فوائد الكرز أثناء الحمل لهذه الأسباب يجب ان تتناوليه

الكرز عبارة عن ثمرة صغيرة ذات الرائحة والطعم الحلو وتتميز بلونها الاحمر ، يحتوي الكرز علي العناصر الغذائية الهامة لصحة الام والجنين فهو يحتوي علي فيتامين A وفيتامين C وفيتامين E وفيتامين K والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم وكذلك الألياف،  لذلك يعد الكرز خيار مثالي لتناوله كوجبة خفيفة صحية للنساء الحوامل .

الكرز أثناء الحمل
الكرز أثناء الحمل

يتميز الكرز بفوائدة المتعددة للنساء الحوامل فهو يعمل علي تعزيز الجهاز المناعي للمرأة الحامل والوقاية من الامراض ، كما انه يساعد علي التخلص من الصداع النصفي ، والامساك ، كما انه يساعد علي التغلب علي اضطرابات النوم ، كما انه يساعد علي تعزيز صحة الدماغ للجنين وغيرها من الفوائد التي سنقوم بعرضها في هذا المقال .

فوائد الكرز أثناء الحمل :

1.يعمل الكرز علي زيادة مستويات المناعة :

يحتوي الكرز على مستويات  عالية من فيتامين C الذي يتميز بخصائصة المضادة للأكسدة ، وهويلعب دورا حيويا في إزالة الجذور الحرة ، التي يمكن أن تسبب التهابات وأمراض مختلفة يحتوي الكرز على مركبات الفلافونويد ، وهو نوع من مضادات الأكسدة التي تصنعها النباتات لمكافحة الالتهابات وزيادة مستويات المناعة لديك وحماية الام من الاصابة بالامراض أثناء فترة الحمل ، فيتامين C يحمي من البكتيريا والفيروسات داخل الجسم .

2.يتميز الكرز بالسعرات الحرارية المنخفضة :

إنها نبأ سار لأولئك الأمهات اللائي يرغبن في الحصول على الجسم المثالي أثناء الحمل يعد الكرز أفضل ثمار لإدارة وزن الجسم لأنها تحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية ، وفي الواقع سيكون هذا ذا قيمة كبيرة حيث يمكنك الحصول على العناصر الغذائية من الكرز وفي الوقت نفسه ، تساعدك هذه الفواكه على الحصول على شكل الجسم المثالي.

3.يساعد الكرز علي تعزيز نوم أفضل :

تعاني الكثير من الساء الحوامل من اضطرابات في النوم ، ولحسن الحظ يمكنهم التغلب علي هذة المشكلةعن طريق تناول الكرزوذلك بفضل احتوائه علي مضادات الأكسدة التي تسمى الميلاتونين وهي تعد محفزًا مثاليًا للنوم ، لذلك ينصح النساء الحوامل بشرب كوب من الكرز يوميا قل الذهاب الي اللسرير لمساعدتك علي الحصول علي نوم أفضل والتغلب على اضطرابات النوم .

4.الكرز مفيد لصحة الجنين :

في الواقع ، يجب على النساء الحوامل تناول الأطعمة الجيدة والصحيّة لضمان صحة المولود الجديد وفي هذه المرحلة ، يعد اختيار الكرز اختيار مثالي حيث يعمل الكرز علي  تعزيز صحة الدماغ للجنين وذلك بفضل احتوائة علي الأنثوسيانين الذي يعمل عليحماية  الخلايا العصبية ويعزز صحة الدماغ للجنين .

5.الكرز يساعد علي علاج الصداع النصفي :

يعتقد الأطباء أن تقلبات هرمون الاستروجين وظروف الحمل تسبب الصداع النصفي ، يحتوي الكرز على الانثوسيانين والبيوفلافونويد ، مما يساعد في تخفيف الصداع النصفي لذلك اذا كنت تشعرين بالصداع النصفي قومي بتناول كوب من الكرز لكي يساعدك علي التخلص من هذا الالم المزعج .

6.يساعد الكرز علي التخلص من الإمساك :

واحدة من المشاكل الشائعة  أثناء الحمل هو الإمساك ويعد الكرز خيارا رائعا للتخلص من الامساك وذلك بفضل محتواه العالي من الألياف ، ونحن نعلم أن الألياف هي التي تلعب دورًا رئيسيًا في تعزيز نظام الهضم الصحي ، تساعد الألياف الموجودة في الكرز على تطبيع حركات الأمعاء وتعزيز الأمعاء الصحية .

