فوائد تناول شاي الكركم مع القرفة و الهيل

شاي الكركم مع القرفة و الهيل هو شاي رائع يساعد على تعزيز المناعة جيداً، كما أنه سهل التحضير في المنزل بإستخدام المكونات الموجودة في مطبخك مثل الكركم و القرفة و الفلفل و الهيل. و يقدم كل مكون من المكونات العديد من الفوائد الرائعة لجسمك، حيث يساعد الكركم على تقوية جهازك المناعي، بينما تساعد القرفة في الحفاظ على مستويات السكر في الدم مستقرة طوال اليوم و هذا لا يجعلك تشعر بالجوع. و يساعد الفلفل على تحسين الهضم، و الهيل على تحسين مذاق الشاي.

شاي الكركم
شاي الكركم

فوائد شاي الكركم مع القرفة والهيل

و بغض النظر عن كل هذه الفوائد، فإن هذه المكونات تقدم بعض الفوائد الرائعة للجسم، و تشمل هذه الفوائد ما يلي:

1- هذا الخليط له خصائص مضادة للأكسدة

توجد الكثير من الجزيئات الحرة الموجودة في أجسادنا و هذه الجزيئات هي منتج ثانوي للتفاعلات الكيميائية أو بسبب عوامل بيئية. و هذه الجزيئات الحرة تلتصق بالخلايا و تسبب تلفها و تسرع من عملية الشيخوخة، كما أنها يمكن أن تسبب عدد من الأمراض مثل السرطان و زيادة نسبة الدهون في الدم و إلتهاب المفاصل.

و تساعد مادة الكركمين الموجودة في الكركم وأيضا حليب الكركم على حماية الخلايا و تعزيز المناعة ضد الجزيئات الحرة عن طريق منع نشاط هذه الجزيئات و القضاء عليها. كما أن القرفة أيضاً لها خصائص مضادة للأكسدة و لذلك فإن تناول كوب من خليط الكركم و القرفة و الهيل يساعد على تقوية الجهاز المناعي بفعالية كبيرة.

2- له خصائص مضادة للإلتهابات

يصاب الإنسان بالعديد من الأمراض الإلتهابية و التي تشمل الحساسية و إلتهاب الشعب الهوائية و السرطان و إلتهاب المفاصل و الصدفية و مرض الزهايمر و مرض باركنسون. و غالباً ما يكون السبب في هذه الأمراض هو الإجهاد التأكسدي و الذي يسبب الإلتهابات التي تسبب هذه الأمراض. و قد أظهرت الدراسات أن تناول شاي الكركم و الهيل و القرفة يساعد على التخلص من الإلتهابات عن طريق آليات عمل مختلفة لكل مكون.

3- يساعد على تحسين عملية الأيض في الجسم

تتميز متلازمة الأيض بمقاومة الإنسولين و إرتفاع مستوى الدهون الثلاثية و مستويات الكوليسترول السيء و إرتفاع ضغط الدم و نسبة السكر في الدم و كذلك السمنة. و يساعد الكركمين على زيادة حساسية الأنسجة للإنسولين و هذا قد يساعد على فقدان الوزن، كما أنه يساعد على تقليل نسبة الكوليسترول السيء في الجسم. كما أن الهيل يساعد أيضاً على خفض مستويات الكوليسترول السيء في الدم و ذلك عند إضافته إلى الكركم أو ماء الكركم .

4- ينظم مستويات السكر في الدم

تحتوي القرفة على السينامالدهيد و حمض السيناميك، و هذه المواد تساعد على خفض مستويات السكر في الدم و تعمل كمضادات للأكسدة و مضادات للإلتهابات أيضاً. و قد أظهرت بعض الدراسات أن القرفة تساعد على خفض مستويات السكر في الدم و زيادة حساسية الأنسجة للإنسولين، و هذا يساعد على فقدان الوزن أيضاً.

5- يساعد على تحسين الهضم

يحتوي الفلفل على مادة البيبيرين و التي تساعد على تحفيز الإنزيمات الهضمية للبنكرياس و هذا يحسن من عملية الهضم في الجسم. و عند إضافة البيبيرين إلى الكركمين الموجود في الكركم فإنه يساعد على زيادة التوافر الحيوي للكركمين و بالتالي يعزز من فوائده الصحية.

و بالرغم من أنه يمكنك إضافة جميع المكونات بشكل فردي في وصفاتك، إلا أن تناول هذه المكونات دميعاً في مشروب الشاي هو أسهل و أبسط طريقة للحصول على جميع الفوائد الرائعة لجميع المكونات.

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*