s-click

اصرف عنك الضغوط النفسيه ١٤ طريقة لن تجعلك تشتكي من الضغط النفسي ثانية

الضغوط النفسيه مشكلة يعاني منها الكثير ولكن كيف يمكنك علاج الضغوط النفسيه ؟ الضغط والقلق من الاعراض الشائعه التى يشعر بها معظم الافراد وفى الحقيقه فان سبعون بالمائه من البالغين فى الولايات المتحده يشعرون بالقلق او الضغط يوميا ،ونظر لما قد يتسبب فيه الضغط النفسى من مشكلات نفسيه و صحيه فاننا نقدم لكم افضل الطرق التى تساعدكم على التخلص من الضغط والقلق.

علاج الضغوط النفسيه

من بعض الطرق التى تساعدكم على التغلب على الضغوطات النفسيه :

1.التمارين الرياضيه :

ان ممارسه التمارين الرياضيه واحده من اكثر الطرق المهمه التى تحارب الضغط. على الرغم من ان هذا قد يبدوا متناقضا إلا انه يمكن تخفيف الضغط على العقل من خلال وضع بعضا من الضغط الجسدى على الجسد. وان فوائد التماريين تكون قويه حينما تتمرن بشكل يومى وان الاشخاص الذين يتمرنون بشكل مستمر هم اقل عرضه للاصابه بالقلق عن الاشخاص الذين لا يمارسون الرياضه. وترجع فائده ممارسه الرياضه لتخفيف الضغط لعده نقاط منها :

هرمونات الضغط : ان التماريين الرياضيه تقلل من هرمونات الضغط فى الجسم مثل الكورتيزول على المدى الطويل كما انه يساعد على افراز اندورفين وهو ماده كميائيه تحسن من الحاله المزاجيه وتعمل كمسكن طبيعى للالم.

2.النوم : تساعد ممارسه التماريين الرياضيه ايضا على تحسين جوده النوم والتى قد تؤثر بالسلب على القلق و الضغط .

3. الثقه: عندما تتمرن بانتظام فقد تشعر بالثقه اكثر فى جسدك والذى بدوره يعزز الصحه النفسيه . وان التماريين مثل الركض او المشى والتى تتضمن تحريك مجموعات من العضلات الكبيره قد تساعد على تخفيف الضغط بشكل خاص.

4.تناول المكملات : هناك العديد من المكملات التى تقلل من الضغط و التوتر ومن بين تلك المكملات :

احماض اوميجا 3 الدهنيه: اظهرت احدى الدراسات ان طلبه الطب الذين تناولوا مكملات اوميجا 3 قد ظهر عليهم انخفاض فى اعراض القلق بنسبه عشرون بالمائه.

5. الشاى الاخضر : يحتوى الشاى الاخضر على العديد من البوليفينول المضاده للاكسده والتى توفر خصائص صحيه كما انها قد تقلل من الضغط و التوتر عن طريق زياده مستوى السيروتونين.

6. اضاءه الشموع : ان استخدام الزيوت العطريه او اشعال شمعه معطره قد يقلل من مشاعر الضغط و التوتر.

هناك بعض الروائح التى لها تاثير مهدئ ومنها روائح:

  • الخزامي
  • الزهور
  • نجيلالهند
  • البرغموت
  • البابونجالروماني
  • زهرالبرتقال
  • البخور
  • خشبالصندل
  • يلانجيلانج
  • البرتقال
  • إبرةالراعي.

ان استخدام العطور لتحسين الحاله المزاجيه يسمى العلاج العطرى واظهرت العديد من الدراسات ان العلاج العطرى قد يقلل من القلق ويحسن النوم.

7. قلل من كميه الكافيين التى تتناولها : الكافيين هو محفز يتواجد فى القهوه والشاى و الشيكولاته و مشروبات الطاقه وان جرعات عاليه منه تزيد من الشعور بالقلق و التوتر. ان كل فرد لديه حد اقصى لكميه الكافيين التى يتحملها ولذلك فاذا لاحظت ان الكافيين يجعلك اكثر توترا و قلقا فقلل من تناوله. وعلى الرغم من ان العديد من الدراسات اظهرت انه عند تناول الكافين بجرعات معتدله فانه يكون صحيا الا ان الكافيين ليس مناسبا لكل فرد وعموما فانه يمكن تناول خمس اكواب او اقل من الكافيين فى اليوم حتى تكون النسبه معتدله.

8. كتابه ما يقلقك : من احدى الطرق التى تساعدك فى التعامل مع الضغط هو كتابه ما يورقك على الورق. وبينما يعتبر تسجيل ما الذى يجعلك مضغوطا من احدى الطرق للتعامل مع الضغط وكذلك فيعتبر كتابه ما انت ممتن له طريقه اخرى . حيث ان الشعور بالامتنان يساعد على تخفيف الضغط و القلق عن طريق تركيز افكارك على الجوانب الايجابيه فى حياتك.

