فوائد أوراق النيم للبشرة والشعر + وصفات

نظراً لتتعد فوائد أوراق النيم للبشرة والشعر بدأ الجميع في استخدامها هذه الأوقات، وذلك بفضل خصائصها المضادة للبكتريا والمضادة للفطريات والمضادة للالتهابات ومن فوائد أوراق النيم للبشرة انها تساعد في علاج حب الشباب  وترطيب البشرة الجافة ، وتقليص حجم المسام الواسعة وتوحيد لون البشرة ، وتهدئة حروق الشمس  .

ولن تقتصر فوائد اوراق النيم علي البشرة فحسب بل تتميز أيضا بفوائدها المتعددة للشعر حيث أنها تساعد علي تعزيز نمو الشعر و علاج التهابات فروة الرأس كما انها تساعد علي التخلص من قشرة الرأس وسوف نقوم في هذا المقال بتوضيح هذة الفوائد بالتفصيل وكيفية استخدامها .

فوائد النيم للبشرة والشعر
فوائد أوراق النيم

فوائد أوراق النيم للبشرة :

1.أوراق النيم لعلاج حب الشباب :

تتميز أوراق النيم بخصائص قوية مضادة للميكروبات ، ومضادة للبكتيريا ، ومضادة للفطريات ، ومضادة للالتهابات ، وهي فوائد علاجية لأوراق النيم تساعد في علاج حب الشباب وذلك عند تطبيقه موضوعيا كما أنها  تقلل من الالتهابات المرتبطة بحب الشباب والبثور.

كيفية استخدام أوراق النيم لعلاج حب الشباب :

الطريقة الاولي :  قم بغلي كمية متساوية من قشر البرتقال وأوراق النيم في الماء وعندما تصبح لينة  قم بطحنها لعمل عجينة.، ثم أضف بعض العسل وعصير الليمون إلى هذا المزيج واخلطه معا جيدا ثم قم بتطبيقة على الوجه واتركه حتى يجف يمكنك استخدام هذة الوصفة مرة أو مرتين للتخلص من حب الشباب والبثور العنيدة .

الطريقة الثانية :  قم بسحق عدد قليل من أوراق النيم واستخلص منها العصير ثم قم بخلطه مع  نصف كوب من الزبادي ثم قم بتطبيقه علي وجهك واتركه لبضع دقائق حتي يجف تماما ثم قم بشطفة بالماء الفاتر يمكنك تكرار هذة الوصفة مرتين في الأسبوع لمكافحة حب الشباب

2.استخدام أوراق النيم لترطيب البشرة الجافة :

أوراق النيم لديها القدرة على منع فقدان الرطوبة من الجلد واستعادة حاجز الجلد الطبيعي الواقي ، كما أن أوراق النيم يمكن أن تخفف أيضًا من الأكزيما ، وهي حالة جلدية التهابية تسبب بشرة جافة وحمراء وحكة للغاية  وذلك بفضل الخصائص المضادة للالتهابات من أوراق النيم والتي تقلل من التهاب الجلد وخصائصها المرطبة تقلل الجفاف .

كيفية استخدام أوراق النيم لترطيب البشرة الجافة :

قم بتجفيف بعض أوراق النيم تحت الشمس ، وطحنها للحصول علي مسحوق ناعم يسهل خلطه لصنع العجينة عن طريق خلط بضع قطرات من زيت بذور العنب ومسحوق النيم ، ثم قم بتطبيق هذا الخليط علي الأجزاء الجافة من الجسم واتركه لعدة دقائق ثم قم بشطفة بالماء الفاتر .

3.فوائد أوراق النيم لتقليص المسام الكبيرة :

يساعد الاستخدام المنتظم لاوراق النيم علي  تقليص المسام الكبيرة والتخلص من الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء ، وذلك بفضل الفوائد المضادة للبكتيريا لأوراق النيم .

