فوائد التين المجفف في رمضان ٨ أسباب لتتناوله بعد الفطار

فوائد التين المجفف

لماذا يدب عليك تناول التين المجفف وماهي فوائد التين المجفف في رمضان ؟ يعد التين المجفف من أساسيات الياميش في شهر رمضان و الذي يتناوله العديد من الصائمين خلال شهر رمضان. و بالإضافة لطعمه الرائع فإن التين المجفف يقدم العديد من الفوائد الصحية للجسم و التي يحتاجها الصائمون خلال شهر رمضان الكريم. و التين المجفف هو عبارة عن ثمرة التين المعتادة التي تنمو على أشجار التين و التي يتم تجفيفها و إزالة الماء منها حتى تصبح جافة تماماً. و يمكنك الإستمتاع بالتين المجفف طوال العام على عكس التين الطازج الذي يجب أن تتناوله خلال 1 -2 اسبوع بعد الحصاد. و يعتبر التين المجفف من الفواكه المجففة المنتشرة في أماكن كثيرة حول العالم. و يرجع أصل شجرة التين إلى منطقة الشرق الأوسط، و لكن يتم تصديره الآن إلى بقية أنحاء العالم. و يمكن الحصول على التين المجفف عن طريق التجفيف بالشمس أو من خلال عملية تجفيف أخرى لإزالة الماء من التين، و هذا يجعل التين غني بالألياف و المواد الغذائية حتى أكثر من التين الطازج.

و يحتوي التين المجفف على العديد من المغذيات الرائعة و التي تشمل مستويات عالية من البروتين و الكربوهيدرات و الكالسيوم و فيتامين ” هـ ” و البوتاسيوم و الحديد و المغنيسيوم. كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية المفيدة للغاية للجهاز الهضمي. كما يوفر التين المجفف كمية عالية من مضادات الأكسدة و المكونات المفيدة لتعزيز صحتك.

فوائد التين المجفف في رمضان

يقدم التين المجفف العديد من الفوائد الصحية الرائعة للجسم و ذلك بسبب إحتوائه على كمية كبيرة من المغذيات و الفيتامينات و المعادن المهمة للجسم، و فيما يلي بعض الفوائد الرائعة للتين المجفف.

1- التين المجفف في رمضان يساعد على تحسين الهضم و يمنع الإمساك

يعاني العديد من الصائمين من الإمساك خلال شهر رمضان، و لكن تناول التين المجفف يساعد على تحسين عملية الهضم و يمنع الإصابة بالإمساك و ذلك بسبب إحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف التي تساعد على الهضم. يمكنك نقع التين المجفف في الماء طوال الليل و تناوله على الإفطار، هذا يساعد على الهضم و يمنع الإصابة بالإمساك.

2- التين المجفف غني بالمعادن

تناول التين المجفف خلال شهر رمضان على توفير المعادن التي يحتاجها الجسم. يحتوي التين على كميات كبيرة من الحديد و المغنيسيوم و الكالسيوم و الزنك. و تعتبر هذه المعادن أساسية و مهمة للحفاظ على صحة العظام و الأعصاب، كما أن الزنك يساهم في تقوية الجهاز المناعي في الجسم و يحافظ على صحة البشرة عن طريق مكافحة الإلتهابات.

Advertisements

3- يساعد على تقوية العظام

المعادن الكثيرة الموجودة في التين المجفف تساعد على تقوية العظام و زيادة كثافته. و من المعروف أن الإنسان عند تقدمه في العمر فإن الجسم يقوم بسحب المعادن من العظام مما يؤدي إلى ضعف المفاصل و زيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام. تناول التين المجفف يساعد على زيادة كثافة العظام و تقويتها مما يساعد على إبطاء هذه العملية.

4- التين المجفف مفيد للبشرة

يحتوي التين المجفف على كميات رائعة من فيتامين ” هـ  “و فيتامين ” سي “و الكالسيوم و هذه الفيتامينات و المعادن تعمل كمضادات للأكسدة مما يساعد على التخلص من الجزيئات الحرة و منع الإجهاد التأكسدي. التخلص من الجزيئات الحرة يساعد على منع ظهور التجاعيد و بقع العمر . تناول التين المجفف يمكن أن يحسن من مرونة البشرة مما يحافظ على شباب البشرة لفترة طويلة. تناول التين المجفف بعد الإفطار في رمضان للحفاظ على مرونة و نعومة البشرة.

5- يخفض التين المجفف في رمضان من ضغط الدم

يحتوي التين المجفف على كمية كبيرة من البوتاسيوم مما يجعله فعال في خفض ضغط الدم، حيث يعمل البوتاسيوم على توسيع الأوعية الدموية و هذا يقلل الضغط على الأوعية الدموية و الشرايين و بالتالي يقلل من ضغط الدم و يحمي القلب من النوبات القلبية و السكتات الدماغية و يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب و الشرايين التاجية.

6- يعمل على تقوية المناعة

يحتوي التين المجفف على كمية لا بأس بها من فيتامين ” سي ” و الذي يعتبر مكون رئيسي في جهاز المناعة، حيث أنه يحفز إنتاج خلايا الدم البيضاء و يقوي جهاز المناعة ضد العدوى و الأمراض المختلفة. كما أن التين المجفف يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد جهاز المناعة على التخلص من الإلتهابات.

7- يساعد التين المجفف على فقدان الوزن

يعاني العديد من الصائمين من زيادة الوزن خلال شهر رمضان بسبب بعض العادات الغذائية التي يتبعونها خلال هذا الشهر و تناول الكثير من الحلويات و السكريات. و لكن التين المجفف يحتوي على كمية كبيرة من الألياف و التي تساعد على زيادة الشعور بالإمتلاء و بالتالي يمنعنا من الإفراط في المزيد من الطعام.

8- يساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم

تشير بعض الأبحاث إلى أن تناول الأليلاف الغذائية يساعد على التخلص من الكوليسترول الموجود في الدم. و هذا يساعد في حماية القلب و الأوعية الدموية و يمنع تراكم طبقات البلاك في الشرايين مما يمنع إنسداد الشرايين. تناول التين المجفف في رمضان لتجنب الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية و المساعدة على خفض نسبة الكوليسترول في الدم.

تناول التين المجفف خلال شهر رمضان يعتبر من العادات الغذائية التي يفضلها معظم الصائمين، و لكن لابد من الإعتدال في تناول التين المجفف و الإنتباه إلى كمية السكريات الطبيعية الموجودة في التين المجفف خاصة إذا كنت تعاني من مرض السكري.

Advertisements