9. مضغ العلكه : يعتبر مضغ العلكه طريقه سهله وسريعه للتخلص من الضغط. فقد اظهرت احدى الدراسات ان الاشخاص الذين يمضغون العلكه لديهم احساس اكبر بنفسهم وانخفاض فى الضغط النفسى. ومن التفسيرات المحتمله التى تجعل العلكه مفيده فى تخفيف الضغط هو ان مضغ العلكه يتسبب فى حدوث موجات دماغيه مشابه لتلك المتواجده لدى الاشخاص المسترخون وتفسير اخر ان مضغ العلكه يعزز من تدفق الدم الى المخ. بالاضافه الى ذلك فقد وجدت احدى الدراسات ان تخفيف الضغط يزداد عند مضغ العلكه بصوره اقوى.

10. قضاء بعض الوقت مع العائله و الاصدقاء: ان الدعم الاجتماعى من العائله و الاصدقاء يساعد على تخطى الاوقات العصيبه. وان كون الفرد جزء من مجموعه من الاصدقاء يعطيك احساس بالانتماء واحساس بتقدير الذات والذى قد يساعد على تخطى الاوقات الصعبه. وقد وجدت احدى الدراسات انه بالنسبه الى النساء بالتحديد فان قضاء بعض الوقت مع الاصدقاء و الاطفال يساعد على افراز اوكستوسين وهو مخفف طبيعى للضغط .وقد وجدت دراسه اخرى ان الرجال و النساء الذين لديهم علاقات اجتماعيه اقل هم الاكثر عرضه للمعاناه من الاكتئاب و القلق.

10. الضحك : من الصعب ان تشعر بالقلق عند الضحك فهو مفيد للصحه وهناك عده طرق يساعد الضحك بها على تخفيف الضغط ومنها :

  • يخفف من الاستجابه للضغط.
  • يزيل التوتر عن طريق ارخاء العضلات.

وعلى المدى الطويل فان الضحك يساعد ايضا على تحسين الجهاز المناعى و الحاله المزاجيه. وفى احدى الدراسات على الاشخاص المصابون بالسرطان وجد ان الاشخاص فى المجموعه التى تضحك قج حدث لديهم انخفاض فى مستوى الضغط عن الاشخاص المشتتون فقط. حاول مشاهده برنامج مضحك فى التلفاز او الجلوس مع اصدقائك الذين يجعلونك تضحك.

11. تعلم قول لا : لا تستطيع التحكم فى كل مسببات الضغط ولكن هناك بعضها الذى يمكنك التحكم فيه عن طريق التحكم فى اجزاء حياتك التى تتسبب فى شعورك بالضغط و تغييرها. ومن احدى الطرق التى يمكنك فعل ذلك بها هى من خلال قول لا اكثر من المعتاد.وهذه صحيح بشكل خاص اذا وجدت نفسك تقوم باكثر مما يمكنك القيام به من مسؤوليات والتى تكون فوق طاقتك.

12. تعلم تجنب المماطله : من الطرق الاخرى التى تساعدك على التحكم فى الضغط هو ان تولى اهتمام باولوياتك و تتجنب المماطلهز حيث ان المماطله قد تتسبب فى تراكم الكثير من الاشياء التى يجب عليك القيام بها مما يتسبب فى المزيد من الضغط والذى يؤثر سلبا على صحتك وجوده نومك. عود نفسك على تحضير قائمه بالمهام التى يجب عليك القيام بها واعطى لنفسك وقت محدد لانتهاء تلك المهام .

13. حضور صفوف اليوجا : اصبحت اليوجا من الطرق المشهوره لتخفيف الضغط ولممارسه التماريين بين كل الفئات العمريه.وعلى الرغم من اختلاف طرق اليوجا الا ان كل الطرق تتشارك فى نفس الهدف وهو الجمع بين عقلك و جسدك وذلك من خلال زياده الوعى بالجسم والتنفس. وقد فحصت بعض الدراسات تاثير اليوجا على الصحه العقليه ووجدت تلك الابحاث ان اليوجا قد تساعد على تحسين الحاله المزاجيه وقد تكون فعاله مثل الادويه المضاده للاكتئاب المستخدمه لمعالجه الاكتئاب و القلق. وبشكل عام فان فائده اليوجا للضغط و القلق تبدو مرتبطه بتاثيرها على الجهاز العصبى و الاستجابه للضغط . فهى قد تساعد على تقليل مستوى الكورتيزول وضغط الدم و معدل ضربات القلب وتزبد من الناقلات العصبيه التى تساعد على تخفيف الاضطرابات المزاجيه.

14. الاستماع الى الموسيقى المهدئه : ان الإستماع الى الموسيقى قد يكون له تاثير مهدى على الجسم . حيث ان الآلات الموسيقيه ذات الايقاع البطئ قد تحفز على الاسترخاء عن طريق خفض ضغط الدم ومعدل ضربات القلب بالاضافه الى هرمونات الضغط.

التعليقات

  1. يقول kamir bouchareb st:

    شكرا على المعلومة القيمة