فوائد صابون الأفوكادو للبشرة وطريقة صنعة في المنزل

هل جربت من قبل استغلال فوائد صابون الأفوكادو للبشرة ولفروة الرأس ؟ يُعد صابون الأفوكادو من افضل أنواع الصابون الطبيعية اللطيفة علي البشرة ، يعمل صابون الأفوكادو علي ترطيب البشرة وتغذيتها ، وهو غني بالبروتينات والمواد الغذائية ، كما يساعد الأفوكادو علي تهدئة البشرة ومنعها من الالتهابات والجفاف ، ويساعد علي تجديد شباب البشرة التالفة وجعلها أكثر جمالأ وتألقاً ، وفي هذا المقال سوف نشرح لكم فوائد صابون الأفوكادو علي البشرة .

صابون الأفوكادو
صابون الأفوكادو

فوائد صابون الأفوكادو

الأفوكادو هي نوع من انواع الفاكهة التي تُشبه الكمثري ، والتي لها العديد من الفوائد للعناية بالبشرة والصحة والجمال ، وكان يُستخدم الافوكادو في العناية بالبشرة لفترات طويلة جداً بسبب فوائدها المذهلة للعناية بالبشرة ، كما أن لديه قدرة عالية جداً علي اختراق الجلد وقادر علي الامتصاص في البشرة بسرعة ، يعمل زيت الأفوكادو كزيت ناقل جيد ، كما انه غني بالدهون الأحادية الغير مشبعة  مثل حمض البالمتيك وحمض الليونليك ويحتوي علي نسبة عالية من فيتامين  E  ، B ،  D  ، A، كما يُعزز زيت الأفوكادو ايضاُ امتصاص الكاروتينويدات  .

فوائد صابون الأفوكادو علي البشرة :

يتكون صابون الأفوكادو بشكل أساسي من زيت الأفوكادو والذي له العديد من الفوائد الجمالية علي البشرة والجلد ، والتي تشمل الفوائد الآتية :

1- صابون الأفوكادو وترطيب البشرة بعمق :

يُمكن أن يتغلغل زيت الأفوكادو في طبقات الجلد الداخلية مما يعطي ترطيب أعمق ويرجع ذلك بسبب محتواه من حمض الأوليك والفيتوستيرول ، وعادة ينصح الأطباء وخبراء التجميل الأشخاص الذيت لديهم بشرة جافة أو حساسة باستخدام الزيوت الغنية بحمض الأوليك ، كما يساعد الليسيثين الموجود في زيت الأفوكادو علي تعزيز الكولاجين مما يزيد من مرونة ونعومة البشرة .

2- يمنع صابون الأفوكادو تلف الجلد من أشعة الشمس الضارة :

إن التعرض المستمر لأشعة الشمس ينتج عنه ضرر في الجلد وظهور علامات الشيخوخة المبكرة ، وممكن أن يؤدي إلي سرطان الجلد .

يعمل صابون الأفوكادو علي منع وعلاج تلف الجلد بسبب محتواه علي الأحماض الدهنية الأحادية ، كما يحتوي علي فيتامين  E الذي يساعد علي محاربة ضرر أشعة الشمس ومنع تلف الجلد . لذلك تنظيف البشرة المنتظم بصابون الأفوكادو يساعد علي حمايتها من ضرر أشعة الشمس و إصلاح البشرة التالفة .

3- يمنع صابون الأفوكادو علامات الشيخوخة المبكرة :

يحتوي صابون الأفوكادو علي فيتامين E والليسيثين علي زيادة الكولاجين في البشرة مما يزيد من مرونة البشرة ، كما يعمل فيتامين E كمضاد للأكسدة الذي يعمل علي محاربة الجذور الحرة في خلايا الجلد مما يمنع تلف الجلد وظهور علامات الشيخوخة المبكرة مثل التجاعيد و الخطوط الدقيقة .

كما تساعد الأحماض الدهنية في زيت الأفوكادو الطبقة الثانية من الجلد ، وتعمل علي ترطيبها جيداً ومنع جفافها وبالتالي الحد من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة .

4-صابون الأفوكادو يعالج حب الشباب :

يُمكنك منع وعلاج حب الشباب بالاستخدام المنتظم لصابون الأفوكادو ، حيث أنه يحتوي علي زيت الأفوكادو التي يعمل علي ترطيب البشرة دون تركها زيتية مما يُقلل من خطر الإصابة بحب الشباب ، كما أن محتواها العالي من حمض اللينوليك يساعد علي الحد من الزهم المرتبط بظهور حب الشباب .