كيفية استخدام أوراق النيم لتقليص المسام الكبيرة :

للاستفادة من فوائد أوراق النيم هذه ، احصل على بعض مسحوق النيم من أوراق النيم الجافة، ثم قم  بخلط كمية متساوية من مسحوق النيم ومسحوق قشر البرتقال وإضافة بعض قطرات من ماء الورد لصنع عجينة متماسكه ثم قم  بوضع هذا الخليط على الوجه واتركه حتى يجف ثم قم بشطفه بالماء  الفاتر يمكنك استخدام هذة الوصفة مرة واحدة في الاسبوع .

4.فوائد أوراق النيم لتوحيد لون البشرة :

تعمل الخصائص المضادة للأكسدة للنيم علي الحد من إنتاج الميلانين ، وبالتالي توحيد لون البشرة ، كما يساعد الاستخدام المنتظم لأوراق النيم علي تقليل البقع الداكنة والعيوب ، كما ان الخصائص المضادة للالتهابات لأوراق النيم تساعد على التخلص من أي احمرار أو تورم في الوجه . شاهد فوائد اتسخدام غسول الوجه بخلاصة النيم العشبي

كيفية استخدام أوراق النيم لتوحيد لون البشرة :

فيما يلي كيفية الاستفادة من فوائد أوراق النيم هذه – قم بطحن أوراق أوراق النيم من ١٠ إلى ١٢ لصنع عجينة. إضافة 2-3 ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم وتخلط جيدا. تطبيقه في جميع أنحاء الوجه. اتركيه لمدة 20 دقيقة واغسله بالماء. القيام بهذا العلاج يوميًا قد يؤدي إلى نتائج في غضون أسبوعين.

 5.أوراق النيم تعمل علي تهدئة حروق الشمس :

أوراق النيم يمكن أن تتصدى لجميع التأثيرات السيئة التي تتعرض لها بشرتك نتيجة  للتعرض للشمس بما في ذلك حرق الشمس، تسبب حروق الشمس أضرارًا جسيمة للجلد والتهابات مؤلمة ،  تساعد  أوراق النيم البشرة على الاحتفاظ بالرطوبة الطبيعية ومنع تهيجها وذلك بفضل خصائصها المهدئة .

كيفية استخدام أوراق النيم لتهدئة حروق الشمس :

الطريقة الاولي : قم بمزج ملعقة كبيرة من عصير أوراق النيم مع حفنة من مسحوق الكركم ثم قم بتطبيقها علي المنطقة المصابة واتركها حتي تجف ثم قم بشطفها بالماء الدافئ .

الطريقة الثانية : قم بطحن أوراق النيم واوراق الريحان مع الكركم الخام ، ثم أضف اليها بعض من مسحوق خشب الصندل وقم بمزجهم معا جيدا ثم قم بتطبيقة علي وجهك واستخدامه كقناع يومي وتعتبرهذة الطريقة مفيدة في تهدئة البشرة وعلاج حروق الشمس  .

فوائد أوراق النيم للشعر :

1.تساعد أوراق النيم في علاج قشرة الرأس :

تساعد الخصائص المضادة للفطريات لأوراق النيم دورًا حيويًا في علاج قشرة الرأس كما أنها تعمل علي تقليل أي التهاب في فروة الرأس ناتج عن الخدش المفرط  ، وعلاوة على ذلك  فإن استخدام أوراق النيم يمنع  جفاف وحكة فروة الرأس .

كيفية استخدام أوراق النيم للتخلص من قشرة الرأس :

الطرقة الاولي : قم بغلي بعض أوراق النيم في 4-5 أكواب من الماء حتى يتحول الماء إلى اللون الأخضر ثم اترك أوراق النيم تنحدر في المياة واتركه حتي يبرد تماما ، ثم قم بغسل شعرك بشامبو ضد القشرة  ثم قم باستخدام هذة المياة لشطف شعرك .

