سد الشهية بأفضل الأطعمة المُخصصه لهذا الغرض

اطعمة تساعدك علي سد الشهية

تعاني من شهية زائدة تسبب لك الجوع الدائم وتبحث عن طرق طبيعية تساعدك في سد الشهية ؟ الحل الطبيعي لدينا اليوم . أن الشهية هي ظاهرة نفسية وجسدية ، وقد يعاني بعض الأشخاص من الشهية المتزايدة مما يؤدي إلي زيادة الوزن ، وقد تزداد الشهية بسبب اتباع أسلوب حياة غير صحي وتقلب المزاج ، والاكتئاب ، والملل ، والإجهاد ، والقلق ، كما يُمكن أن تُسبب بعض الحالات زيادة الشهية مثل متلازمة ما قبل الحيض ، وفرط نشاط الغدة الدرقية ونقص السكر في الدم ومرض السكري والحمل ، ويُمكن أن تستمر زيادة الشهية لبضعة أيام أو أكثر حسب السبب ، ويُمكن أن تصبح عادة غير صحية مما يؤدي إلي زيادة الوزن والعديد من المشاكل الصحية الأخري .

لذلك يلجأ العديد من الأشخاص لمحاولة سد الشهية لديهم للحفاظ علي صحتهم أو لإنقاص وزنهم  أو لتغيير العادات الغذائية الخاطئة ، وهناك العديد من الطرق التي يُمكن أن تساعد علي سد الشهية مثل تجنب تناول الكربوهيدرات المكررة وشرب الكثير من الماء ، كما يُمكنك إدراج بعض أنواع الأطعمة في النظام الغذائي اليومي للمساعدة في تقليل الشهية .

أفضل أنواع الأطعمة التي تسد الشهية :

1- دقيق الشوفان :

يحتوي دقيق الشوفان علي كميات كبيرة من الألياف الغذائية ( القابلة للذوبان و الغير قابلة للذوبان ) وبالتالي يزيد الشعور بالشبع والامتلاء لفترات طويلة ويمنع الشعور بالجوع  ، كما يساعد دقيق الشوفان علي زيادة الهرمون المنظم للشهية . كما أن دقيق الشوفان عبارة عن كربوهيدرات بطيئة في الهضم وتساعد في الحفاظ علي المستويات المثلي لنسبة السكر في الدم والأنسولين ، كما أنها تُسرع من عملية حرق الدهون ، ويساعد دقيق الشوفان أيضاً علي خفض نسبة الكوليسترول الضار LDL ويُقلل من ضغط الدم .

يُمكنك تناول دقيق الشوفان مع القليل من مسحوق القرفة لزيادة الشعور بالشبع ولتحفيز حرق الدهون .

سد الشهية

سد الشهية

Advertisements

2- اللوز :

اللوز غني بمضادات الأكسدة وفيتامين E والمغنسيوم ، وأثبتت الدراسات أن اللوز يزيد من الشعور بالامتلاء و الشبع ويساعد علي تنظيم وزن الجسم .

3- التفاح :

التفاح من الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية ويزيد من الشعور بالشبع ، ويساعد علي منع الإفراط في تناول الطعام ، كما أن التفاح منخفض في عدد السعرات الحرارية ويحتوي علي نسبة عالية من الماء . ويحتوي التفاح علي البكتين الذي يساعد في إنقاص الوزن ويساعد علي منع تغير مستويات السكر في الدم كما أنه يُعزز مستويات الطاقة في الجسم .

يجب أن تأكل التفاح بالقشر ، ويجب أن تتأكد من مضغ التفاح بشكل صحيح ويُمكنك تناوله كوجبة خفيفة في الصباح .

4- اللبن الزبادي اليوناني :

الزبادي اليوناني مصدر ممتاز للبروتين ، ويساعد علي قمع الشهية ، ويحتوي اللبن الزبادي اليوناني علي كميات كبيرة من الكالسيوم ويساعد علي منع الجوع .

كما يساعد اللبن الزبادي اليوناني علي حرق الدهون ، ويُمكنك تناول حتي ثلاث حصص يومية من اللبن الزبادي لتسريع من عملية فقدان الوزن ، ويُمكنك أيضاً إضافة الفواكه إلي اللبن الزبادي .

5- القهوة :

إن الاعتدال في تناول القهوة يساعد علي زيادة عملية التمثيل الغذائي وقمع الشهية ، وتحتوي القهوة علي الكافيين مع مضادات الأكسدة .

6- بذور الكتان :

تحتوي بذور الكتان علي مستويات عالية من الألياف الغذائية والأحماض الدهنية  أوميجا 3 والبروتين ، وتساعد بذور الكتان علي قمع الشهية وتساعد علي الشعور بالشبع والامتلاء لفترات طويلة . وتُعد بذور الكتان مصدر جيد للأحماض الدهنية أوميجا 6 ، والتي قد تزيد من مستويات هرمون الكوليسيتوكنيين الذي يثبط الشهية .

