فوائد زيت المر

زيت المر

يتميز زيت المر الاساسي برائحته الدافئة والرائحة الترابية  ويعتبر زيت المر الأساسي عنصرًا أساسيًا في علاج الروائح ويُعتقد أنه يخفف من السعال ونزلات البرد ويخفف من عدم الراحة في الجهاز الهضمي ويعزز المناعة ، كما أنه يساعد في قتل البكتيريا الضارة والطفيليات والميكروبات الأخرى كما انه  يدعم أيضًا صحة الفم ويساعد على شفاء تقرحات الجلد وتخفيف الألم والتورم ، وإذا كنت ترغب في تجربة زيت المر للتمتع بفوائدة المذهلة  قم بتخفيفه في زيت ناقل ثم قم بتطبيقه على بشرتك ، أو قم بنشره  في الهواء واستنشاقه وسوف نقوم في هذة المقالة بشرح تفصيلي لفوائد زيت المر  المتعددة .

فوائد زيت المر :

1.يكافح زيت المر الألم ويقلل من التورم :

يساعد زيت المر في تخفيف الالم والتورم  مثل الصداع وآلام المفاصل وآلام الظهر حيث يحتوي زيت المر على مركبات تتفاعل مع مستقبلات الأفيون وتخبر عقلك أنك لست في حالة ألم ،و يقوم  زيت المر أيضًا بحظر إنتاج المواد الكيميائية الالتهابية التي يمكن أن تؤدي إلى حدوث تورم أو الشعور بألم .

2.يحتوي زيت المر علي خصائص مضادات الأكسدة القوية

زيت المر هو أحد مضادات الأكسدة القوية وأكثر فاعلية من فيتامين فيتامين (هـ) ، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية ، في محاربة الجذور الحرة وذلك عند استخدامه موضوعيا بعد تخفيفة في زيت ناقل او رشه في الهواء واستنشاقة .

3.يساعد في دعم صحة الفم : 

 استخدم زيت المر الاساسي تقليديًا لعلاج الالتهابات الفموية ودعم صحة الفم وتخفيف تقرحات الفم والتهاب اللثة وذلك بسبب خصائصه المضادة للميكروبات ، كما تحتوي بعض غسولات الفم الطبيعية ومعجون الأسنان على زيت المر ، والذي تمت الموافقة عليه كنكهة من قبل FDA  .

زيت المر

زيت المر

Advertisements

4.يدعم صحة الجلد وقد يساعد على شفاء القروح : 

 إن استخدام زيت المر المخفف على بشرتك قد يساعد في التئام الجروح ومحاربة الميكروبات التي يمكن أن تسبب العدوى قد يثبط الزيت أيضًا نمو الفطريات الجلدية ، بما في ذلك السعفة والقدم الرياضية  كما أنه يساعد في التئام الجروح ، كماأن زيت المر المخلوط بزيت خشب الصندل كان فعالًا بشكل خاص في قتل الميكروبات التي تصيب الجروح الجلدية.

5.يتميز زيت المر بخصائصة المضادة للجراثيم : 

تتواجد الميكروبات في كل مكان حولنا ، بأشكال وأشكال عديدة مفيدة ومضرة ، وهناك علاجات للالتهابات البكتيرية وعلاج آخر للالتهابات الفطرية ، ولا يزال البعض الآخر للفيروسات فبدلاً من معالجة المشاكل الفردية ، يعتبر زيت المر الأساسي مفيدًا ضد مجموعة متنوعة من الميكروبات ويعد زيت المر الاساسي له القدرة على التأثير على أكثر من فئة واحدة من الميكروبات وتم اختباره بنجاح ضد أحد عشر سلالة من البكتيريا.

