فوائد القرفة أثناء الدورة الشهرية انها حقا رائعه

تسمع كل النساء مُنذ صغرها عن فوائد القرفة للدورة الشهرية وأثناء الدورة الشهرية وبالتأكيد تعاني العديد من النساء من تشنجات مؤلمة في منطقة الحوض سواء قبل أو اثناء فترة الدورة الشهرية، وهذة الحالة معروفة طبياً باسم عسر الطمث الأولي، كما قد تداخل هذة الحالة مع الأنشطة اليومية ويُمكن أن تؤثر بالسلب علي المرأة ونفسيتها ، ترتبط هذة التشنجات بإنتاج البروستاجلاندين الذي يتم إنتاجه في بطانة الرحم أثناء الدورة الشهرية وخاصة البروستاجلاندين F2a .

القرفة أثناء الدورة الشهرية
القرفة أثناء الدورة الشهرية

وقد تكون الأدوية المسكنة مثل الأيبوبروفين هي الخيار الأولي للعديد من النساء للحد من الألم والتشنجات ، ولكن يُفضل البعض الأخر استخدام العلاجات الطبيعية التي ليس لها آثار جانبية ضارة، وواحدة من العلاجات الطبيعية الأكثر فعالية للحد من أعراض عسر الطمث هي القرفة  ، وتتميز القرفة بأن لها العديد من الاستخدامات الطبية فهي كانت تُستخدم في الطب البديل وخاصة الطب الصيني التقليدي والطب الهندي القديم كعلاج للإسهال، وضيق التنفس، والعجز الجنسي، والتهاب المهبل، والروماتيزم ، والألم العصبي، وفي هذا المقال سوف نشرح لكي فوائد تناول القرفة أثناء الدورة الشهرية .

فوائد القرفة أثناء الدورة الشهرية

القرفة :     

القرفة هي نوع من التوابل الشعبية التي تُستخدم في جميع أنحاء العالم، ويوجد العديد من أنواع شجرة القرفة وأشهرها هي السيلان والكاسيا . يُمكنك معرفة الفرق بين نوعين القرفة الشائعين السيلان والكاسي من خلال النظر عادة ما يتم تجعيد القرفة السيلان إلي طبقات من لحاء وورق الشجر الرفيع الذي يسهل تفريقها بينما قرفة كاسيا لها لحاء سميك واحد .

هناك اختلافات طفيفة في النكهات بين النوعين أيضاً ، قرفة السيلان لها نكهة أكثر حلاوة وأكثر رقة، بينما قرفة كاسيا لها نكهة ورائحة نفاذة أكثر، ومن المرجح أن تكون قرفة كاسيا هي الأكثر وفرة والأقل تكلفة وهي ما يتم شرائها من عند العطار عند القيام بشراء مسحوق القرفة التجاري .

وليس من الواضح إذا كان هناك أي اختلاف جوهري في الفوائد والخصائص الطبية بين هذان النوعين من القرفة ويبدو أن معظم الدراسات والأبحاث تستخدم الاثنين بشكل متبادل .

القرفة هي مطهر من الدرجة الأولي وتساعد علي تنظيم عملية الهضم ، كما أنها تحتوي علي العديد من المركبات المضادة للأكسدة ولها تأثير مسكن خفيف وقد يكون ذلك هو أحد أسباب استخدام القرفة في الطب التقليدي لعلاج الألم والتهاب الحلق والحمي والالتهابات .

تحتوي القرفة علي ثلاثة مركبات كيميائية نشطة وهي المسؤولة عن خصائص القرفة الطبية وهم سينامالديهيد ، كحول سيناميل ، أسيتات سيناميل.

تعمل القرفة وخاصة فوائد القرفة على الطعام علي تخفيف الدم وزيادة سيولة الدم بسبب محتواها علي مركب الكومارين وهو يعمل كمسيل طبيعي للدم ، وتحتوي قرفة كاسيا علي مستويات أعلي من مركب الكومارين ، لذلك يجب الحذر عند تناول القرفة من قبل الأشخاص الذين يتناولون أدوية سيولة الدم ، ويجب عليهم عدم تناول القرفة بدون استشارة الطبيب المعالج لهم .

القرفة والدورة الشهرية 

تم عمل العديد من الدراسات لإثبات فوائد تناول القرفة أثناء الدورة الشهرية ، وقد اثبتت الدراسات أن تناول القرفة أثناء الدورة الشهرية يُقلل من شدة الألم والتشنجات كما أن تقل أعراض الشعور بالغثيان والقئ التي قد تكون مصاحبة غالباً الدورة الشهرية ، كما تُقلل القرفة من نوبات النزيف الثقيل ، ولا توجد آي آثار جانبية من تناول القرفة خلال أيام الدورة الشهرية .

مقارنة القرفة مع مسكن الآلم الإيبوبروفين في الدورة الشهرية

تم عمل دراسة عن لمقارنة تأثير القرفة والإيبوبرفين علي أعراض عسر الطمث .

