ما هي أسباب تصلب المعدة للرجال

أسباب تصلب المعدة للرجال

تصلب المعدة مشكلة قد يعاني منها الرجال فما هي أسباب تصلب المعدة للرجال ؟ جميعنا نعرف أن الحصول على عضلات بطن قوية و بطن خالية من الدهون يحتاج إلى الكثير من العمل الشاق و نظام غذائي صارم نوعاً ما. و لكن تراكم الدهون في المعدة مما يجعلها تبدو صلبة الملمس قد يكون علامة على زيادة خطر التعرض لبعض الأمراض الخطيرة. و يقول جان بيير ديسبري، أستاذ التغذية البشرية بجامعة لافال في مدينة كيبيك، إذا كنت تعاني من وجود معدة صلبة فإن هذا يشبه وجود قنبلة موقوتة في جسمك و يزيد هذا الأمر من فرص إصابتك بأمراض القلب و السكري، و هو أسوأ من التدخين أو إرتفاع الكوليستسرول في الدم.

 

 أسباب تصلب المعدة للرجال

أسباب تصلب المعدة للرجال

و لكن ماذا يسبب تصلب المعدة و كيف يمكنك التخلص من هذا الأمر، فيما يلي بعض الأسباب التي تجعل المعدة متصلبة و بعض الخطوات التي تساعد في التخلص من هذا التصلب.

تصلب المعدة للرجال

1- تعاني من تراكم الدهون الصلبة

السبب الأول في الحصول على معدة صلبة هو تراكم كميات كبيرة من الدهون الصلبة. و تتواجد هذه الدهون في الفراغات بين الأعضاء الموجودة في تجويف البطن، وتتراكم كميات كبيرة من الدهون في هذه الفراغات مما لا يسمح بوجود أي مساحة لإهتزاز الأعضاء و يجعل المعدة متصلبة.

عندما تتراكم الدهون الصلبة في البطن فإنها تدفع جدار البطن إلى الخارج مما يعطي مظهر الإنتفاخ في المعدة. و بالرغم من أن الدهون ليست صلبة في حد ذاتها، فإن الأنسجة التي تتكون منها البطن هي السبب في الشعور بأن بطنك صلبة عند لمسها .

و على عكس البطن الصلبة التي تنتج عن تراكم الدهون التي تتواجد بين أعضاء البطن، فإن البطن اللينة تتكون بسبب تراكم الدهون تجت الجلد بالقرب من سطح الجلد. و خلافاً للدهون الصلبة فإن الدهون اللينة الموجودة تحت الجلد يمكنك الإمساك بها.

2- لديك إستعداد وراثي لتراكم الدهون الصلبة

تشير إحدى الدراسات التي أجريت عام 2014 إلى ان الوراثة قد تلعب دوراً هاماً في تراكم الدهون الصلبة في المعدة. و تؤكد الدراسة أن هناك بعض الجينات المرتبطة بنسبة الخصر إلى الفخذ و التي تحدد مقدار الدهون الصلبة التي لديك.

3- الرجل أكثر عرضة للحصول على البطن الصلبة أكثر من النساء

و تشير أبحاث أخرى إلى أن الرجال أكثر عرضة للإصابة بتصلب المعدة، بالرغم من أن النساء هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بمشاكل صحية نتيجة لزيادة الدهون في البطن.

4- إذا كنت تعيش بنمط حياة قليل الحركة

النظام الغذائي و نمط الحياة أيضاً يلعبان دوراً هاماً. و يرتبط نمط الحياة المستقرة ( التي لا تمارس فيها الكثير من الرياضة) بوجود كميات أكبر من الدهون الصلبة.

و مثلها مثل الدهون الصلبة، فإن الدهون اللينة التي تتراكم تحت الجلد تنتج عن قلة ممارسة التمارين الرياضية و إتباع نظام غذائي غني بالدهون. النساء أكثر عرضة لتخزين الدهون اللينة أكثر من الدهون الصلبة، و لكن بعد أن تصل إلى سن اليأس فإن جسم المرأة يبدأ في تخزين الدهون الصلبة.

5- لا تتبع نظام غذائي صحي

هناك بحث نشر في عام 2010 في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية يشير إلى أن زيادة تناولك للحبوب المكررة يكمن أن يؤدي إلى زيادة كمية الدهون في المعدة. في المقابل فإن تناول الحبوب الكاملة لا يزيد من كمية الدهون. يساعد تناول الحبوب الكاملة و التخلص من المواد الغذائية السكرية و الأطعمة المعالجة سيقلل من تراكم الدهون في البطن.

و يعاني العديد من الناس من تراكم الدهون الصلبة في البطن حتى و لو لم يكن ذلك ظاهراً على البطن. و يتسبب تراكم الدهون الصلبة في البطن إلى زيادة المخاطر الصحية بما في ذلك أمراض القلب و الأوعية الدموية و مرض السكري من النوع الثاني. و تزداد هذه المخاطر لأن الدهون الصلبة يُعتقد أنها تفرز مستويات عالية من جزيء يرتبط بالإلتهابات و مقاومة الأنسجة للأنسولين.

يجب أن تضع في إعتبارك أن المخاطر الصحية المرتبطة بوجود الدهون في المعدة موجودة أيضاً حتى و لو لم تكن بديناً. و وفقاً لدراسة أجريت في عام 2015 فإن الأشخاص الذين يعانون من تصلب المعدة مازالوا أكثر عرضة للوفاة بأمراض القلب أكثر من الأشخاص الذين لم يكن لديهم دهون زائدة في البطن.

كيف تتخلص من تصلب المعدة : 

الآن بعد أن عرفت أسباب تصلب المعدة و المخاطر التي يسببها تصلب المعدة، يجب أن تعلم كيف يمكنك التخلص من هذه الدهون المزعجة. إذا إستطعت فقدان 5 – 10 % فقط من وزن جسمك فهذا سيساعدك على خسارة حوالي 25 – 40 % من دهون البطن المزعجة. كما أن الإعتماد على الحبوب الكاملة و تقليل تناول السكر يمكن أن يحدث فارق كبير في هذه الحالة. يجب عليك أيضاً ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام، هذا سيساعدك أيضاً على التخلص من الدهون الصلبة.

و تشير بعض الأبحاث إلى أن مثبطات نقل الجلوكوز التي تستخدم لعلاج الأشخاص المصابين بمرض السكري يمكن أن تقلل من كمية الدهون الصلبة الموجودة في البطن. لذلك إذا كنت تعاني من تصلب المعدة بسبب تراكم الدهون الصلبة في بطنك يمكنك الإعتماد على بعض الإجراءات البسيطة و إجراء بعض التغييرات على نمط الحياة للتخلص من هذه الدهون المزعجة.