s-click

أسباب و علاج الأرق في الكيتو دايت

عند اتباع الكيتو قد يصيب الانسان ارق وصعوبة في النوم فما هي أسباب وعلاج الأرق في الكيتو دايت دائماً ما يعتبر تغيير نظامك الغذائي مفيد لك بشكل عام صحياً و حتى مفيد في النوم جيداً خلال الليل. و بشكل عام يعتبر هذا الأمر حقيقي، لأنه كلما كان جسمك أكثر صحة كلما كانت مستويات الطاقة في جسمك أفضل و هذا يساعدك على تجنب مشاكل النوم المعتادة. و لكن لسوء الحظ، فبالرغم من أن نظام الكيتو الغذائي يعتبر أحد أفضل الأنظمة الغذائية التي تساعد على فقدان الوزن بفعالية كبيرة، إلا أن هناك العديد من المشاكل الشائعة التي تواجه العديد من الأشخاص الذين يتبعون هذا النظام الغذائي الصارم، و من ضمن هذه المشاكل التعرض للأرق.

كيف يؤثر نظام الكيتو دايت على نمط نومك ؟

نظام الكيتو دايت هو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات و مرتفع الدهون و الذي يهدف إلى إحداث بعض التغييرات على التمثيل الغذائي الخاص بك. و يستخدم نظام الكيتو دايت منذ أكثر من 100 عام للمساعدة في علاج الصرع. و يعتمد نظام الكيتو دايت على إستبدال الكربوهيدرات بالدهون كمصدر رئيسي للطاقة في الجسم و ذلك عن طريق الكيتونات بدلاً من الجلوكوز. و عندما يبدأ الجسم في الإعتماد على الدهون كمصدر رئيسي للطاقة، فهذا سيساعدك على التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم بشكل فعال.

إذا قمت بإتباع نظام الكيتو دايت بشكل صحيح، فسيساعدك هذا على فقدان الوزن بشكل كبير، و لكن هناك بعض الآثار الجانبية لإتباع نظام الكيتو دايت و التي تشمل الأرق، و لكن لحسن الحظ فإن النوم سوف يتحسن بسبب التغيرات الكيميائية التي تحدث في عقلك. و تشير بعض الدراسات إلى أن هناك صلة واضحة بين مستوى مادة كيميائية موجودة في المخ و التي تسمى الأدينوسين و النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات.

و تلعب هذه المادة الكيميائية دوراً هاماً في جودة النوم، حيث تزداد مستويات الأدينوسين خلال فترات اليقظة، بينما تنخفض أثناء أوقات النوم. و لأن الكيتو دايت قد يعمل على تنظيم مستويات الأدينوسين، فإن نمط النوم سيتحسن بشكل كبير مع مرور الوقت. مما لا شك فيه أن الحرمان من النوم ليس بالشيء الجيد، و عندما تصاب بالأرق فإن هذا يسبب لك الإرتباك الشديد في حياتك. و يعتبر الأرق الذي يصيب الشخص عند إتباع نظام الكيتو دايت أحد الآثار الشائعة لنظام الكيتو، و لكنه يحدث لفترة قصيرة و لا يستمر طويلاً.

و يرجع السبب الأساسي في ذلك إلى إنخفاض تركيز السيروتونين و الميلاتونين و المرتبطان مباشرة بالنوم. كما أن الطاقة الإضافية الناتجة عن حرق الدهون قد تتسبب في إيجاد صعوبة في كل من:

  • النوم في المقام الأول.
  • البقاء نائماً طوال الليل.
  • الدخول في النوم العميق.

