فوائد تناول الشوفان في السحور

هل سمعتم من قبل عن فوائد تناول الشوفان في السحور ؟ أن الشوفان غنية بالكربوهيدرات والألياف، كما انه يحتوي علي نسبة عالية من البروتين والدهون ويحتوي علي العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة للصائم حتي يستطيع تحمل مشقة الصيام في اليوم التالي لذلك ينصح بأدراج الشوفان في السحور بشكل أو بأخر للحصول علي فوائدة المتعددة وحاصة لانه يمد الجسم بالطاقة طوال اليوم .

فوائد تناول الشوفان في السحور
فوائد تناول الشوفان في السحور

القيمة الغذائية للشوفان :

يعتبر الشوفان مصدر جيد للكربوهيدرات والألياف ، بما في ذلك الألياف القوية بيتا جلوكان كما انه يحتوي على المزيد من البروتين والدهون أكثر من معظم الحبوب .

يتم تحميل الشوفان مع الفيتامينات والمعادن ومركبات النباتات المضادة للأكسدة الهامة حيث يحتوي نصف كوب (78 غرام) من الشوفان الجاف على :

  • المنغنيز: 191 ٪ من RDI .
  • الفوسفور: 41 ٪ من RDI .
  • المغنيسيوم: 34 ٪ من RDI .
  • النحاس: 24 ​​٪ من RDI .
  • الحديد: 20 ٪ من RDI .
  • الزنك: 20 ٪ من RDI .
  • حمض الفوليك: 11 ٪ من RDI
  • فيتامين B1 (الثيامين): 39 ٪ من RDI
  • فيتامين ب 5 (حمض البانتوثنيك): 10 ٪ من RDI
  • كما انه يحتوي ايضا علي كميات صغيرة من الكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين ب 6 (البيريدوكسين) وفيتامين ب 3 (النياسين) .
  • كما انه يحتوي علي 51 غراما من الكربوهيدرات ، و 13 غراما من البروتين ، و 5 غرامات من الدهون و 8 غرامات من الألياف ، ولكن 303 سعرات حرارية فقط .

هذا يعني أن الشوفان من بين الأطعمة الأكثر كثافة الغذائية التي يمكنك تناولها علي السحور وذلك لان تناول وجبة واحدة منه تعوض جسمك بالمعادن والفيتامينات التي فقدها خلال نهار صيام طويل وشاق .

فوائد الشوفان على السحور :

  • يحتوي الشوفان على العديد من مضادات الأكسدة القوية ، بما في ذلك افينانثيراميد ، وقد تساعد هذه المركبات في تقليل ضغط الدم لذلك ينصح مرضي الضغط بتناول الشوفان علي السحور .
  • يحتوي الشوفان علي بيتاجلوكان وهي ألياف قابلة للذوبان ، والتي لديها العديد من الفوائد فهو يساعد على تقليل مستويات الكوليسترول والسكر في الدم ، ويعزز البكتيريا الأمينية ويزيد من الشعور بالامتلاء لذلك ينصح بأدراجها في السحور .
  • قد يقلل الشوفان من خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق تقليل الكولسترول الكلي والكوليسترول المنخفض الكثافة وحماية الكولسترول الضار من الأكسدة .
  • ينصح بتناول الشوفان علي السحور لمرضي السكر حيث يعمل الشوفان علي تحسين حساسية الانسولين ويساعد على خفض مستويات السكر في الدم .
  • تناول الشوفان علي السحولرقد يساعدك على فقدان الوزن عن طريق زيادة الشعور بالأمتلاء ، و ذلك عن طريق إبطاء إفراغ المعدة وزيادة إنتاج هرمون الشبع PYY.
  • كما يمكنك أيضا تجربة إتباع حمية و رجيم الشوفان لتنحيف الوزن بشكل صحي وطبيعي

1.الشوفان غني بمضادات الأكسدة  :  بما في ذلك الأفانثرثراميد الشوفان كلها عالية في المواد المضادة للاكسدة والمركبات النباتية المفيدة تسمى مادة البوليفينول ،  والأكثر أهمية هو مجموعة فريدة من مضادات الأكسدة تسمى أفينانثيراميد ، التي تكاد تكون موجودة فقط في الشوفان  ، يمكن أن تساعد مركبات أفانثرثراميد على خفض مستويات ضغط الدم عن طريق زيادة إنتاج أكسيد النيتريك ، حيث يساعد جزيء الغاز هذا على توسيع الأوعية الدموية ويؤدي إلى تدفق الدم بشكل أفضل للصائم وخاصة لمرضي الضغط لذلك ينصح بتناولة علي السحور للحفاظ علي مستويات ضغط الدم  بالإضافة إلى ذلك ، افينانثيراميد له آثار مضادة للالتهابات ومكافحة الحكة ، وقد تم العثور على حمض الفيروليك بكميات كبيرة في الشوفان  هذا هو مضاد للأكسدة آخر.