الطريقة الثانية : قم بتجفيف بعض أوراق النيم تحت الشمس ثم قم بسحقهم جيدا ثم قم بمزج 3-4 ملاعق كبيرة من مسحوق النيم مع ما يكفي من الماء لصنع عجينة متماسكة ثم قم بتطبيقها على فروة الرأس والشعرمن الجذور الي الاطراف ، و اتركها لمدة 40 دقيقة على الأقل ، ثم اغسل شعرك بشامبو ضد القشرة .

2.تساعد أوراق النيم علي علاج التهابات فروة الرأس :

تعتبر الخصائص المضادة للبكتيريا  لأوراق النيم  فعالة للغاية لعلاج التهابات فروة الرأس كما أنها تعزز نمو الشعر وترطيب الشعر مع إضافة البريق واللمعان إلى خيوط الشعر الباهتة .

كيفية استخدام أوراق النيم لعلاج التهابات فروة الرأس :

الطريقة الاولي :  قم بأضف 3 حفنات من أوراق النيم  الي 4-5 أكواب من الماء الساخن  ثم اتركه ينحدر في الماء ليلا وفي صباح اليوم التالي قم بتصفية الماء المليء بالنيم ثم استخدم هذا الماء لشطف شعرك ثم قم بتكرار مرتين في الاسبوع للحصول علي النتائج المطلوبة .

الطريقة الثانية :  قم بسحق عدد قليل من أوراق النيم ثم أضف اليها القليل من الماء لصنع عجينة متماسكة ثم قم بتطبيقها على فروة الرأس مع التركيز أكثر على المناطق المصابة ثم اتركها لبضع دقائق ثم قم بشطفها بالماء .

3.تساعد أوراق النيم علي تعزيز نمو الشعر :

تساعد خصائص تنقية الدم و الخصائص المضادة للميكروبات لأوراق النيم علي معالجة السبب الجذري لتساقط الشعر مما يساعد علي التقليل من تساقط الشعر مع زيادة نمو الشعر بشكل صحي ، كما تحافظ أوراق النيم على صحة فروة رأس كما انها تعمل علي ازالة الفطريات أو البكتيريا التي يمكن أن تلحق الضرر بفروة الرأس وتمنع نمو الشعر .

كيفية استخدام أوراق النيم لتعزيز نمو الشعر :

الطريقة الاولي : قم بغلي بعض أوراق النيم في الماء حتى تصبح طرية ثم قم بهرسها جيدا  لتحضير عجينة ، ثم قم بأضافة بضع قطرات من زيت جوز الهند اليها ،وامزجهم معا جيدا ثم قم بتطبيق هذا المزيج علي شعرك واتركه لمدة ساعة ثم قم بشطفها يمكنك تكرار هذة الوصفة مرتين في الاسبوع لتعزيز نمو الشعر .

الطريقة الثانية :  قم بخلط بيضة واحدة بيضاء مع كوب من أوراق النيم المطحونة لصنع عجينة متماسكة ثم قم بتطبيق هذا الخليط علي فروة رأسك وشعرك من الجذور الي الاطراف واتركه لمدة 20 دقيقة تقريبًا ثم قم بغسل شعرك بشامبو خفيف يمكنك تطبيق هذة الوصفة مرة واحدة اسبوعيا .

4.استخدام أوراق النيم لتعزيز صحة فروة الرأس :

سواء كنت تعاني من فروة الرأس الجافة أو فروة الرأس الدهنية ، يمكن لفوائد أوراق النيم أن تعالج الحالة وتعزز من فروة الرأس الصحية وذلك بفضل خصائصها  المضادة للبكتيريا ، والمضادة للفطريات والميكروبات.

كيفية استخدام أوراق النيم لتعزيز صحة فروة الرأس :

تساعد الاستخدامات المنتظمة لمعجون أوراق النيم على فروة الرأس في الحفاظ على فروة الرأس الصحية والشعر الجميل وذلك عن طريق إضافة بعض عصير أوراق النيم إلى زيت جوز الهند وتدليك فروة رأسك بها ، كما يمكنك شطف  شعرك بماء النيم  الذي يعزز الحصول علي فروة الرأس صحية . شاهد وصفة النيم لعلاج قشرة الشعر

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*