تحسين رائحة الفم في رمضان

جعل رائحة الفم مستحبة في رمضان
Advertisements

التغلب على رائحة الفم الكريهة في رمضان و تحسين رائحة الفم في رمضان شئ مهم ولكن من المهم أن ندرك أولاً أن الرائحة التي تأتي من فم المسلم في رمضان هي تلك التي رضي الله عنها كما هو مذكور في الحديث “الرائحة من فم الصائم أفضل في نظر الله من رائحة المسك” ومع ذلك ، هذا لا يعني ألا نهتم بصحتنا عن طريق الفم لأن النبي كان معروفًا أنه يستخدم المسواك أثناء الصوم .

جعل رائحة الفم مستحبة في رمضان

جعل رائحة الفم مستحبة في رمضان

تعود أسباب رائحة الفم الكريهة الي وأمراض اللثة وسوء النظافة الفموية واللسان المطلي (طلاء أبيض أو أصفر على اللسان ، عادة بسبب الالتهاب) هي من بين الاسباب  الأكثر شيوعًا ، حيث تعيش المئات من البكتيريا في أفواهنا وبعضها  على اللسان أو أسفل اللثة أو في جيوب تم إنشاؤها بواسطة أمراض اللثة بين اللثة والأسنان .

وهناك أسباب أخري مثل مرض السكري غير المنضبط ، وجفاف الفم (اللعاب له تأثير مضاد للميكروبات) ، او الالتهابات مثل التهاب الحلق أو التهاب الجيوب الأنفية ، أو الاضطرابات المعوية ، مثل حرقة المعدة والقرحة وعدم تحمل اللاكتوز ، تؤدي أيضًا إلى رائحة الفم الكريهة. إليكم هنا نصائح تحسين رائحة الفم في رمضان

رائحة الفم في رمضان

1-قم بتفريش اسنانك بالفرشاة والمعجون بعد وجبة السحور مباشرة ، واشطفها جيدًا بالماء النظيف.

2-اشرب الكثير من الماء تأكد من شرب الكثير من الماء قبل الصيام وبعده ، رائحة الفم ناتجة عن الجفاف ويمكن تقليل ذلك عن طريق شرب الكثير من الماء في السحور وعندما تفطر في المساء ، اشرب حوالي ثلاثة أكواب من الماء وستفاجأ بالتغييرات التي تراها.

3-تنظيف لسانك جيدا : نظف لسانك لكن افعل ذلك بلطف  يمكن القيام بذلك باستخدام منظف الغراء أو فرشاة اللسان. إذا لم يكن هذا متاحًا ، فيمكنك استخدام فرشاة أسنان ناعمة لكشط اللسان برفق ،و هذا  يساعد علي ازالة البكتيريا على اللسان .

4-شطف فمك باستخدام غسول الفم: تأكد من غسل فمك بغسول الفم قبل السحور لأن هذا يساعد على قتل البكتيريا التي تسبب الرائحة الكريهة والغير مستخبة ، كما يمكنك التأكد من تجنب بعض الأطعمة مثل الثوم والبصل التي تسبب بعض الروائح الكريهة .

5-إذا كنت ترتدي أطقم الأسنان : فقم بإزالتها ليلًا وقم بتنظيفها جيدا للتخلص من تراكم البكتيريا من الطعام والشراب في فمك ،  هذا مفيد بشكل خاص لتنشيط “التنفس الصباحي”

6-استبدل فرشاة الأسنان كل شهرين إلى ثلاثة أشهر ،قم بزيارة طبيب الاسنان لعمل فحوصات الأسنان العادية والتنظيفات .

طرق جعل رائحة الفم مستحبة في رمضان :

  • مضغ حفنة من القرنفل ، وبذور الشمر ، أو اليانسون ، حيث ان صفاتهم المطهرة تساعد في محاربة البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة.
  • يمكنك مضغ قطعة من الليمون أو قشرة البرتقال للحصول علي نكهة منعشة (اغسل القشرة جيدًا أولاً) ، حيث  يحفز حمض الستريك الغدد اللعابية ويحارب رائحة الفم الكريهة.
  • يمكنك مضغ غصنًا طازجًا من البقدونس والريحان والنعناع أوالكزبرة ، حيث ان الكلوروفيل الموجود في هذه النباتات الخضراء يحيد الروائح.
  • امزج كوبًا من الماء مع ملعقة صغيرة من صودا الخبز (التي تغير مستوى الحموضة وتحارب الرائحة في الفم) وبضع قطرات من زيت النعناع الأساسي المضاد للميكروبات قم بغرغرة فمك وتمضمض به .

