s-click

فوائد استخدام زيت العنبر على الجسم

زيت العنبر

ماهي أهمية وفوائد فوائد استخدام زيت العنبر على الجسم ولماذا يجب عليك البدأ في استخدامه بشكل مستمر ؟ أن زيت العنبر العطري هو أحد الزيوت العطرية الفريدة من نوعها، و يأتي هذا الزيت الفريد من عنبر، و هو أحد أقدم أنواع الراتنج في التايخ القديم. و يمكنك الحصول على زيت العنبر العطري من الأشجار المعمرة و التي يرجع تاريخها لآلاف السنين. و زيت العنبر العطري عبارة عن مركبات عطرية طبيعية يمكن الحصول عليها من البذور، لحاء الساق و الأزهار و أجزاء أخرى من النباتات. و يمتزج زيت العنبر جيداً بالزيوت العطرية الأخرى مثل زيت خشب الصندل و خشب الأرز و زيت اللبان العطري و ذلك لإنتاج مزيج العنبر الشهير. و يتم إستخدام مزيج هذه الزيوت العطرية لإنتاج الصابون، كما يستخدم أيضاً في العلاجات العطرية و المنظفات المنزلية و المطهرات.

فوائد استخدام زيت العنبر على الجسم

فوائد استخدام زيت العنبر على الجسم

ماهي فوائد استخدام زيت العنبر على الجسم و دهن الجسم به ؟

بالرغم من قلة الدراسات المتعلقة بدراسة فوائد زيت العنبر العطري بسب ثمنه الباهظ، إلا أن إستخدام زيت العنبر العطري موضعياً يقدم العديد من الفوائد للبشرة و الصحة، و تشمل هذه الفوائد ما يلي:

1- زيت العنبر يساعد على الشعور بالإسترخاء

يساعد زيت العنبر العطري على زيادة الشعور بالإسترخاء و الهدوء، مثله مثل العديد من الزيوت العطرية المستخدمة في العلاج العطري. و يتميز زيت العنبر بأنه ذو رائحة لطيفة و طويلة الأمد تمتد لعدة ساعات. و تساعد رائحة العنبر على تخفيف الشعور بالتوتر و القلق، كما أنه يسعمل على تخفيف المشاعر السلبية و زيادة المشاعر الإيجابية.

و يمكنك إستخدامه لذلك عند الذهاب للنوم و عند الإستحمام أو إستخدامه كعطر. فقط أضف بضع قطرات من زيت العنبر إلى موزع الروائح في منزلك قبل النوم مباشرة حتى تستنشق زيت العنبر خلال النوم. كما يمكنك مزج زيت العنبر مع زيت اللافندر العطري أو أي زيت عطري آخر و تدليك الجسم به للحصول على بعض الراحة و الهدوء.

كما يمكنك أيضاً وضع بعض القطرات من زيت العنبر العطري خلف الأذنين و تدليكهما برفق للحفاظ على الهدوء و الراحة طوال اليوم. و هناك بعض الأشخاص الذين يضعون بضع قطرات من زيت العنبر و زيت اللافندر في ماء الإستحمام الخاص بهم للإسترخاء.

2- زيت العنبر  يقليل الإلتهاب و الألم

إستخدم الناس زيت العنبر للعديد من القرون لعلاج الإلتهابات و الألم. و يمكن أن يساعد زيت العنبر في تقليل التشنجات و الآلام عند إستخدامه موضعياً. و تحتوي المنتجات المخلوطة بزيت خشب الصندل على مادة مضادة للإلتهابات تعرف بإسم سانتالون، و هي مادة مهدئة و تساعد على تقليل الإلتهابات بشكل فعال. كما يحتوي زيت العنبر على حمض السكسينيك و الذي يعمل بفعالية على علاج الآلام المرتبطة بإلتهاب المفاصل.

و لإستخدام زيت العنبر في التخلص من الإلتهابات، أضف كمية قليلة من زيت العنبر إلى زيت التدليك المفضل لديك، و قم بتسخين الزيت قليلاً قبل إستخدامه موضعياً. قم بالتدليك بحركات دائرية لتقليل التوتر الذي يصيب العضلات، كما يمكنك إستخدامه مباشرة على المناطق المصابة بالإلتهابات.

