صحة البشرة في رمضان هكذا تخرجين من رمضان ببشرة أكثر نضارة

صحة بشرتك خلال شهر رمضان

كيف تحافظين على صحة البشرة في رمضان ؟ فمع دخول شهر رمضان المبارك يجب عليكي البدء في الإهتمام ببشرتك و العناية بها و ذلك لمساعدتك على الظهور بمظهر رائع خلال شهر رمضان. و بالإضافة إلى تجنب درجات الحرارة المرتفعة و الرطوبة، فإنه من المهم أيضاً التركيز على ما تضعه على بشرتك و ما تتناوله أيضاً و ذلك للتأكد من أنك تقدم الفوائد لبشرتك. و يعتبر الجلد أكبر عضو في جسم الإنسان و أحد أقوى المؤشرات على صحة الفرد. كل شيء يخص الجلد من الجلد الجاف إلى البشرة الدهنية أو حب الشباب و الإلتهابات و حتى التجاعيد كلها علامات على سوء صحة الجسم و التي تظهر في كثير من الأحيان من خلال تناول الأطعمة غير الصحية و تجنب تناول الأطعمة الصحية المفيدة للبشرة.

نصائح هامة لكي تحافظين على صحة البشرة في رمضان

خلال شهر رمضان يتعرض الجلد للجفاف بسبب نقص كمية المياه في الجسم بالإضافة إلى بعض المشاكل الجلدية الأخرى، لذلك نقدم لكي بعض النصائح التي قد تساعدك في الحفاظ على صحة الجلد خلال شهر رمضان.

1- لا تشرب الكثير من المشروبات التي تحتوي على الكافيين

قد يكون هذا الخبر صادم نوعاً ما لعشاق القهوة، و لكن تناول القهوة كثيراً بعد الإفطار قد يكون ضار لبشرتك، حيث تؤكد العديد من الأبحاث أن الكافيين و الصودا يمتصان المعادن الموجودة في الجسم، مما يؤثر على تغذية البشرة. لذلك من الأفضل تقليل كمية الكافيين التي تحصل عليها حتى تسمح لبشرتك بالتغذية الجيدة.

2- تناول المكسرات

يساعد تناول المكسرات مثل الكاجو و اللوز خلال شهر رمضان على تحسين صحة بشرتك، حيث تلعب المكسرات دوراً كبيراً في تجديد خلايا البشرة لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الألياف و الأحماض الدهنية المفيدة للبشرة.

3- تجنب السكر

السكر له العديد من الآثار السلبية على الجسم و الجلد أيضاً، حيث يعجل السكر بظهور علامات الشيخوخة على الجلد و يضعف جهاز المناعة و يؤدي إلى تكسير الكولاجين و الإيلاستين مما يسبب ترهل الجلد و ظهور التجاعيد. لذلك ينصح العديد من خبراء التغذية بتقليل كمية السكر التي نتناولها خلال فترة الإفطار و ذلك لتجنب أي آثار جانبية ضارة للسكر على الجلد.

4- لا تتعرض كثيراً للشمس

يمكن للشمس أن تسبب جفاف البشرة، كما أنها أيضاً تضغط على البشرة بشكل كبير. لذلك يجب تجنب التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة خاصة خلال فصل الصيف. إذا كنت مضطراً للخروج في الشمس حاول أن تسير في الظل قدر المستطاع و ضع واقي الشمس على البشرة قبل الخروج.

5- تناول الأطعمة المفيدة

حاول تجنب تناول الأطعمة المصنعة و حافظ على نظامك الغذائي الغني بالأطعمة الصحية المفيدة. و إذا كنت تستخدم منتجات العناية بالبشرة، إعتمد على المنتجات الخالية من المواد الضارة بالبشرة قدر المستطاع.

6- حافظ على رطوبة جسمك

جميعنا نعلم الفوائد الصحية العديدة لشرب الماء، و بالإضافة لفوائدها المتعددة لجميع أعضاء الجسم فإنها هامة للجلد أيضاً. تتسبب قلة الماء في الجسم في التعرض للجفاف و هذا يؤثر بالسلب على بشرتك، حيث يتكسر الكولاجين و تظهر الخطوط الدقيقة و التجاعيد بشكل أوضح. لذلك فإن تناول كوب من الماء كل نصف ساعة خلال فترة الإفطار حتى السحور يساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم و بالتالي يحافظ على صحة الجلد.

7- تناول الفواكه و الخضروات الطازجة

يساعد تناول الفواكه و الخضروات على ترطيب الجلد بشكل فعال، كما أنها تساعد على إزالة السموم و التخلص منها. و تحتوي الفواكه على الفيتامينات و المعادن و الألياف التي تساعد على تجديد خلايا البشرة.

8- لا تتناول منتجات الألبان

يوصي بعض خبراء الصحة بتقليل تناول منتجات الألبان، و ذلك لأن العديد من الدراسات ربطت بين تناول منتجات الألبان و ظهور حب الشباب و البثور. لذلك من الأفضل أن تتجنب تناول الكثير من منتجات الألبان، و إستبدال الحليب المعتاد بحليب اللوز و ذلك لتقليل ظهور حب الشباب و البثور على البشرة.

9- تناول الأطعمة الغنية بالمعادن

نقص بعض المعادن في الجسم قد يؤدي لظهور بعض المشاكل في الجلد و البشرة. و تشير بعض الدراسات إلى أن معدن السيليكا  يساعد على تقوية الأنسجة الضامة في الجسم و يؤدي نقصه في الجسم إلى تقليل مرونة الجلد و يقلل من قدرة الجسم على إلتئام الجروح. تناول الكرفس و الفاصوليا الخشراء و الخيار و الفراولة و المانجو، جميعها غني بالسيليكا و المعادن الأخرى.

10- جرب بعض العلاجات لبشرتك

إستخدام المرطبات و الكريمات التي تساعد على ترطيب البشرة مفيد للغاية للحفاظ على صحة البشرة خلال شهر رمضان خاصة خلال فصل الصيف. و تساعد بعض مقشرات البشرة الطبيعية على التخلص من الخلايا الميتة على البشرة، كما أنها تمد البشرة بالفيتامينات و العناصر الغذائية اللازمة لها.

11- ضع بعض الزيوت على بشرتك

للحصول على بعض الترطيب الإضافي لبشرتك خلال شهر رمضان، يمكنك إضافة المزيد من الزيت إلى بشرتك و ذلك لمزيد من الترطيب. إذا كنت تنام في غرفة بها مكيف الهواء البارد، يمكنك إضافة قطرة من زيت اللوز أو زيت الأفوكادو إلى الكريم المرطب لبشرتك و ذلك لتجنب الجفاف الذي يصيب بشرتك.

شهر رمضان هو أحد أفضل شهور العام للمسلمين حول العالم، حيث ينتظره المسلمون كل عام للصيام و العبادة و الإحتفال بشعائره المميزة. و لكن الصيام لفترات طويلة خلال فصل الصيف قد يسبب بعض الأضرار لبشرتك، لذلك من الأفضل إتباع بعض النصائح للحفاظ على رطوبة بشرتك و تجنب مشاكل الجلد الشائعة.