ما هي أسباب الأرق في الكيتو دايت

من المعروف أن تغيير نظامك الغذائي قد يسبب لك الأرق، لذلك فإن الإعتماد على نظام الكيتو يمكن أ، يؤثر على جودة النوم بشكل ملحوظ، و يرجع هذا للعديد من الأسباب و التي تشمل:

1- إنفلونزا الكيتو

يستخدم هذا المصطلح لوصف الأعراض التي تظهر في المراحل المبكرة من تغيير نظامك الغذائي إلى نظام الكيتو. ويرجع هذا الأمر إلى عملية التحول من الجلوكوز إلى الكيتون للحصول على الطاقة. و لسوء الحظ فقد تشعر خلال هذه المرحلة المبكرة بالنعاس خلال النهار، و التشويش، و عدم التوزان الهضمي، و الغثيان مما قد يصيبك بالأرق.

2- الحصول طاقة إضافية من هضم الدهون

واحد من أكثر المشاكل المرتبطة بالأرق خلال الكيتو هي زيادة الطاقة بسبب هضم الدهون. يتحول الجسم إلى الدهون المخزنة في الجسم للحصول على الطاقة خلال نظام الكيتو دايت و الذي يتسبب في الحصول على الكثير من الطاقة و التي تسبب الأرق و صعوبة النوم.

3- خلل الإلكتروليت

يتسبب الخلل الذي يحدث للإلكتروليت في الجسم خلال إتباع نظام الكيتو دايت في التعرض لمشاكل النوم و الإصابة بالأرق. يقوم الجسم في الأيام و الأسابيع الأولى بالتخلص من الجليكوجين المخزن، و لأن كل جزيء من الجليكوجين يرتبط ب 3 جزيئات من الماء، فإن هذا يعني أن الجسم سيفقد الكثير من الماء و بالتالي الكثير من الشوارد أيضاً. و يتسبب نقص الشوارد مثل المغنيسيوم في زيادة مستويات التوتر و القلق، كما قد يؤدي لتقلصات العضلات و الساقين.

كيفية علاج الأرق في رجيم الكيتو

الآن بعد معرفة الأسباب الرئيسية التي تجعلنا نتعرض للأرق عند إتباع نظام الكيتو دايت، فإن هناك بعض الطرق الفعالة للتخلص من الأرق الذي قد يكون مزعج للعديد من الأشخاص الذين يتبعون هذا النظام الغذائي الصارم، و تشمل هذه الطرق ما يلي:

1- علاج خلل الإلكتروليت

يعتبر هذا أحد أسهل الطرق لحل المشكلة، و التي تتم عن طريق تناول المكملات الغذائية في المراحل المبكرة من نظام الكيتو و التي تساعد على منع خلل الإلكتروليت الذي يحدث و يسبب الأرق. عند تناول المكملات الغذائية ستحصل على ما يكفي من الصوديوم، البوتاسيوم، المغنيسيوم، و التي تساعدك على علاج خلل الإلكتروليت.

2- لا تأكل في وقت متأخر

قد يتسبب تناول كميات كبيرة من الدهون في وقت متأخر من المساء في الإصابة بالأرق، و ذلك بسبب إرتفاع مستويات الطاقة في الجسم بشكل  كبير. لذلك ينصح خبراء التغذية و الصحة بتجنب تناول الطعام بعد الساعة 8 مساءًا و ذلك إذا كنت لا تمارس التمارين الرياضية الخفيفة قبل النوم.

3- تعتيم الأضواء و تجنب الهاتف المحمول قبل وقت النوم

هذه النصيحة عامة و لا ترتبط بالأرق المصاحب للكيتو دايت، حيث ينصح خبراء الصحة دائماً بتعتيم الإضاءة و تجنب الأجهزة الإلكترونية قبل وقت النوم. إستخدام هذه الأجهزة لا يرسل الإشارات الصحيحة للعقل، و الذي قد يتسبب في عدم إستعداد المخ للنوم بشكل مناسب.

4- إحصل على المغنيسيوم قبل النوم

الحصول على المغنيسيوم قبل النوم يساعدك على الإسترخاء بشكل كبير و تجنب التشنج العضلي و تشنج الساقين الذي قد يجدث خلال الليل. تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم قبل النوم أو حتى مكملات المغنيسيوم قبل الذهاب للسرير بساعة لمساعدتك على الإسترخاء و النوم.

التعليقات