6.يساعد في مكافحة السرطان :

تم فحص آثار الزيوت الأساسية مثل زيت المر ، بشكل مستقل وكخليط ، على خمسة خطوط خلايا سرطانية ، MCF-7 ، HS-1 ، HepG2 ، HeLa و A549 ، باستخدام اختبار MTT وأشارت النتائج إلى أن خطوط الخلايا MCF-7 و HS-1 أظهرت زيادة الحساسية لزيوت المر واللبان الأساسية مقارنة مع خطوط الخلايا المتبقية و بالإضافة إلى ذلك ، تمت زيادة تأثير المضادات المضادة للسرطان بشكل ملحوظ ، كما تشير بعض دراسات إلى أن زيت المر قد يساعد في قتل أو إبطاء نمو الخلايا السرطانية من الكبد والبروستاتا والثدي والجلد.

7.واقٍ من الشمس:

أظهرت إحدى الدراسات أن SPF 15 واقٍ من الشمس مع إضافة زيت المر كان أكثر فاعلية في منع الأشعة فوق البنفسجية من واقي الشمس وحده.

8.يعزز زيت المر صحة الأمعاء :

تشير إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن مركبات المر قد تساعد في علاج التشنجات المعوية المرتبطة بمتلازمة القولون العصبي ، كما تشير دراسة أخرى إلى أن زيت المر قد يساعد في علاج قرحة المعدة  .

9.يساعد زيت المر في القضاء علي العفن :

تشير دراسات أنبوبة الاختبار إلى أن زيت المر قد يساعد في القضاء على العفن ، بما في ذلك Aspergillus niger ، والذي يظهر عمومًا على أنه العفن الفطري على الجدران الرطبة ، و A flavus  الذي يسبب تلوث العفن في الطعام  .

كيفية استخدام زيت المر :

بسبب خطر تهيج الجلد ، من الأفضل تخفيف زيت المر في الزيت الحامل ، مثل زيت الجوجوبا أو اللوز أو بذور العنب أو زيت جوز الهند ، وهذا يساعد أيضًا في منع تبخر زيت المر بسرعة كبيرة كما يمكنك أيضًا إضافة قطرة أو اثنين من زيت المر إلى محلول أو مرطب غير معطر قبل تطبيقه على بشرتك حيث ان بعض الاشخاص يضيفون زيت المر إلى المنتجات المستخدمة للتدليك.

1.في حالة استخدام زيت المر موضوعيا :

  • الجرعة المناسبة للبالغين يمكنك استخدام 3-6 قطرات من الزيت العطري لكل 1 ملعقة صغيرة (5 مل) من زيت ناقل وهذا يعتبر تخفيف 2-4 ٪ .
  • وبالنسبة للأطفال ، استخدم قطرة واحدة من الزيت العطري لكل ملعقة صغيرة (5 مل) من الزيت الحامل ، وهو عبارة عن تخفيف 1٪ .

2.وفي حالة استنشاق زيت المر :

  • يمكنك إضافة 3-4 قطرات من زيت المر إلى الماء الساخن واستنشاق البخار ، أو رشها في الهواء واستنشاق البخار.
  • كما يمكنك وضع بضع قطرات من زيت المر على منديل أو قطعة قماش واستنشاقها .

بعض الارشادات الهامة عند استخدام زيت المر :

  • لا ينبغي أن يؤخذ زيت المر الاساسي داخليا دون إشراف أخصائي الصحة .
  • قد يتعرض بعض الأفراد للتهيج أو الحساسية عند تطبيق زيت المر الأساسي على الجلد لذلك ، كما يجب إجراء اختبار حساسية قبل استخدام أي زيت أساسي جديد  .
  • يجب عدم استخدام الزيت بكامل قوته على الجلد دون تخفيفه أو استخدامه بكميات زائدة .
  • يجب على النساء الحوامل والأطفال استشارة مقدمي الرعاية الصحية الأولية قبل استخدام الزيوت الأساسية.
  • تجنب وضع الزيت على المناطق الحساسة ، بما في ذلك عينيك وأذانك .
  • اغسل يديك بالماء والصابون بعد التعامل مع الزيوت الأساسية لتجنب التعرض العرضي للمناطق الحساسة.

Advertisements