كيفية زراعة البقدونس في المنزل؟

مارأيك في تعلم زراعة البقدونس في المنزل ؟ من منا لم يحتر يوما فى التفرقة بين نبات البقدونس والكزبرة . الاثنان متشابهان إلى حدٍ كبير لكن فلنركز اليوم على موضوعنا  وهو زراعة البقدونس. يُعد نبات البقدونس من أهم النباتات الذي نستخدمها فى أغلب طعامنا إن كان أخضر طازج أو مُجفف ومخزن ولكنه يظل أحد أهم مصادر المواد الأساسية التي يحتاجها الجسد كما أن له خصائص علاجية رائعة ويمكن زراعته بأكثر من طريقة لكن لنتعلم قليلًا عن هذه النبات وكيفية زراعته فى المنزل.

زراعة البقدونس
زراعة البقدونس

أساسيات زراعة البقدونس

نبات البقدونس

هناك بعض الأمور التي تحتاج إلى أن تعرفها عن نبات البقدونس وطرق زراعته

  • من السهل زراعة البقدونس ، حيث يتطلب كمية معتدلة  من الماء الخفيف والكافي فقط لا تحاول أن تكثروا من الري يكفي فقط أن تبقى التربة رطبة قليلا.
  • يمكنك شراء نبات البقدونس من محلات الخضار أو من المتاجر المخصصة لبيع بذور و مستلزمات الزراعة، ولكن ستحصل على المزيد من النباتات مقابل نقود أقل إذا بدأت ببذور البقدونس.
  • يمكن زرع البذور في الهواء الطلق في الربيع أو الخريف المبكر عندما تكون درجات الحرارة معتدلة. زرع البذور على مسافة تفصل بينها 1-2 بوصة و حول عمق 1/4 بوصة في التربة جيدة التصريف للماء.
  • اختيار الموقع الذي يحصل على آشعة الشمس الكاملة إلى الظل الجزئي. في المناخات الأكثر دفئًا ، تكون النباتات أفضل إذا حصلت على حماية من آشعة الشمس في  الظهيرة وبعد الظهيرة.
  • يمكن أن تنمو كل نبتة من 1 إلى 2 قدم ، وهذا يتوقف على التنوع.
  • لا تنبت بذور البقدونس دفعة واحدة. استمر في الحفاظ على رطوبة التربة ولكن ليس بالاغراق لتشجيع المزيد من بذور البقدونس على الانبات. بمجرد وصول النبات إلى الحجم الكامل ، يحتاج البقدونس إلى 1 إلى 2 بوصة من الماء التكميلي في الأسبوع لمواصلة النمو بشكل جيد. الماء هو العنصر الأساسي للحفاظ على البقدونس بصحة جيدة. إذا تركت التربة جافة جدًا ، فإن النبات يذبل ويموت. لكن لا تحاول إغراق النبات بالماء وإلا ستتعفن الجذور.
زراعة البقدونس في المنزل
زراعة البقدونس
  • عندما تقوم نباتات البقدونس بتطوير عدة مجموعات من الأوراق ، قم بتثبيته أو تدعيمها مع سحب أو اقتطاع الإضافات بمقص بحيث تكون متباعدة 3 إلى 4 بوصات. البقدونس هو نبات يملك  دورة كل سنتين ، وليس معمرًا، مما يعني أنه ينمو في السنة الأولى ، ثم يرسل ساقًا قاسيًا مع الزهور التي تتحول إلى بذور وتموت في العام التالي.فيمكنك زرع بذور البقدونس كل عام لتحصل على إنتاج وفير.
زراعة البقدونس
زراعة البقدونس
  • أثناء نمو نبات البقدونس قد تلاحظ نمو بعض النباتات المتطفلة الأخرى لذلك يجب أن تقوم بإزالتها للاحتفاظ بالتربة لنبات البقدونس فقط. وقد تزيلها وتعود من جديد لذلك يجب إزالتها كلما ظهرت.

زراعة البقدونس في المنزل

أي حديقة عشبية داخلية سترحب بوجود نبات  البقدونس معها. اختر وعاءًا به فتحات تصريف ، وأضف مزيجًا من التربة الخفيفة جيدة التصريف للمياه، وازرع البذور متباعدة بمسافة من 1 إلى 2 بوصة، بعمق حوالي 1/4 بوصة.

  • ضع أواني البقدونس الداخلية في أقوى ضوء ممكن. ومع ذلك ، قد لا تزال هذه الأعشاب تنمو بشكل ضعيف وسيئ لأن زجاج النوافذ يقلل من كمية الضوء التي يمكن أن تتلقاها النباتات و التي يحتاجها النبات لينمو.
  • اختر من بين أنواع عديدة من البقدونس. تعمل نباتات البقدونس ذات الورق  المجعد جيدًا في الطهي وتضيف بُعدًا أخضرًا رائعًا إلى أزهار الزينة.
  • هناك أنواعًا إيطالية للبقدونس ذات أوراق مسطحة مع نكهة قوية للمأكولات.

حصاد أوراق البقدونس

بمجرد وصول البقدونس على الأقل إلى 6 بوصات ، يمكنك البدء في حصاد الأوراق. بداية من السيقان الخارجية (تلك التي نمت أولاً)، قم بقطع السيقان بالقرب من التربة. أثناء حصاد السيقان من خارج النبات ، سوف يستجيب ذلك لنمو جديد من المركز. تجنب القطع من قمم السيقان ونتف الأوراق. هذا يوقف النمو الجديد.

كيف تجفف البقدونس

يمكن تجفيف كلا النوعين لاستخدامهما لاحقًا. أسهل طريقة هي وضع أوراق مغسولة على طبق للهواء الجاف. يمكن تجفيف البقدونس بسرعة في دقائق معدودة في فرن دافئ من 100 إلى 110 درجة فهرنهايت (37-43 درجة مئوية). يجب عليك مشاهدته بعناية حتى لا تحترق الأوراق.

عندما تكون أوراق البقدونس جافة تمامًا ، ضعيها في وعاء ، ثم غطيها بغطاء محكم الإغلاق ، واحفظها في مكان مظلم بارد. يمكنك أيضًا تجميد أوراق البقدونس المجففة في أكياس بلاستيكية.

استخدم أوراق البقدونس المجففة أو المجمدة خلال عام للحصول على نكهة طازجة.

البقدونس أحد أسهل النباتات التي يمكنك زراعتها في المنزل فهو يحتاج فقط إلي البذور والقليل من المياه وضوء الشمس وبهذا فهو ينمو تلقائيا وبصحة جيدة مع إنتاج وفير.

حاولوا زراعة البقدونس واخبرونا بتجاربكم لنتعلم سويًا ونشارك المعلومات.

اقرا ايضا عن الزراعة في المنزل

  1. زراعة البطاطس في المنزل
  2. زراعة بعض الخضروات في المنزل
  3. زراعة الريحان
  4. زراعة الطماطم من البذور

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*