عسل الأكاسيا ٧ فوائد مهمة لجسمك

فوائد عسل الأكاسيا

عسل الأكاسيا هو أحد أفضل أنواع العسل الموجودة في العالم. و هناك شيئان يجعلان عسل أكاسيا أفضل من جميع الأنواع الأخرى، فهو أقل حساسية من جميع أنواع العسل الأخرى، كما أن قدرته على التبلور بطيئة جداً. و عسل أكاسيا له العديد من الفوائد الرائعة، فهو يعمل كمضاد للميكروبات و مطهر و يعمل على علاج الجروح و له خصائص مضادة للأكسدة أيضاً.

فوائد عسل أكاسيا

عسل الأكاسيا

و يتكون العسل الأكاسيا من حبوب لقاح زهور شجرة الأكاسيا المزيفة، و المعروفة أيضاً بإسم الجراد الأسود. و تعتبر الشجرة من الأنواع المنتشرة في أجزاء كثيرة من العالم، و هي ممتازة في تثبيت التربة و منع تآكلها و تعتبر كذلك حل مثالي للتربة الفقيرة لأنها تثبت النيتروجين بمساعدة جذورها، مما يساعد على نمو النباتات الأخرى. و تنمو هذه الأشجار في ضوء الشمس و أوراقها تشبه السرخس و التي تنمو في أزواج، وتظهر الزهور البيضاء أو الذهبية أو الوردية على هذه الأوراق و التي يستخرج منها عسل أكاسيا.

و عسل أكاسيا له لون أصفر باهت و هو عسل سميك و لزج. و لكن هناك بعض العوامل التي قد تؤدي إلى ظهور العسل بمظهر أغمق قليلاً، مثل محتوى الرطوبة و كمية الأمطار و درجة الحرارة و كمية الأزهار التي تنتج العسل. و عسل أكاسيا له طعم حلو معتدل، و هو لا يغير طعم المشروبات التي يضاف إليها.

فوائد عسل الأكاسيا للصحة

يقدم عسل أكاسيا العديد من الفوائد الصحية الرائعة، و التي تشمل ما يلي.

Advertisements

1- عسل الأكاسيا له خصائص مطهرة

عسل أكاسيا ( او العسل بشكل عام ) له خصائص مطهرة طبيعية قوية. و وفقاً لبعض الأبحاث فإن العسل يعمل كمضاد طبيعي للميكروبات، حيث أنه يحتوي على بيروكسيد الهيدروجين و هو مطهر طبيعي قوي. و يتم تصنيع بيروكسيد الهيدروجين بمساعدة إنزيم من حبوب اللقاح يسمى ” كاتاليز” و إنزيم ينتجه النحل يسمى ” جلوكوز أوكسيديز” و الذي يقوم بتكوين بيروكسيد الهيدروجين من الجلوكوز. لذلك كلما إزادت كمية الجلوكوز في نوع العسل كلما أصبحت خصائصه المضادة للميكروبات أقوى. و يحتوي كل 100 جرام من عسل أكاسيا على 22- 38 جرام من الجلوكوز. شاهد فوائد العسل للبشرة

و يعتبر عسل أكاسيا أيضاً عسل حامض، حيث أن درجة حموضته منخفضة و هي حوالي 3.5 ، مما يجعل منه مطهر طبيعي أيضاً. هذا الرقم الهيدروجيني المنخفض يمنع نمو البكتيريا و بالتالي فإن تناول عسل أكاسيا يساعد في علاج إلتهابات الجهاز التنفسي كما أنه يساعد أيضاً على شفاء الجروح عند إستخدامه موضعياً. و بالإضافة لذلك فإن محتواه المنخفض من الرطوبة يساعد أيضاً على تقوية خصائصه المطهرة. و بالإضافة لذلك فإنه يحتوي على عناصر أخرى مضادة للبكتيريا مثل البوليفينولات و التي تساعد على الشفاء أيضاً.

2- عسل الأكاسيا مضاد للأكسدة و مضاد لبعض أنواع السرطان

يعتبر العسل الخام غير المخفف و غير المعالج أحد المكونات الرئيسية في بعض العلاجات المضادة للسرطان و ذلك بالإضافة إلى أوراق الصبار. كما أن الفلافونيدات الموجودة في عسل اكاسيا تعمل أيضاً كمضادة للأكسدة. و تشير بعض الأبحاث إلى أن مضادات الأكسدة تعمل على منع نمو و تكاثر الخلايا السرطانية مما يقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان.

