرات في رمضان :

1- مصدر غني بالعناصر الغذائية :

تمد المكسرات جسم الصائم بالعديد من العناصر الغذائية التي فقدها جسم الصائم خلال ساعات الصيام حيث أنها غنية بالعناصر الغذائية الهامة كالآتي يحتوي كل 28 جرام من المكسرات المشكلة علي الآتي :

  • السعرات الحرارية : 173 سعر حراري
  • البروتين : 5 جرام
  • الدهون : 16 جرام
  • الكربوهيدرات : 6 جرام
  • فيتامين هــ / 12 % من احتياجات الجسم اليومية
  • مغنسيوم : 16 % من احتياجات الجسم اليومية
  • فوسفور : 13 % من احتياجات الجسم اليومية
  • نحاس : 13 % من احتياجات الجسم اليومية
  • مغنسيوم : 26 % من احتياجات الجسم اليومية
  • سيلنيوم : 56 % من احتياجات الجسم اليومية

2- منع اضطرابات و مشاكل الجهاز الهضمي :

تحتوي المكسرات علي نسبة عالية من الألياف الغذائية والتي تعمل علي تسهيل عملية الهضم لأنها تزيد من حركة الأمعاء مما يُقلل من الإصابة بالإمساك والانتفاخات وألم البطن الشائع في رمضان .

3- مد الجسم بالطاقة اللازمة له :

تُعد المكسرات بكافة أنواعها من أفضل الأطعمة التي تمد الجسم بالطاقة لكي يتمكن من القيام بوظائفه بشكل سليم ، وبالتالي فإن استهلاكها بعد الإفطار في شهر رمضان يمد جسم الصائم بالطاقة التي فقدها الجسم أثناء ساعات الصيام وتنمحه الطاقة اللازمة له في صيام اليوم التالي .

4- زيادة الشعور بالشبع :

تحتوي المكسرات علي كميات كبيرة من الألياف الغذائية التي تُعزز من الشعور بالشبع والامتلاء لأطول فترة ممكنة كما  أنها تمنع إفراز هرمون الجوع الذي يُقلل من الشعور بالجوع و الرغبة في أكل الطعام  ويساعد ذلك علي إنقاص وزن الجسم الزائد .

Advertisements

5- مصدر غني بفيتامين E :

يوجد فيتامين E بتركيزات عالية في المكسرات وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحارب آثار الجذور الحرى في الجسم وهي عبارة عن منتجات ثانوية لعملية التمثيل الغذائي الخلوي و الذي يُمكن أن تُسبب مجموعة واسعة من الأمراض و الحالات الصحية الخطيرة .

ويساعد فيتامين E علي زيادة نضارة وحيوية البشرة خلال الصيام ، كما أنه يزيد من وظائف عملية التمثيل الغذائي ويُعزز من عملية الإصلاح الخلوي .

6- زيادة القدرة علي التركيز :

تساعد المكسرات علي الحفاظ علي صحة المخ وزيادة القدرة علي التركيز وتعزيز الذاكرة أثناء ساعات الصيام بسبب محتواها الغني من الأحماض الدهنية أوميجا 3  والتي لها خصائص قوية مضادة للالتهابات و مضادة للأكسدة التي تزيد من تدفق الدم إلي المخ مما يزيد من وظائف المخ وزيادة القدرة علي الإدراك و التركيز .

7- منع الإصابة بالجفاف :

تحتوي بعض أنواع المكسرات علي مستويات عالية جداً من معدن البوتاسيوم والذي يُمكن أن يساعد في الحفاظ علي رطوبه الجسم بشكل صحيح ، وحيث أن الترطيب مهم جداً أثناء الصيام فيجب الحرص علي استهلاك حفنة من المكسرات بين وجبتي الإفطار و السحور .

8- مفيد لمرضي القلب :

تحتوي المكسرات علي مستويات مرتفعة من معدن البوتاسيوم الذي يعمل كموسع طبيعي للأوعية الدموية مما يساعد علي خفض ضغط الدم وحماية القلب من أي مضاعفات أو المشاكل الصحية المختلفة . كما تحتوي المكسرات علي حمض أميني هام يُسمي L-arginine والذي يريح الأوعية الدموية ويُخفف من أي انقباضات أو تقلصات مزمنة ويعمل علي استرخاء الأوعية الدموية مما يسمج بتدفق الدم بحرية أكبر ويٌقلل من مستويات ضغط الدم  .

وبالتالي المكسرات مفيدة لمرضي ضغط الدم المرتفع في رمضان أثناء الصيام حيث أنها تساعدهم علي تنظيم مستويات الضغط لديهم دون الحاجة إلي تناول أدوية الضغط خلال ساعات الصيام و بالتالي الحفاظ علي صيامهم طوال شهر رمضان الكريم .

9- منع الإصابة بفقر الدم  :

تحتوي المكسرات علي النحاس و الحديد بكميات مرتفعة وتعمل هذة المعادن علي التخفيف من أعراض فقر الدم والتي تظهر خاصة مع الصيام والتي تشمل علي الشعور بالدوخة وعدم القدرة علي التركيز ومشاكل المعدة والأرهاق والدوار  وفي بعض الحالات الشديدة يؤدي إلي الإغماء .

10- خفض مستويات الكوليسترول في الدم :

تحتوي المكسرات علي مستويات عالية من الكوليسترول الجيد HDL  وهذا النوع المفيد من الكوليسترول يُقلل من مستويات الكوليسترول الضار LDL في الدم وبالتالي تُقلل المكسرات من فرص تجلط الدم وتصلب الشرايين .

كما تُقلل المكسرات من مستويات الدهون الثلاثية في الدم أيضاً .

11- تنظيم مستويات السكر في الدم ( النوع الثاني ) ومتلازمة عملية التمثيل الغذائي :

يعاني الكثير من الأشخاص من مرض السكري من النوع الثاني ، وتتميز المكسرات بأنها  منخفضة في الكربوهيدرات ولا ترفع مستويات السكر في الدم وبالتالي فإن استهلاك مرضي السكري من النوع الثاني لكميات معتدلة من المكسرات خلال شهر رمضان المبارك يساعدهم علي تنظيم مستويات السكر في الدم أثناء الصيام  في شهر رمضان المبارك .

المكسرات لذيذة و متنوعة ويُمكنك استخدامها بالعديد من الطرق :

  • يُمكنك الاستمتاع بطعم وفوائد المكسرات  بالعديد من الطرق مثل زبدة المكسرات أو قطعها و رشها علي الطعام .
  • وتوجد المكسرات في العديد من الأشكال بما في ذلك المملحة و الغير مملحة والنيئة والمحمصة .
  • ومن الأصح تناول المكسرات النيئة أو تحميصها في الفرن عند درجة حرارة أقل من 175 درجة مئوية  .
  • يُمكنك حفظ المكسرات في درجة حرارة الغرفة مما يجعلها مثالية للوجبات الخفيفة بين وجبتي الإفطار و السحور في شهر رمضان .

Advertisements