فوائد و أهمية تناول دهون اللحوم في نظام الكيتو الغذائي

تناول دهون اللحوم في نظام الكيتو

دهون اللحوم مصدر مهم في نظام الكيتو حيث يمكن تناول دهون اللحوم في نظام الكيتو والاعتماد عليها كمصدر أساسي لكمية الدهون اليومية التي يحتاجها الجسم . يعتبر نظام الكيتو الغذائي أو الكيتو دايت أحد أشهر الأنظمة الغذائية المتبعة حالياً لفقدان الوزن بسرعة و التخلص من الدهون الزائدة في الجسم دون الحاجة لممارسة التمارين الرياضية الشاقة. و يعتمد نظام الكيتو الغذائي على الإمتناع عن تناول الكربوهيدرات و النشويات و ذلك حتى يقوم الجسم بحرق الدهون المخزنة بداخله للحصول على الطاقة التي يحتاجها و ذلك بدلاً من الكربوهيدرات و السكريات، و هذا يساعد على خسارة الوزن بشكل كبير في وقت قصير.

و عادة ما يعتمد الجسم على السعرات الحرارية التي يحصل عليها من الكربوهيدرات كمصدر أساسي للطاقة، و لكن عندما تبدأ في إتباع نظام الكيتو الغذائي، فأنك تتوقف تماماً عن تناول الكربوهيدرات و السكريات و البقوليات التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات و البدء في تناول الدهون التي تساعد الجسم في الحصول على الطاقة عن طريق الكيتونات و ذلك عندما يدخل الجسم في حالة تسمى الحالة الكيتوزية ” Ketosis ” .

 

تناول دهون اللحوم في نظام الكيتو الغذائي

تناول دهون اللحوم في نظام الكيتو الغذائي

و تتواجد الدهون الغذائية في العديد من الأطعمة النباتية و الحيوانية. و بالرغم من أن وظيفتها الأساسية هي تزويد الجسم بالطاقة التي يحتاجها، إلا أنها تلعب دوراً هاماً في العديد من الأشياء الأخرى في الجسم و التي تشمل ما يلي:

  • تساعد الجسم على إمتصاص الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون مثل فيتامينات ” A ، D ، K ، E ” .
  • تساعد على تنظيم الإلتهابات و المناعة.
  • تحافظ على صحة الخلايا بما في ذلك خلايا الشعر و الجلد.
  • طرق علاج الإمساك في الكتيو

و تعتبر دهون اللحوم أحد الدهون الجيدة التي يمكنك الإعتماد عليها خلال نظام الكيتو الغذائي، فبالإضافة إلى أنها مصدر جيد للطاقة فإنها أيضاً تقدم العديد من الفوائد الصحية للجسم و التي تشمل ما يلي

1- تناول دهون اللحوم في الكيتو قد يساعدك على فقدان الوزن

يوفر كل واحد جرام من الدهون حوالي 9 سعرات حرارية، بينما يوفر البروتين و الكربوهيدرات 4 سعرات حرارية لكل جرام. و لكن بالرغم من ذلك فإن الإعتماد على الدهون كمصدر رئيسي للطاقة في الجسم قد يساعدك على فقدان الوزن و ذلك لأنها المصدر الرئيسي و الوحيد للطاقة، و هذا يعني أنك لا تحصل على سعرات حرارية كثيرة.

و تشير إحدى الدراسات التي أجريت على 124 شخص يعانون من زيادة الوزن إلى أن الإعتماد على نظام الكيتو الغذائي مرتفع الدهون قد أدى إلى فقدان الوزن بشكل ملحوظ خلال فترة قصيرة. و تؤكد النتائج أن إتباع نظام غذائي مرتفع الدهون ” مثل نظام الكيتو الغذائي ” أكثر فعالية من الأنظمة عالية الكربوهيدرات و التي يعتمد عليها البعض لفقدان الوزن.

