ما هي أسباب تورم القدمين عند الرجال أشهر ٧ أسباب احذر منها

تورم القدمين عند الرجال أو انتفاخ القدمين أو الوذمة وو هو المصطلح الطبي الناتج عن تراكم السوائل – يمكن أن يصيب أي جزء من أجزاء الجسم، و لكنه غالباً ما يظهر في الساقين أو القدمين. و يوضح الطبيب ستيفين لام المدير الطبي لمركز صحة الرجال في مجمع بريستون تيش بنيويورك، أن تورم القدمين الذي يظهر على الرجال و الشباب في منتصف العمر لا يسبب أي قلق عادة، حيث قد يكون نتيحة لبعض العوامل التي تؤثر على القدمين و تجعلها تنتفخ. و فيما يلي بعض هذه الأسباب التي تجعل القدمين منتفختين لدى الرجال.

اسباب تورم القدمين عند الرجال
تورم القدمين

ماهي أسباب تورم القدمين عند الرجال ؟

1- تورم القدمين عند الرجال و عدم ممارسة الرياضية بالقدر الكافي

يمكن لمماسة التمارين الرياضية أن يساعدك على تحريك جسمك بشكل أفضل. و لا يتوقف الأمر عند الذهاب لصالة الألعاب الرياضية، بل يمكنك أيضاً ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة في المنزل من وقت للآخر خلال اليوم. و يعتبر نمط الحياة المستقرة أو الثابتة ضار للغاية بالصحة عامة و بالساقين بشكل خاص، حيث أنه يؤثر على الدورة الدموية مما يؤدي إلى تضخم و تورم قدميك.

للحد من تورم قدميك يجب أن تمارس بعض التمارين البسيطة مثل المشي أو حتى تمارين التمدد على مدار اليوم. ممارسة هذه التمارين بعد الجلوس لفترة طويلة طوال اليوم يساعدك على التخلص من إنتفاخ القدمين بشكل ملحوظ.

2- تتناول الكثير من الملح وعلاقته بتورم القدمين عند الرجال

يوضح الطبيب لام أن تناول الوجبات المالحة أو إضافة الكثير من الملح لطعامك يمكن أن يسبب إحتباس الماء في الجسم، و هذا قد يؤدي لتورم الساقين و الكاحلين و القدمين. ويؤكد أنه بالإضافة لأن الطعام المالح يمكن أن يجعلنا نشعر بالإنتفاخ في البطن، فإن تقليل كميات الملح التي تتناولها يومياً يمكن أن يساعد في تقليل تورم القدمين أيضاً.

3- تعاني من إلتواء الكاحل

أحد أكثر الأسباب التي تجعل قدميك تنتفخ و تتورم هو أنك تعرضت لإلتواء في الكاحل. و يكون هذا التورم و الإنتفاخ علامة على إستجابة الجسم السريعة للإصابة. و يقول الطبيب كليفورد إل جينج، المدير الطبي لمعهد علاج القدم و الكاحل في مركز ميرسي الطبي، أن الراحة و ممارسة تمارين العلاج الطبيعي هي أفضل الحلول للتغلب على تورم القدمين في هذه الحالة. كما يمكنك الإعتماد على بعض الأدوية التي قد يصفها الطبيب للتخلص من الإنتفاخ في أسرع وقت ممكن.

4- تتناول دواء جديد

يمكن للدواء الجديد – بما في ذلك بعض أدوية إرتفاع ضغط الدم و الأدوية الأخرى التي يصفها الطبيب – أن تزيد من تورم القدمين. إذا كنت قد بدأت للتو في تناول دواء جديد و ظهرت أعراض تورم القدمين عليك بعد ذلك، فقد يكون الدواء هو السبب في ذلك. لذلك من الأفضل التحدث للطبيب المعالج لتغيير الدواء أو تقليل الجرعة للتخلص من تورم القدمين وعلاج تورم الاصابع أيضا .

5- الطقس الحار و تورم القدمين عند الرجال

عادة ما تتضخم القدمين خلال الطقس الحار و درجات الحرارة المرتفعة، و ذلك لأن الأوردة تتوسع لتبريد الجسم. و يمكن أن تتسبب هذه العملية في تسريب الدم إلى الأنسجة المحيطة، مما يجعل السوائل تتجمع في الكاحلين و القدمين.

حاول دائماً أن تحافظ على برودة جسمك و عدم التعرض للطقس الحار لفترات طويلة إذا كان ذلك يسبب تورم القدمين لديك. كما يمكن لشرب الكثير من الماء أن يساعدك على ترطيب جسمك بشكل مناسب للتغلب على إنتفاخ القدمين.

6- العدوى قد تكون سبب تورم القدمين عند الرجال

يمكن أن تتسبب العدوى في تورم القدمين و الكاحلين. و يعاني الأشخاص المصابون بمرض السكري من زيادة خطر العدوى و التي تؤثر على أقدامهم، لذلك يجب أن يكونوا منتبهين لأي تغييرات تحدث في هذا الجزء من الجسم مثل ظهور التقرحات أو الجروح السطحية أو العميقة.

7- إذا كنت مسافر في رحلة طويلة سواء في الطائرة أو السيارة

يقول الدكتور لام أنه عندما تسافر في رحلة تستغرق وقتاً طويلاً، فإن عروق القدمين لا تعمل بفعالية على إعادة الدم إلى القلب مرة أخرى. و يتسبب وضع جسمك في ذلك حيث أن الجلوس و الساقين متدليتين لفترة طويلة تتسبب في تقليل تقلص العضلات، و هو الأمر الذي يساعد على إعادة الدم إلى القلب. كما أنك تضغط على الأوردة الموجودة في الساقين مما يقلل من تدفق الدم.

و لمنع أو تقليل التورم أثناء القيام برحلات طويلة، فمن الضروري أن تقف لبعض الوقت و تتحرك قليلاً إن أمكنك ذلك. يمكنك التجول أثناء الرحلات الطويلة مرة كل ساعة أو ساعتين، كام يمكنك إرتداء جوارب الضغط التي تساعد على تقليل التورم بشكل ملحوظ.

متى تذهب للطبيب

معظم حالات تورم القدمين تنتهي دون علاج أو رعاية طبية، و يمكن لبعض العلاجات المنزلية و تغييرات نمط الحياة أن تساعد في تقليل التورم بشكل فعال.

إذا لم يتحسن تورم القدمين أو يقل بعد عدة أيام، أو كان مؤلم أو موضعياً في ساق واحدة، فمن الأفضل التحدث للطبيب على الفور لأن هذا قد يشير إلى مشكلة صحية أكبر. و في حالة حدوث تورم في الساقين بجانب ضيق التنفس أو ألم الصدر، فيجب أن تذهب للطواريء على الفور.

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*