طرق علاج إلتهاب العضلات عند الرجل

كيف يمكنك علاج إلتهاب العضلات ؟ بالرغم من أنها تسبب الشعور بالألم إلا أن العديد منا يحب آلام و إلتهابات العضلات، فهي تعتبر دليل على القيام بعمل جاد في صالة الألعاب الرياضية و تقوية العضلات، و لذلك فأنت تشعر بهذا الألم. و لكن في بعض الأحيان فإن آلام العضلات قد لا يكون بسبب تراكم حمض اللاكتيك.

و يقول الطبيب كريستوفر هوجريف أخصائي طب الطواريء في مستشفى نورثويسترن ميموريال في الولايات المتحدة، أن الشعور بألم العضلات بعد ساعات من ممارسة التمارين الرياضية ( عادة بين 24- 48 ساعة) قد يكون له علاقة بحمض اللاكتيك. كما أنه قد يكون بسبب بعض الإصابات في الألياف العضلية و التي تتحد مع الإلتهابات و تسبب الشعور بالألم.

و يكمل هوجريف حديثه ” ستلاحظ هذا النوع من الألم بعد ممارسة نشاط غير مألوف، حيث تعتبر الأنشطة التي تعتمد على إطالة العضلات و الأوتار من أهم أسباب الشعور بالألم بسبب الإنقباض المفاجيء للعضلات”.

و تقول كاتي لاوتون عالمة فيسولوجيا التمارين و إعادة التأهيل و العلاج الطبيعي في كليفلاند كلينيك ” إن أعراض إلتهاب العضلات تشمل نقص القوة و آلام العضلات و إنخفاض سرعة إنقباض العضلات و تصلب العضلات”.

 إلتهاب العضلات عند الرجال
علاج إلتهاب العضلات

لذلك يمكنك إتباع بعض النصائح التي قد تساعدك على التخلص من آلام و إلتهابات العضلات و التي تشمل ما يلي.

علاج إلتهاب العضلات

1-علاج إلتهاب العضلات بتناول المزيد من الفطر : 

يقول هوجريف أن الفطر يمتلك حصاص مضادة للإلتهابات و التي قد تكون فعالة لتقليل آلام العضلات. و يحتوي الفطر على بعض المركبات المضادة للإلتهابات و التي تسمى عديد السكاريد على تقليل المركبات المسببة للإلتهابات. اقرا أيضا عن أهم انواع اطعمة لبناء العضلات

2- مارس بعض تمارين الإسترخاء : 

قضاء بعض الوقت في ممارسة تمارين الإسترخاء يساعد على الإستشفاء. و قد وجدت دراسة أجريت عام 2018 على تمارين الإسترخاء أن المتسابقين الذين قضوا وقت في الإسترخاء بعد نهاية تمارينهم تمكنوا من التمرّن ثلاث مرات أقوى في المرة التالية. و يعتقد الباحثون أن الأمر يتعلق بتدفق الدم بشكل أفضل مما يقلل من نسبة حمض اللاكتيك في الدم.

3- عصير الكرز و علاج إلتهاب العضلات : 

عصير الكرز يحتوي على مضادات الأكسدة و المركبات المضادة للإلتهابات. و قد وجدت دراسة أجريت عام 2010 أن العدائين الذين يجرون مسافات طويلة و الذين شربوا عصير الكرز لمدة 8 أيام إنخفضت لديهم آلام العضلات بطريقة ملحوظة وكذلك انخفض معدل تشنج العضلات لديهم .

و يقول هوجريف أن هذا العصير يعمل مثل الفطر كمضاد للإلتهابات مما يساعد على تقيل الشعور بآلام العضلات. و لكن يجب الحذر من محتوى السكر داخل العصير حتى لا تحصل على الكثير من السكر.

4- بتدليك عضلاتك و علاج علاج إلتهاب العضلات : 

التدليك يساعدك على التخلص من آلام العضلات بطريقة فعالة و قد وجدت دراسة أجريت عام 2012 أن التدليك بعد ممارسة التمارين يمكن أن يقلل من آلام العضلات عن طريق الحد من إطلاق السيتوكينات ( و هي المركبات التي تسبب الإلتهابات في الجسم) كما أن التدليك يحفز الميتوكوندريا في الخلايا و يعزز من إصلاح الخلايا التالفة.

