مخاطر إزالة شعر الأنف بالطرق الخاطئة

إزالة شعر الأنف امر يقوم به العديد من الشباب والرجال والنساء أيضا ، في البداية يجب ان تعرف إن شعر الأنف هو جزء طبيعي من جسم الإنسان ويعمل كجزء من النظام الدفاعي في الجسم حيث أن شعر الأنف يساعد علي منع دخول الحطام والملوثات إلي الجسم كما أنه يحافز علي رطوبة الهواء الذي نتنفسه  ، كما أن الأوعية الدموية في الأنف والوجه كثيفة جداً مما يجعلها تدعم نمو الشعر ، وعلي الرغم من أن ظائف شعر الأنف مهمة جداً إلا قد يضطر العديد من الأشخاص إلي إزالته لأشباب شخصية أو ثقافية ولكن يجب أن تعلم أن هذا قد يضر بالمخ لأن سحب الشعر من الأنف قد يتسبب في الإصابة بالعدوي والتي يُمكن أن تنتقل إلي المخ ، حيث أن المنطقة المثلثية متمركزة علي الأنف  التي تؤدي إلي تفريغ الدم باتجاه المخ وقد تقوم بتفريغ الدم بجانب المخ ، وفي حالة انتقال العدوي الأنفية إلي أسفل ومنع نقطة الالتقاء هذة تظهر حالة تُسمي التهاب الوريد الخثاري داخل الجمجمة التي تُعرف باسم مثلث الموت وهي حالة صحية خطيرة جداً .

خطورة إزالة شعر الأنف
إزالة شعر الأنف

ومن بين أكثر الطرق شيوعاً لإزالة شعر الأنف هو اسخدام ادوات حلاقة شعر الأنف مثل مقصات الشعر لتقليص الشعر الزائد من الأنف والشمع وإزالة الشعر بالليزر من الأنف ، وسوف نشرح لكم في هذا المقال مخاطر إزالة شعر الأنف بكل هذة الوسائل كما نشرح لكم الوسائل الآمنة وطريقة استخدامها في إزالة شعر الأنف .

تقليم شعر الأنف :

يُعد تقليم شعر الأنف هو الخيار الأكثر اماناً للتخلص من شعر الأنف الزائد ، وغالباً تتم هذة الطريقة باستخدام المقص الصغير المخصص لهذا الغرض ، ويجب أن يكون هذا المقص له حواف مستديرة وليست حادة ليحميك من جرح وقطع الجلد والنزيف .

  • قف أماما مرآة بها إضاءة جيدة .
  • انفخ انفك أولاً ونظف أي مخاط صلب قد يكون في الأنف .
  • امسك المقص بحزم واقلب رأسك إلي الخلف ( يجب التأكد من تعقيم المقص جيداً حتي لا تصاب بالعدوي ) .
  • قلم شعر الأنف حتي تصل إلي الجلد .
  • انفخ انفك عدة مرات بعد تهذيب الشعر لطرد الشعر الزائد إلي الخارج ، ولا تشطف أنفك بالماء .
  • لا تحاول إزالة كل شعر الأنف ، ولكن ركز علي الشعر السميك والأكثر وضوحاً .
  • تعمل هذة الطريقة علي قص الشعر فقط وعدم نزعه من الجذور مما قد يؤي إلي نمو الشعر سريعاً ولكن هذة من أكثر الطرق الآمنة التي يُمكنك استخدامها .

 مخاطر استخدام الشمع أو نتف الشعر في إزالة شعر الأنف :

لا ننصح في معظم الحالات باستخدام الشمع أو نتف الشعر لانه يُمكن أن يؤدي إلي سحب الشعر الفردي ويؤدي إلي نمو الشعر تحت الجلد والإصابة بالعدوي ، كما أنه يُمكن أن يضر بالجلد بعمق داخل الأنف  كما ان هذة الطريقة قج تكون مؤلمة جداً  أكثر من استخدام الملقط ، لذلك من الأفضل تجنب استخدام هذة الطريقة لإزالة شعر الأنف .