بعض الأطعمة التي تحارب رائحة الفم الكريهة أثناء الصيام  :

رائحة الفم الكريهة تؤثر على أكثر من نصفنا. يمكن أن يكون سببها مجموعة من العوامل ، بما في ذلك البلاك ، التهاب اللثة وتسوس في الفم ، التدخين أو حتى الدواء. غالبًا ما يكون سبب ذلك شيء نتناوله وبطبيعة الحال ، لا تزال النظافة الشخصية الجيدة هي أفضل طريقة للحفاظ على أنفاسك حلوة،  لكن هناك بعض أنواع الطعام والشراب التي يمكن أن تقاوم رائحة الفم الكريهة.

تناول الجبنة او اللبن علي السحور يمنع رائحة الفم الغير مستحبة : يقول لينزيل: “يمكن أن يساعدك تناول قطعة من الجبن  علي منع بعض هذه الأحماض الغذائية ، التي قد تكون عالقة في أسنانك وتمنحك رائحة كريهة في التنفس” ، كما يمكن أن يساعد أيضًا تناول الزبادي غير المحلى في منع رائحة الفم الغير مستحبة  وجدت دراسة يابانية صغيرة أن المتطوعين الذين يعانون من رائحة الفم الكريهة الذين تناولوا اللبن مرتين يوميًا قللوا من مستويات كبريتيد الهيدروجين ، وهو مركب يمكن أن يسبب رائحة الفم الكريهة.

يساعد تناول كوب من الشاي علي السحور علي منع رائحة الفم الغير مستحبة حيث تساعد مادة البوليفينول أو المركبات الموجودة في الشاي الأسود علي منع رائخة الفم الغير مستحبة ، حيث أنها  تمنع نمو البكتيريا التي يمكن أن تتسبب في حدوث رائحة كريهة ، كما إنها تقلل من إنتاج البكتيريا من المنتجات الثانوية النتنة ، كما تبين أن الشاي الأسود يساعد في منع تسوس الأسنان. بشكل عام ، هذا المشروب البخاري يعتبر معطرًا جيدًا للفم! شيء واحد يجب الحذر منه الكثير من الكافيين يمكن أن يجف فمك يكفي كوب واحد او كوبين في اليوم .

الحلوى الخالية من السكر يقول لينزيل إن أي وجبة خفيفة تزيد من تدفق اللعاب في فمك ، مثل الحلوى الخالية من السكر أو العلكة ، ستساعد على تقليل الرائحة في فمك ، ويفضل علكة بطعم النعناع قد يخفي رائحة كريهة بشكل مؤقت أوالقرفة ، من ناحية أخرى ، قد تساعد بالفعل في إيقافها  يمكن أن يقلل الزيت العطري للنبات الذي يستخدم غالبًا لنكهة اللثة والقرفة ، والمعروفة باسم الألدهيد السيناميكي ، من البكتيريا المسببة للرائحة.

وصفة للتخلص من رائحة الفم الكريهة في رمضان :

يحتوي التفاح على البكتين الذي يساعد على التحكم في روائح الطعام ويعزز إنتاج اللعاب ، و القرفة تحتوي علي مضادات الميكروبات،و اللبن  يعمل على تقليل البكتيريا المسببة للرائحة في الفم.

المكونات :

  • كوب من قطع التفاح
  • كوب من الجزر المبشور
  • كوب من مكعبات الكرفس
  • ½ كوب من التوت البري المجفف
  • ½ كوب من الجوز المطحون
  • 3 إلى 5 ملاعق كبيرة من اللبن الخالي من الدسم القرفة المطحونة.

التحضير والاستخدام: امزج التفاح والجزر والكرفس والتوت البري والجوز معًا في وعاء كبير ، ثم  يُضاف اللبن بملعقة كبيرة لترطيب الخليط ، ثم قم برش القرفة.

Advertisements