5- علاج إلتهاب العضلات بإستخدام الكمادات الساخنة و الباردة : 

الفكرة وراء الكمادات الساخنة هي أنها تزيد من تدفق الدم لأنها توسع الأوعية الدموية و يُعتقد أنها يمكن أن تساعد في التخلص من المنتجات الثانوية أو مسببات الإلتهابات التي تسبب آلام العضلات.

كما يعتبر إضافة الكمادات الباردة أو الثلج مفيد للغاية بعد ممارسة التمارين و الشعور بآلام العضلات. و وجدت دراسة أخرى أجريت عام 2015 أن إستخدام الحرارة و الثلج يمنع تلف الأنسجة المرنة

و يقول هوجريف : إن الإنتقال من الثلج إلى الحرارة يقلل من آلام العضلات بعد التمارين، و قد يكون إستخدام الثلج لمدة 20 دقيقة يليه الحرارة لمدة 20 دقيقة فعال للتخلص من آلام العضلات المزعجة.

6- إستخدم إسطوانة الرياضة : 

قد يؤدي إستخدام إسطوانة الرياضة إلى بكاء الرجال بسبب شدة الألم و لكنه يعمل بجدية على شفاء العضلات و يقول هوجريف أن إستخدام إسطوانة الرياضة قد يقلل من تورم و إلتهاب العضلات و يعزز إلتئام الأنسجة.

7- اخذ حمام ثلج وعلاقته بتخفيف و علاج إلتهاب العضلات : 

وجدت دراسة أجريت عام 2010 أن الإستحمام في حمام ثلجي يقلل من التورم و يساعد على تقلص الأوعية الدموية. جلس المشاركون في حمام الثلج لمدة 5 – 10 دقائق و أظهروا نتائج رائعة. و في دراسة أخرى في عام 2014 أبلغ المشاركون الذين أخذوا حمامات الثلج لمدة 10 دقائق بعد التمرين أن مستوى الألم و الإلتهابات في العضلات أصبح اقل.

8- علاج إلتهاب العضلات  بإرتداء الملابس الرياضية المضغوطة: 

وجدت دراسة أجريت في عام 2014 أن إرتداء الملابس الرياضية المضغوطة قد يقلل من آلام العضلات و يساعد على إستشفاء العضلات بشكل أسرع بسبب تقلص العضلات و منع تراكم السوائل بعد التمارين مع زيادة تدفق الدم.

9- إحصل على ما يكفي من النوم : 

لا تزال العلاقة بين النوم و الإستشفاء بعد ممارسة التمارين الرياضية غامضة إلى حد ما،  وذلك بالرغم من أن السبب في ذلك قد يكون بسبب ان النوم يتضمن العديد من الوظائف الفسيولوجية التي يصعب تحديدها.

و بالرغم من ذلك فإننا نعرف أن قلة النوم يمكن أن تسهم في إرتفاع مستويات الإلتهابات في الجسم كما أن الحصول على الراحة قد يساعدك في التخلص من الألم بشكل واضح وكذلك تساعد في شد العضلات .

10- تناول مضادات الأكسدة و البروتين خلال ال 24 ساعة التي تلي التمارين : 

تناول مكملات البروتين يساعدك على تزويد عضلاتك بالوقود اللازم لها. كما أنه يساعد على إستعادة وظائف العضلات بعد الإننتهاء من التمارين.

و تشير الدراسات إلى أن تناول مكملات البروتين يساعد في التخلص من آلام العضلات خاصة بعد القيام بأحد التمارين الشاقة. كما أن إضافة مضادات الأكسدة إلى وجباتك الغذائية يساعد على الشفاء أيضاً و إسترجاع قوة العضلات. لذلك من الأفضل تناول البروتين و مضادات الأكسدة ( مثل الدجاج أو السمك مع الرمان أو الكرنب) و ذلك في الساعات التي تلي ممارسة التمارين الرياضية الشاقة.

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*