 مخاطر إزالة شعر الأنف بالليزر :

إن عملية إزالة الشعر بالليزر هي علاج دائم للتخلص من الشعر الزائد الغير مرغوب فيه في جميع أنحاء الجسم ، وإزالة شعر الأنف بالليزر هو مثير للجدل لأنه قد يضر الأغشية المخاطية التي تواجد داخل تجويف الأنف والتي يُمكن أن تُسبب مشاكل في الجهاز التنفسي وتُسبب مشاكل في تصريف المخاط من الأنف  ،وقد يستهدف إزالة شعر الأنف بالليزر شعر الأنف الظاهر فقط حول الحافة الداخلية    وبالتالي فإن إزالة شعر الأنف بالليزر هو خيار مناسب للأشخاص الذين ينمو شعر أنفهم خارج الأنف .

إذا قررت إزالة شعر الأنف بالليزر يجب عليك البحث عن طبيب أمراض جلدية معتمد ، لأن الأنف هو تجزيف صغير في الجسم ويُعد من اصعب المناطق التي يعالجها الليزر وتحتاج إلي خبرة واحترافية كبيرة .

 مخاطر إزالة شعر الأنف بماكينات قص الشعر الكهربائية :

توجد الكثير من الأدوات الكهربائية المتوفرة في الأسواق والتي تم تصميمها خصيصاً لتصفيف شعر الأنف ، وهذة الأدوات الكهربائية لا تعمل علي إزالة شعر الأنف بالكامل بل انها تقلمه وتقصره فقط ، وتتميز بأن شفراتها دوارة وصغيرة وتساعد علي تقليم الشعر داخل الأنف ، ولكن يجب توخي الحذر عند استخدامها في إزالة الشعر داخل الأنف لأن ذلك قد يؤدي إلي تلف بطانة الأنف .

مخاطر إزالة شعر الأنف باستخدام كريمات إزالة الشعر :

يُمكن أن يلجأ بعض الأشخاص إلي التخلص من شعر الأنف عن طريق استخدام كريمات إزالة الشعر المتوفرة في الأسواق ولكن هذة الطريقة ضارة جداً لأن كريمات إزالة الشعر تحتوي علي كميات كبيرة من المواد الكيميائية الضارة التي تدخل في مجري الهواء في الأنف وقد تؤدي إلي حرق الأغشية المخاطية داخل الأنف ، لذلك يجب عدم استخدام هذة الطريقة الخطيرة  ، وقد توجد بعض أنواع المنتجات الطبيعية التي يُمكن أن تُقلل من شعر الأنف ، ولكن يجب قراءة جميع التعليمات المدونة علي المنتج قبل الاستخدام ، وقد تشير كل كريمات إزالة الشعر أنها غير آمنة للاستخدام علي شعر الأنف .

مضاعفات إزالة شعر الأنف :

  • الشعور بالألم .
  • ظهور الشعر تحت الجلد .
  • إتلاف الأغشية المخاطية داخل الأنف .
  • زيادة خطر دخول الحطام والملوثات في الشعب الهوائية .

شعر الأنف تحت الجلد :

إن إزالة الشعر باستمرار  يزيد من خطر نمو الشعر تحت الجلد . وتشمل أعراض نمو شعر الأنف تحت الجلد علي الآتي :

  • نتوءات صغيرة والتي قد تكون مليئة بالقيح
  • ألم
  • حكة في الجلد
  • احمرار وتهيج

لعلاج شعر الأنف تحت الجلد :

  • توقف عن إزالة شعر الأنف بأي طريقة من طرق إزالة شعر الأنف حتي يتم التحلص من الشعر تحت الجلد .
  • استخدن منشفة مبللة جافئى لتنظيف الجلد ، مع الفرك في حركة دائرية لتحرير الشعر .
  • يُمكنك أيضاً استخدام إبرة معقمة لإخراج الشعر من الجلد ولكن هذة الطريقة تحتاج إلي احترافية ومتخصص حتي لا تجرح الأغشية المخاطية وتؤدي إلي الإصابة بالعدوي .

إذا تفاقمت هذة الأعراض أو إذا أُصيبت بالعدوي يجب عليك استشارة الطبيب علي الفور .

وفي النهاية : شعر الأنف هو جزي طبيعي ومهم للجسم ، إذا كنت لا تريد أن يكون شعر أنفك مرئياً فهناك بعض الطرق الآمنة لتقليل شعر الأأنف والطريقة الأكثر أماناً هي تقليم شعر الأنف باستخدام مقص مخصص لهذة العملية  ، كما يُمكنك استشارة الطبيب ليقدم لك أفضل النصائح لإزالة شعر الأنف في المنزل أو باستخدام علاج طبي .

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*