3- يحسن زيت العنبر من  مظهر الشعر و الجلد

يساعد زيت العنبر على تجديد خلايا البشرة الجافة و الباهتة من خلال تعزيز نمو الخلايا الجديدة. و يساعد الزيت أيضاً على تعزيز مرونة البشرة مما يقلل من ظهور الخطوط الدقيقة و التجاعيد. و يمكن أن يساعد زيت العنبر على إزالة الأوساخ من المسام و التي تعتبر السبب الأساسي في ظهور حب الشباب. و بالإضافة لذلك فإن زيت العنبر مفيد للشعر بسبب إحتوائه على مكونات تساعد على تقوية بصيلات الشعر و هذا يقلل من تساقط الشعر و يجعله أقوى.

فقط أضف 6 قطرات من زيت العنبر العطري إلى حمام بخار الوجه الساخن. إبدأ بملء وعاء كبير مع 4 أكواب من الماء الساخن، ثم أضف إليه زيت العنبر العطري. غطي الوعاء و إتركه لمدة 5 دقائق ثم بعد ذلك إرفع الغطاء و دع البخار يخرج على وجهك. سيساعدك هذا البخار المضاف إليه زيت العنبر على تحسين مظهر البشرة بشكل واضح.

و لإستخدام زيت العنبر لشعرك، إستخدم هذا الزيت بعد الإستحمام. فقط ضع 4 – 5 قطرات من زيت العنبر على الشعر الرطب، و قم بتدليكه جيداً حتى الأطراف.

4- يحسن زيت العنبر  من صحة الجهاز التنفسي و يقوي المناعة

زيت العنبر العطري يساعد في علاج إضطرابات التنفس مثل الربو و إلتهاب الشعب الهوائية. و تساعد رائحة العنبر على فتح مجرى الهواء، كما أنه يساعد على تقوية جهاز المناعة لمواجهة نزلات البرد المزعجة. و يساعد الزيت على تقليل الإلتهاب الذي يصيب الصدر و المريء، مما يقلل الإحتقان و الذي يتسبب في صعوبة التنفس. و تساعد رائحة الزيت النفاذة على تخفيف التوتر و تحفيز الإسترخاء عند الإصابة بالزكام أو الإنفلونزا.

و لتخفيف إحتقان الصدر، قم بوضع بضع قطرات من زيت العنبر على صدرك و تدليكها برفق. و لعلاج إحتقان الأنف و إلتهاب الجيوب الأنفية، إستنشق زيت العنبر عن طريق حمام البخار أو وضع قطرة صغيرة منه أسفل الأنف و تنفس بعمق.

ما هي الآثار الجانبية لزيت العنبر العطري

بالرغم من فوائده الرائعة، فإن هناك بعض الآثار الجانبية المحتملة لإستخدام زيت العنبر العطري مثل إلتهاب الجلد و إضطرابات المعدة و بعض التفاعلات الدوائية. إذا كنت تستخدم زيت العنبر العطري يجب إخبار طبيبك بذلك لتجنب تفاعله مع بعض الأدوية التي تتناولها.

كما يجب تجنب إستخدام الأطفال و الحوامل لزيت العنبر العطري، إلا إذا سمح الطبيب المعالج بذلك. و ذلك بسبب الآثار المنشطة لزيت العنبر و التي يمكن أن تؤدي إلى الولادة المبكرة.

و قد أبلغ العديد من الأشخاص عن الإصابة بإلتهاب الجلد و الطفح الجلدي و التهيج عند إستخدام زيت العنبر العطري، و لكن عند خلط زيت العنبر العطري بزيت حامل آخر، فإن خطر حدوث أي رد فعل سلبي يكون أقل. فقط إستخدم كمية صغيرة من الزيت على قطعة من الجلد و إتركها لمدة 2 – 3 ساعات، و ذلك لمعرفة ما إذا كان هناك أي رد فعل تحسسي لإستخدامه.

لا يُنصح بإستهلاك الزيت العطري دخلياً، و ذلك لأنه قد يؤدي إلى إضطراب شديد في المعدة و يسبب الغثيان و القيء. لذلك فهو يستخدم موضعياً فقط على الجلد للحصول على فوائده الرائعة.

التعليقات