3- عسل الأكاسيا أقل أنواع العسل حساسية

تبين أن زهور الأكاسيا تنتج حبوب لقاح أقل من الأنواع الأخرى من الزهور التي تنتج أنواع العسل الأخرى، و هذا يجعله لا يسبب الحساسية. و لكن بالرغم من ذلك يُنصح الأشخاص الذين يعانون من حساسية حبوب اللقاح أن يجروا إختبار حساسية الجلد للتأكد إذا ما كان يعانون من الحساسية أم لا. و بالرغم من أن الذين عانوا من الحساسية عند تناول عسل أكاسيا أقل بكثير من الذين تناولوا انواع العسل الأخرى، إلا أنه قد يسبب الحساسية أيضاً.

4- يتبلور عسل الأكاسيا ببطء شديد

على عكس أنواع العسل الأخرى، فإن عسل أكاسيا يتبلور ببطء شديد. و هذا يعني أنه يمكننا الإحتفاظ بالعسل لفترة طويلة حتى ننتهي من تناوله دون القلق من أن يصبح العسل صلب و غير قابل للتناول. و لهذا فإن عسل أكاسيا يعتبر أفضل من أنواع أخرى من العسل لأنه يحتوي على نسبة عالية من الفركتوز ( أكبر من الجلوكوز). يجب أن تحافظ على عسل أكاسيا في درجة حرارة الغرفة و تقوم بتغطيته جيداً للحفاظ عليه. شاهد فوائد العسل الأسود للصحة

5- عسل الأكاسيا جيد لمن يعاني من نقص السكر في الدم

عسل أكاسيا يحتوي على الكربوهيدرات البسيطة و السكريات. إذا تخطيت وجبة لأي سبب أو تأخرت في تناول الطعام حتى تنتهي من عملك فإنك قد تتعرض لإنخفاض نسبة السكر في الدم. إذا تعرضت لهذا الأمر يمكنك تناول ملعقة كبيرة أو إثنين من عسل أكاسيا لإستعادة قوتك. توفر الملعقة الكبيرة من عسل أكاسيا طاقة تكفي الجسم لحوالي 15 – 25 دقيقة.

6- يعتبر عسل الأكاسيا بديل صحي للسكر المكرر و المحليات الأخرى

إذا كنت تريد تحلية الشاي أو الفطائر أو الكريب فعليك تناول عسل اكاسيا بشكل خاص. حيث يعتبر عسل أكاسيا مصدر طبيعي للسكريات، كما أنه مغذي و صحي أكثر من السكر العادي او المحليات الصناعية. يحتوي عسل أكاسيا على مضادات الأكسدة و الإنزيمات التي يهضمها الجسم بسهولة إلى حد ما مقارنة بالسكريات الأخرى. و بالإضافة إلى ذلك فإن نسبة الفركتوز العالية الموجودة في عسل أكاسيا تجعله أحد أفضل الخيارات لمرضى السكري من النوع الثاني. إذا كنت تعاني من مرض السكري من النوع الثاني تحدث مع طبيبك حول مدى فعالية تناول عسل أكاسيا لتجنب تناول السكريات الأخرى.

7- يعمل عسل الأكاسيا كمنشط طبيعي للجسم

نظراً لأنه من الكربوهيدرات البسيطة، فإن عسل أكاسيا يعتبر غذاء منشط طبيعي قوي، و يوصى به للأطفال أو لأي شخص يتعافى من المرض أو الإرهاق. و تشير بعض الدراسات إلى ان عسل أكاسيا لا يمنح الجسم الطاقة فقط، بل انه يساعد على تحسين أعراض الإكتئاب و الإرهاق، و يعتقد أن هذا التأثير يرجع إلى محتواه من مضادات الأكسدة، كما أنه يساعد أيضاً على تحسين الشهية.

تناول عسل أكاسيا بإنتظام هو عادة صحية للغاية، و لكن حاول أن تحصل على العسل ذو الجودة العالية و العضوي غير المعالج. التعرض لدرجة الحرارة المرتفعة يمكن أن يغير من خصائص العسل و يجعله أقل فائدة. لذلك عند إضافته للشاي بغرض التحلية لابد من الإنتظار حتى يصبح الشاي فاتراً حتى لا تؤثر حرارته على خصائصه و فوائده.

Advertisements