يُمكنك رش بذور الكتان علي الحبوب واللبن الزبادي والسلطة والخضروات والعصائر .

سد الشهية

سد الشهية

7- الزنجبيل :

يتميز الزنجبيل بأنه ينظم عملية الهضم مما يمنع اضطرابات الجهاز الهضمي ويساعد علي منع الشعور بالجوع وتحفيز عملية التمثيل الغذائي .

يُمكنك إضافة الزنجبيل إلي العصائر أو الأطباق المختلفة كما يُمكنك شرب شاي الزنجبيل .

8- الأفوكادو :

يساعد الأفوكادو علي قمع الشهية ، ويحتوي علي كميات كبيرة من الأحماض الدهنية الأحادية الغير مشبعة ، ويحتاج الجسم لوقت طويل لهضم الأفوكادو ويزيد من الشعور بالشبع والامتلاء  ، ويحتوي علي حمض الأوليك الذي له دور في قمع الشهية وإنقاص الوزن .

ويجب أن تتناول الأفوكادو باعتدال لأنه يحتوي علي نسبة عالية من السعرات الحرارية و الدهون .

9- الشاي الأخضر :

يساعد تناول الشاي الاخضر بين الوجبات طريقة فعالة لقمع الشهية ، يحتوي الشاي الأخضر علي بعض أنواع المواد الغذائية النباتية التي تزيد من هرمون كوليسيتوكينين وهو المسؤول عن زيادة الشعور بالشبع .

كما يحتوي الشاي الأخضر علي مركب الكاتيكين الذي يبطئ من ارتفاع نسبة السكر في الدم ويمنع ارتفاع نسبة الأنسولين وتخزين الدهون ، وتساعد المستويات المستقرة للسكر في الدم علي استقرار الشعور بالجوع .

يحتوي الشاي الأخضر علي العناصر الغذائية مثل فيتامين C والكاروتينات والزنك والسيلنيوم والكروم ، يُمكنك شرب حوالي 3 إلي 4 أكواب من الشاي الأخضر يومياً للسيطرة علي الرغبة الشديدة في تناول الطعام ولتعزيز فقدان الوزن .

10- الفلفل الحريف :

يساعد الفلفل الحريف علي تعزيز عملية التمثيل الغذائي ، وتعمل نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الحريق علي تعزيز عملية التمثيل الغذائي وحرق 10 سعرات حرارية إضافية .

ويساعد الفلفل الحار علي حرق 60 سعرة حرارية من الوجبة التالية للأشخاص الذين لا يتناولون وجبات الطعام بانتظام  .

11- الخضروات الورقية الخضراء  :

تحتوي الخضروات الورقية علي كميات كبيرة من الألياف الغذائية والماء ، مما يزيد من الشعور بالشبع والامتلاء ، كما أنها منخفضة السعرات الحرارية وتساعد علي إنقاص الوزن .

يُمكنك تناول السبانخ أو الكرنب أو اللفت لعمل السلطة أو كوب منغش من عصير الخضار أو وعاء من الحساء ، وتساعد هذة الوجبات علي الشعور بالشبع لفترات طويلة .

Advertisements

12- البيض :

يساعد البيض علي زيادة الشعور بالشبع ويساعد علي التحكم في الشهية و الحد من تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات ، ويرجع ذلك إلي محتواها  من البروتين عالي الجودة الذي يمد الجسم بالطاقة اللازمة له .

تناول بيضة أو بيضتين في الصباح يساعد علي منع الشعور بالجوع باقي اليوم ، ومن الأفضل تناول المزيد من بياض البيض أكثر من صفار البيض لأنه منخفض في عدد السعرات الحرارية كما أنها خالية من الكوليسترول والدهون تقريباً ، بينما يحتوي صفار البيض علي كميات كبيرة من الدهون المشبعة والكوليسترول .

13- البطاطا الحلوة :

تحتوي البطاطا الحلوة علي نوع خاص من النشا يقاوم الإنزيمات الهاضمة ، مما يجعلها تبقي في المعدة لفترة أطول وبالتالي تزيد من الشعور بالشبع والامتلاء ، كما أنه يحتوي علي كميات كبيرة من فيتامين أ وفيتامين ج .

سد الشهية

سد الشهية

14- الشوكولاته الداكنة :

تساعد الشوكولاته الداكنة التي تختوي علي 70 % من الكاكاو أو أكثر علي تقليل الرغبة الشديدة في تناول الطعام ، كما تحتوي الشوكولاتة الداكنة علي حمض الستريك علي إبطاء عملية الهضم وتساعد في زيادة الشعور بالشبع لفترة أطول .

المزيد شاهده هنا

Advertisements