ماذا يحدث لجسمك عند تناول الشوفان يومياً

يعتبر الشوفان من أكثر الحبوب التي يستهلكها الجميع حول العالم منذ فترة طويلة و ذلك بسبب فوائدها الغذائية الرائعة و المفيدة للجسم. و يوفر الشوفان العديد من الفيتامينات للجسم مثل فيتامين ” هـ ، ب 6، ب 5 ” و كذلك بعض المعادن مثل الحديد و السلينيوم و المغنيسيوم و النحاس. و لذلك فإن الشوفان يعتبر أحد أكثر الحبوب المفيدة للصحة و المليئة بالعديد من المواد المغذية.

تناول الشوفان يومياً
تناول الشوفان يومياً

الشوفن هو أحد الحبوب الكاملة المغذية و الذي يتناوله الكثير من الناس في وجبة الإفطار الصباحية أو يضيفونه لبعض الحلويات أو الوصفات الأخرى. و يمكن إضافة الشوفان إلى الكعك و الجرانولا و غيرها من السلع المخبوزة. و يفضل تناول الشوفان يومياً للحصول على فوائده الرائعة التي تجعل منه أحد أفضل الحبوب المتاحة في العالم في الوقت الحالي.

فوائد تناول الشوفان يومياً

الشوفان غذاء مفيد للغاية و له القدرة على مساعدة الجسم على إنقاص الوزن، كما أنه مفيد للقلب و الأمعاء أيضاً. و يوصي الأطباء الجميع بتناول الشوفان – بما في ذلك الأطفال و كبار السن أيضاً. و يقدم الشوفان العديد من الفوائد الرائعة و التي نحصل عليها عند تناوله يومياً، و تشمل هذه الفوائد ما يلي:

1- الشوفان يساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم

من المهم أن يتناول مرضى السكري الشوفان يومياً للسيطرة على هضم النشا و التحكم في مستويات السكر في الدم.

2- الشوفان مضاد للسرطان

يعد الشوفان أحد المغذيات التي تحتوي على مواد كيميائية نباتية لها القدرة على تقليل إحتمال الإصابة ببعض أنواع السرطان مثل سرطان الثدي و سرطان القولون بنسبة تصل إلى 10 %، و ذلك عند تناول الشوفان يومياً.

3- الشوفان يساعد على فقدان الوزن

يساعد الشوفان على فقدان الوزن و ذلك عند تناوله بإنتظام في وجبة الإفطار الصباحية. يساعد تناول الشوفان على الشعور بالإمتلاء بسبب وجود الألياف الغذائية به و أشهرها هو ” بيتا جلوكان” و الذي يساعد على الشعور بالإمتلاء مما يجعلك لا تتناول الكثير من الطعام و هذا يساعد على فقدان الوزن.

4- الشوفان يوفر الطاقة للجسم

فائدة أخرى من فوائد الشوفان هي أنه يعتبر أحد مصادر الطاقة الطبيعية للجسم. لذلك فإن تناوله على وجبة الإفطار يمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها طوال اليوم.

5- الشوفان مفيد للقلب و الأوعية الدموية

يحتوي هذا الغذاء القوي على مجموعة كبيرة و متنوعة من أحماض أوميجا 3 الدهنية و الأحماض اللينولية ” الدهون الجيدة ” ، و هي مكونات تساعد على منع و محاربة الكوليسترول السيء و تساعد في الحفاظ على صحة القلب و الأوعية الدموية.

6- الشوفان يمد الجسم بالبروتينات

يحتوي الشوفان على 8 أحماض أمينية أساسية مفيدة للجسم، مما يجعله مصدر رائع للبروتين في الجسم.

7- الشوفان يساعد على منع الإصابة بأمراض الغدة الدرقية

يحتوي الشوفان على اليود، و هو مكون يساعد على منع  و محاربة الأمراض المرتبطة بالغدة الدرقية.

8- الشوفان يعزز الهضم

يحتوي الشوفان على الكربوهيدات بطيئة الهضم، و هذا يجعلنا نشعر بالإرتياح بعد كل وجبة دون الحاجة لتناول كميات كبيرة من الطعام. و بالإضافة إلى ذلك فإنه يساعد على تقليل الأحماض الصفراوية، مما يساعد على تسهيل حركة الأمعاء و تحسين الهضم و تجنب الإمساك.

9- الشوفان يمنع الإصابة بهشاشة العظام

من فوائد الشوفان المهمة انه يحتوي الشوفان على كمية كبيرة من الكالسيوم مما يساعد على العناية بالعظام و يمنع إزالة المعادن من العظام، و هذا يعمل على تقوية العظام و منع هشاشة العظام.

10- الشوفان مفيد للجهاز العصبي المركزي

يحتوي الشوفان على مجموعة كبيرة و متنوعة من فيتامينات ” ب” و التي تساعد في الحفاظ على أداء و قوة الجهاز العصبي المركزي في الجسم.

11- يساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم

تعد أمراض القلب هي السبب الرئيسي للوفاة في العالم، و أحد عوامل الخطر الرئيسية في أمراض القلب هي إرتفاع مستويات الكوليسترول في الدم. و قد أظهرت العديد من الدراسات أن ألياف ” بيتا جلوكان” الموجودة في الشوفان فعالة للغاية لخفض مستويات الكوليسترول الكلي في الدم. كما أن مضادات الأكسدة الموجودة في الشوفان تساعد في القضاء على الجزيئات الحرة في الجسم و بالتالي تقلل من خطر التعرض لتلف الشرايين و الأنسجة، مما يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية و السكتات الدماغية.

كيف يمكنك تناول الشوفان

هناك العديد من الطرق التي يمكنك عن طريقها تناول الشوفان، و تشمل هذه الطرق ما يلي:

  • يمكنك تناول كعك الشوفان.
  • يمكنك إضافة الشوفان إلى الحليب – مثل الحبوب الأخرى.
  • يمكنك صنع كريب الشوفان عن طريق إضافة الشوفان إلى الحليب.
  • يمكنك تناول الشوفان في خبز الشوفان.
  • يمكن طهي الشوفان و إضافته إلى السلطة.
  • إصنع مشروب الشوفان الرائع مع الفواكه.
  • اقر عن رجيم الشوفان وكيف تسخدمة للتنحيف

فوائد تناول الشوفان يومياً كثيرة، و يمكنك تناول الشوفان بعدة طرق حسب رغبتك و ما تفضله. تذكر دائماً أن تناول الشوفان على الإفطار في الصباح يعتبر أفضل وقت لتناول الشوفان.

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*