7.الكرز يخفف من الألم المفاصل  و الالتهابات  :

في كثير من الحالات ، تعاني النساء الحوامل من التورم وآلام المفاصل ، وتعد هذه الثمار مفيدة جدا في تقليل التورم وذلك بفضل احتوائها علي الأنثوسيانين وبالتالي ، إذا كنت تعاني من تورم وآلام المفاصل ، فمن المستحسن إضافة الكرز إلى قائمة الطعام اليومية أيضًا ، كما يساعد الكرز علي الحد من الالتهابات وذلك بفضل أحتوائة علي فيتامين C ومضادات الأكسدة التي تعمل كمضادات للالتهابات ، ومن المعروف أن أنثوسيانين ، الصباغ الأحمر في الكرز ، فعال للغاية في الحد من الالتهاب والتورم وآلام المفاصل التي تواجهها عادة أثناء الحمل .

8.يساعد الكرز علي امداد جسمك بالطاقة :

في الحقيقة ، عندما تكونين حاملاً سيشعر جسمك بمزيد من الضعف وسيعاني من التعب الشديد  وللتعامل مع هذه المشكلة قم باختيار الكرز وتضمينه ضمن نظامك الغذائي ، يحتوي الكرز علي العديد من الفيتامينات والمعادن التي تمنحك الكثير من الطاقة وتساعدك علي التخلص من التعب المزمن والاجهاد الشديد .

كما يحتوي الكرز علي نسبة عالية من البوتاسيوم وبالتالي يساعد النساء الحوامل علي الحصول على المزيد من الطاقة لذلك ، إذا كنت ترغب في الحصول على جسم أقوى وجسم أكثر صحة أثناء الحمل ، فإن إضافة الكرز على صحن الزبادي هي الطريقة الرائعة للقيام بذلك .

9.يساعد الكرز علي التحكم في مستويات ضغط الدم :

نظرًا لوجود البوتاسيوم في الكرز ، فإن هذه الثمار مفيدة أيضًا في التحكم في مستوى ضغط الدم ، وهذه ميزة رائعة حيث يمكن للمرأة الحامل إدارة مستوى ضغط الدم والوقاية من أمراض القلب مثل النوبة القلبية والسكتة الدماغية ، ونظرًا لأن النساء الحوامل لديهن مخاطر أكبر للإجهاد ، فإن التحكم بمستويات ضغط الدم يعد وقاية كبيرة بالتأكيد وبالتالي ، فإن الكرز جيد جدًا لمساعدة النساء الحوامل في الحصول على أفضل النتائج الصحية .

10.يعمل الكرز علي تقوية أوعية الدم :

تقوم النساء الحوامل بأسلوب حياة صحي من خلال تناول أفضل الأطعمة لضمان أن يكون أطفالهن في حالة صحية. بعد ذلك ، كنساء حوامل ، يمكنك تناول الكرز يوميًا لتقوية الأوعية الدموية وذلك بفضل احتواء الكرز علي فيتامين (ج) يساعد هذا الفيتامين الأوعية الدموية على ضخ الدم إلى الجنين علاوة على ذلك، ويعد هذا أمر جيد لضمان نقل المواد الغذائية للأطفال من خلال الدم .

لتحضير حلوى من الكرز :

المكونات :

  • 12 إلى 14حبة من الكرز الناضج .
  • نصف كوب العنب البري .
  • نصف كوب زبادي يوناني (يفضل أن يكون قليل الدسم) .

كيفية التحضير :

  • أضيفي الكرز والعنب البري إلى الخلاط وادر المحرك حتي تحصل علي عجينة ناعمة .
  • ثم أضف الآن اللبن واخلطه مرة أخرى .
  • ثم قم بوضعة في طبق التقديم وقم بوضعة في الثلاجة لمدة ساعة علي الاقل قبل تناوله .

هل هناك أي آثار جانبية للأكل الكرز أثناء الحمل ؟

  • تعاني بعض النساء الحوامل من الانتفاخ والغازات وألم في البطن بعد تناول الكرز لذلك ينصح بتناول الكرز باعتدال وعدم الافراط في تناوله .
  • تناول الكرز يمكن أن يؤدي إلى الحساسية في بعض النساء .
  • إذا كنت تشعر بأي إزعاج كبير بعد تناول الكرز ، فيرجى طلب نصيحة طبيبك على الفور .

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*