5- صابون الأفوكادو يمكن أن يعالج الصدفية :

يساعد صابون الأفوكادو علي ترطيب وتنعيم الصدفية الجافة و القشور بسبب محتواها علي زيت الأفوكادو ، كما أن صابون الأفوكادو له خصائص مضادة للالتهابات التي تُقلل من الصدفية والالتهابات .

6- التخلص من البقع الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس :

يحتوي صابون الأفوكادو علي مضاد الأكسدة يُعرف باسم الجلوتاثيون الذي يساعد علي الحد من مستويات الميلانين في الجلد ( الصبغة الداكنة في الجلد ) عن طريق تثبيط إنزيم التيروزيناز وهو إنزيم يُحفز من إنتاج الميلانين علي الجلد ، وبالتالي يساعد صابون الأفوكادو علي التخلص من آثار أشعة الشمس علي الجلد .

7- ترطيب فروة الراس :

يُمكنك استخدام صابون الأفوكادو لتنظيف فروة الرأس أيضاً ، حيث أنه يساعد علي تنظيف فروة الرأس بكفاءة عالية كما أنه يرطب فروة الرأس ويقلل من الحكة والتهيج وبالتالي يمنع ويعالج قشرة فروة الرأس .

طريقة تحضير صابون الأفوكادو في المنزل :

يُمكنك تحضير صابون الأفوكادو في المنزل بسهولة بدلاً من شرائه لضمان جودة المنتجات وأنه خالي من أي مواد كيميائية ضارة مضافة .

المكونات :

  • 450 ملي من الماء المقطر .
  • 242 ملي من هيدروكسيد الصوديوم .
  • زيت جوز الهند ، زبت النخيل ، زيت الأفوكادو ، زيت الزيتون ، معجون فاكهة الأفوكادو .
  • ملعقة صغيرة من اكسيد الكروم الأخضر والأكسيد الأصفر .

الطريقة :

  • اخلط ثمرة من فاكهة الأفوكادو الناضجة في 450 ملي من الماء المقطر واضربهم معاً جيداً .
  • للحصول علي اللون اخلط ملعقة صغيرة من أكسيد الكروم الأخضر مع ملعقة صغيرة من الزيت ، وملعقة صغيرة من الأكسيد الأصفر في 1 ملعقة صغيرة من الزيت ، وامزج بين الأصباغ جيداً للحصول علي لون واضح .
  • أضف الغسول إلي الماء مع التحريك بلطف ، وأضف زيت النخيل وزيت جوز الهند في وعاء كبير ثم زيت الزيتون وزيت الأفوكادو ، عندما تكون تصل درجة حرارة الماء و الزيوت أقل من 120 درجة فهرنهايت أضف ماء الغسول للزيوت  ، وصبها علي معلقة لتقليل فقاعات الهواء في الخلاط .
  • اخلط المكونات معاً لمدة دقيقتين ، ثم ادمج منها الصبغات ولمسة العطر قبل الصب كل دفعة .
  • صب الخليط في قوالب مناسبة مع تجنب وجود أي فقاعات من الهواء .
  • قم برش السطح بالكامل بالكحول الإيزبروبليلي مرتين أو ثلاث مرات علي مدي 90 دقيقة .
  • ضع القالب في الثلاجة لمدة 12 ساعة علي الأقل وهذا سوف يساعد علي احتفاظ الصابون بلونه ، قد يتحول الأفوكادو الطازج إلي اللون اللبني في الصابون .
  • قطع الصابون إلي قطع واتركه في منطقة جيدة التهوية لمدة تترواح من 4 إلي 6 أسابيع ، وقلب القطع كل بضعة أيام لضمان الحصول علي صابون متساوي وعالي الجودة .

مزايا استخدام صابون الأفوكادو المصنع في المنزل :

إن صابون الأفوكادو المصنوع في المنزل آمن تماماً للاستخدام ،حيث انه خالي من أي مركبات كيميائية ضارة قد تُسبب تهيجاً أو حساسية للجلد ، كما أنه موفر للنقود حيث ان مكوناته متوفرة ورخيصة الثمن .

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*