2- قد تساعد دهون اللحوم في الكيتو على تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب

تشير العديد من الأبحاث إلى أن تناول الدهون الصحية “مثل تلك الموجودة في اللحوم الحمراء ” قد يقلل من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب. و  بالرغم من أن وجود الكثير من الكوليسترول في الدم قد يتسبب في إنسداد الشرايين مما قد يسبب الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية و أيضاً السكتات الدماغية، فإن تناول الدهون الأحادية غير المشبعة الصحية يساعد على تقليل نسبة الكوليسترول و الدهون الثلاثية في الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

و تؤكد الدراسات التي أجريت على أشخاص يتناولون الدهون الأحادية غير المشبعة ” الموجودة في اللحوم و العديد من الأطعمة الأخرى ” قد أظهر إنخفاض في مستويات الكوليسترول السيء” LDL ” و أيضاً إرتفاع مستويات الكوليسترول الجيد ” HDL ” . و بالإضافة لذلك، فإن إتباع نظام الكيتو الغذائي الغني بالدهون الصحية يمكن أن يساعد على خفض ضغط الدم بشكل ملحوظ، مما يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب لدى الأشخاص الذين يعانون من إرتفاع ضغط الدم.

3- يساعد تناول دهون اللحوم في نظام الكيتو  على تحسين حساسية الإنسولين

الإنسولين هو عبارة عن هرمون يتحكم في نسبة السكر الموجودة في الدم عن طريق نقله من الدم إلى الخلايا، و هو مهم لمنع إرتفاع سبة السكر و الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. و تشير الدراسات إلى أن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة يمكن أن تساعد على تحسين حساسية الإنسولين لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو حتى الأشخاص الأصحاء.

و تؤكد دراسة أجريت على أشخاص يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي، أنه عند إتباع نظام غذائي مرتفع الدهون قد ساعد على تقليل مقاومة الإنسولين بشكل ملحوظ. لذلك فإن تناول دهون اللحوم الحمراء أثناء إتباع نظام الكيتو الغذائي يساعد على تحسين حساسية الأنسجة للإنسولين و بالتالي تقليل خطر إرتفاع مستويات السكر في الدم و منع الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

ما هي كمية الدهون التي يجب أن أتناولها في الكيتو ؟

إذا كنت تتبع نظام الكيتو الغذائي أو أي نظام غذائي آخر منخفض الكربوهيدرات، لا يحتاج معظم الناس لحساب كمية الدهون التي يحصلون عليها. عند تقليل كمية الكربوهيدرات إلى الحد الأدنى و تناول كمية متوسطة من البروتين، فيمكنك تناول الكثير من الدهون و ذلك للحصول على ما تحتاجه من الطاقة.

أما إذا كنت ترغب في حساب كمية الدهون التي تتناولها يومياً، فهذا يعتمد على الكثير من الأشياء مثل وزنك الحالي، الوزن المطلوب، كمية الكربوهيدرات و البروتين التي تتناولها. فقط حدد كمية الكربوهيدرات و البروتين التي حصلت عليها، ثم تناول ما يحتاجه الجسم من الدهون للحصول على الطاقة.

بشكل عام، فإن نظام الكيتو يعتمد على الدهون بنسبة 70 – 80 % للحصول على السعرات الحرارية و الطاقة. و بالرغم من أن هناكك الكثير من الآراء التي توضح أنه كلما زادت كمية الدهون التي تتناولها كلما فقدت الدهون، فهذا غير صحيح. فعند تناول الكثير جداً من الدهون لن يساعدك هذا على فقدان الوزن حتى إذا كنت لا تتناول الكربوهيدرات. لذلك من الأفضل ألا تفرط في تناول الدهون أثناء إتباع نظام الكيتو الغذائي و ذلك حتى يستطيع الجسم هضم الدهون و الحصول على الطاقة التي يحتاجها.

تناول دهون اللحوم الحمراء مفيد للغاية خلال نظام الكيتو الغذائي، فهذه الدهون تعتبر من أفضل أنواع الدهون الصحية التي تساعدك على الوصول إلى هدفك و هو فقدان الوزن و الوصول للوزن الصحي الذي تريده.