2.الشوفان يحتوي على الألياف القابلة للذوبان :  فوائد الشوفانواحد من المهمة جدا إنه يحتوي الشوفان على كميات كبيرة من بيتا جلوكان ، وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان. يذوب بيتا جلوكان جزئياً في الماء ويشكل محلول سميك شبيه بالهلام في الأمعاء ، و تشمل الفوائد الصحية لألياف بيتا جلوكان ما يلي:

  • خفض LDL ومستويات الكوليسترول الكلي.
  • انخفاض نسبة السكر في الدم واستجابة الأنسولين.
  • زيادة الشعور بالامتلاء.
  • زيادة نمو البكتيريا الجيدة في الجهاز الهضمي.

3.يمكن أن تخفض مستويات الكوليسترول وتحمي الكولسترول الضار من التلف : مرض القلب هو السبب الرئيسي للوفاة على مستوى العالم ، وتعتبر  أحد عوامل الخطر الرئيسية هو ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم. وقد أظهرت العديد من الدراسات أن الألياف بيتا جلوكان في الشوفان فعالة في الحد من مستويات الكولسترول الكلي ،  قد يزيد بيتا جلوكان إفراز الصفراء الغنية بالكولسترول ، وبالتالي تقليل مستويات الدورة الدموية من الكوليسترول في الدم .

الأكسدة من الكوليسترول السيئ  LDL “” ، الذي يحدث عندما يتفاعل LDL مع الجذور الحرة ، هو خطوة حاسمة أخرى في تطور أمراض القلب. ينتج الالتهاب في الشرايين ، ويدمر الأنسجة ويمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية. ذكرت إحدى الدراسات أن مضادات الأكسدة في الشوفان تعمل مع فيتامين C لمنع أكسدة LDL “” ، لذلك ينصح مرضي القلب بتناول الشوفان علي السحور .

4.يساعد الشوفان علي تحسين مراقبة السكر في الدم :  يعتبر مرض السكري من النوع الثاني من الأمراض الشائعة التي تتميز بارتفاع كبير في سكر الدم ، وهو ينتج عادةً عن انخفاض الحساسية تجاه هرمون الأنسولين ،  الشوفان قد يساعد على خفض مستويات السكر في الدم ، وخاصة في الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو مرض السكري من النوع 2  ، كما يمكنه أيضا تحسين حساسية الانسولين  ، وتعزى هذه التأثيرات بشكل رئيسي إلى قدرة بيتا جلوكان على تكوين هلام سميك يؤخر إفراغ المعدة وامتصاص الجلوكوز إلى الدم.

5.دقيق الشوفان يمكن أن يساعدك على فقدان الوزن : أن تناول الأطعمة المكملة قد يساعدك على تناول سعرات حرارية أقل وفقدان الوزن ،عن طريق تأخير الوقت الذي يستغرقه معدتك من الطعام الفارغ ، قد يزيد بيتا جلوكان في دقيق الشوفان من شعورك بالامتلاء ، وقد يعزز بيتا جلوكان أيضا إطلاق الببتيد YY (PYY) ، وهو هرمون ينتج في القناة الهضمية استجابة لتناول الطعام ،  وقد تبين أن هرمون الشبع يؤدي إلى خفض السعرات الحرارية وقد يقلل من خطر السمنة .

طرق مختلفة  لتقديم الشوفان علي السحور :

1.وصفة الشوفان و الفراولة :  يمكن الحصول علي فوائد الشوفان عن طريق تحضير عصير من الشوفان والفراولة وتناولة علي السحور ، قم بتقطيع الفراولة الي قطع صغيرة وضعها في الخلاط الكهربائي مع بعض من دقيق الشوفان المطحون وكوب من الماء وبعض من مكعبات الثلج ثم قم بتشغيل الخلاط الكهربائي للحصول علي عصير طازج وملئ بالعديد من الفيتامينات  المتعددة واحتفظ بع في الثلاجة ثم قم بتناولة علي السحور يساعدك هذا العصير علي الاحتفاظ بنشاطك طوال اليوم .

2.دقيق الشوفان والحليب :  قم باحضار وعاء صغير ثم قم بوضع نصف كوب من دقيق الشوفان المطحون واضف الية كوب من اللبن كامل الدسم وضعة علي نار هادئة مع التقليب المستمر حتي تحصل علي القوام المناسب ثم  صبة في وعاء تقديم صغير وقم بتزينه بالزبيب ودعة يبرد قليلا ثم قم بتناوله علي السحور سوف تقدم لك هذة الوجبة العناصر الغذائية الهامة لجسمك وسوف تشعرك بالشبع طوال نهار رمضان .

3.يمكن تضمين الشوفان في الكعك وغيرها من السلع المخبوزة ، أو تضمينة في كوكيز الشوكولاته والبندق .

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*