اشتملت هذة الدراسة علي ثلاث مجموعات من النساء أعطيت مجموعة منها 420 ميلليجرام من القرفة ، والمجموعة الثانية 400 ميلليجرام من الإيبوبروفين والمجموعة الثالثة تم إعطائها دواء وهمي .

وكانت النتائج كالآتي :

ساعد كل من القرفة والإيبوبروفين علي التقليل من شدة الألم ومدته ، ولكن كان هناك ميزة لصالح الإيبوبرفين وهو أن تأثيره ظهر اسرع من تأثير القرفة، حيث أن القرفة تعمل ببطء حيث أن بعد أربع ساعات لم يكن هناك أي فرق بينها وبين الدواء الوهمي ولكن بعد حوالي 8 ساعات ظهر التأثير القوي للقرفة وقل كل من الألم والتشنجات والنزيف الثقيل كثيراً .

وبالتالي يُمكن للنساء اللواتي لا ترغبن في تناول الأدوية المسكنة للألم مثل الأيبوبروفين ، استخدام القرفة حتي لو كانت أبطأ من الإيبوبروفين ولكن القرفة لها العديد من المميزات مقارنة بالأدوية المسكنة للألم مثل الإيبوبروفين وهي أن ليس للقرفة الآثار الجانبية التي تظهر مع الاستخدام الكثير للإيبوبرفين والتي تشمل علي الشعور بالغثيان والقئ والإسهال وعسر الهضم وتشنجات في المعدة .

طريقة تحضير شاي القرفة اثناء الدورة الشهرية

إن القرفة عبارة عن لحاء لذلك يجب أن نغليها ببطئ حتي تُطلق جميع مكوناتها المفيدة، عند تحضير شاي القرفة قم بغلي عصا قرفة سيلان بلطف ( لا داعي لكسرها ) في كوب من الماء لمدة من 15 إلي 20 دقيقة ثم اتركها لمدة 10 دقائق حتي تبرد ، ثم قم بتصفيه شاي القرفة باستخدام المصفاه يُمكنك إضافة ملعقة صغيرة من عسل النحل الخام للتحلية أو القليل من الحليب .

كما يُمكنك تناول أكياس شاي القرفة الجاهزة، هي عبارة عن إضافة كيس من شاي القرفة إلي كوب مغلي من الماء واتركها لمدة من 8 إلي 10 دقائق قبل الشرب .

كما يُمكنك تناول المكملات الغذائية للقرفة،  وإذا كنت تتناولي أدوية لسيولة الدم فيُمكنك البحث عن المكملات الغذائية للقرفة الخالية من مركب الكومارين .

أوقات تناول القرفة أثناء الدورة الشهرية

ابدأ بتناول كوب من شاي القرفة علي مدار اليوم قبل أن تبدأ الدورة الشهرية وخلال الأيام القليلة الأولي من الدورة الشهرية للحصول علي أكبر فائدة من القرفة للتخلص من أعراض عسر الطمث مثل التشنجات المؤلمة والنزيف الثقيل .

بعض النصائح للحد من أعراض عسر الطمث المؤلمة 

  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لمدة 20 دقيقة علي الأقل في اليوم يُمكن أن يُخفف من تشنجات الدورة الشهرية ، إذا كانت التشنجات شديدة جداً يُمكن ممارسة التمارين الخفيفة أو اليوجا خلال الأيام القليلة الأولي من الدورة الشهرية .
  • يُمكنك استخدام وسادة ساخنة أو زجاجة من الماء الساخن للحصول علي الراحة والاسترخاء أثناء الدورة الشهرية عن طريق وضعها علي أماكن الألم والتشنجات .
  • إضافة كوب من أملاح الإبسوم ( الملح الإنجليزي ) أو خليط من صودا الخبز وملح البحر إلي حمام دافئ يساعد علي الاسترخاء كما أنه يُخلص الجسم من السموم، أو يُمكنك مزج من 5 إلي 8 قطرات من زيت القرفة الأساسي في ملعقة صغيرة من الزيت الناقل أو الحليب الكامل الدسم ، ثم اضف هذا المزيج إلي ماء الحمام للحصول علي فيتامينات ب المركبة وفيتامين هــ والمغنسيوم والكالسيوم والزنك ويُمكن أن يساعد ذلك علي التخفيف من تقلصات الدورة الشهرية .
  • وصفات علاج ألم الدورة الشهرية
  • يُمكنك تدليك منطقة البطن بلطف باستخدام زيت الجيرانيوم أو زيت اللافندر أو زيت السرو أو زيت القرقة الأساسي يعطي ذلك شعور كبير بالراحة، ولكن يجب خلط من 2 إلي 3 قطرات من الزيوت الأساسية إلي 3 ملاعق كبيرة من الزيت الناقل .

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*