علامات بدأ تسنين الأطفال

من المعروف أن ظهور الأسنان لدى الأطفال وبدأ علامات تسنين الأطفال يسبب الكثير من المتاعب و الآلام للأطفال. لكن و بالرغم من ذلك فقد تكون عملية ظهور الأسنان لدى بعض الأطفال سهلة و ليست صعبة كالبقية. و لكن حتى مع هذه الحالات البسيطة فقد تظهر على الطفل بعض علامات و أعراض التسنين أيضاً في مراحل تسنين الأطفال لذلك سنعرض عليكم في موقع ثقف نفسك اليوم كل ما يتعلق بمسألة تسنين الأطفال و علامات تسنين الأطفال .

علامات تسنين الأطفال
تسنين الاطفال

متى يبدأ تسنين الأطفال ؟

قد تبدأ أعراض التسنين عند الأطفال بعد شهرين أو ثلاثة أشهر من عمر الطفل، و هذا الأمر قد يكون قاسياً للطفل و العائلة حيث أنه يسبب الكثير من التعب و الآلام للطفل و يجعله يشعر بعدم الإرتياح.

ما هي أعراض التسنين و كيف تعرفين إذا كان طفلك يعاني من أعراض التسنين ؟

1- الطفل يعض أكثر من المعتاد

قد تجعل أعراض التسنين الطفل يبدو و كأنه مصاص دماء، حيث يمارس العض كثيرأ و يمارسه على أي شيء مثل الملاعق البلاستيكية أو ألعاب الأطفال أو حتى ثدي الأم. يمكنك شراء بعض الألعاب التي تباع في الأسواق و التي تستخدم في فترة التسنين حتى يستطيع الطفل أن يعض عليها.

2- فرط سيلان اللعاب

عندما يكون الاطفال مازالوا صغار ” حديثي الولادة ” يكونون في مرحلة تعلم كيفية إبتلاع اللعاب الخاص بهم و هذا يسبب فرط سيلان اللعاب. و عندما تأتي مرحلة التسنين لدى الطفل فإن اللعاب يزداد بشدر أكثر من المعتاد و قد لا يتوقف أبداً في بعض الحالات. أثناء مرحلة التسنين يخلق الجسم لعاب إضافي لتليين اللثة و علاج الإنتفاخ و الإلتهاب.

3- الطفل يستيقظ أكثر من المعتاد و خاصة في الليل

أعراض التسنين تصيب الطفل و تجعله يبدأ في الإستيقاظ كثيراً خاصة أثناء الليل . حيث يشعر الطفل بالكثير من الألم حتى أثناء النوم و ذلك بسبب ظهور الأسنان مما يجعله يستيقظ و يبدأ في الصراخ.

4- إضطرابات في نمط النوم

بسب الشعور بعدم الراحة و الذي يصاحب التسنين فإن الأطفال عادة ما ينامون أوقات أقل و يستيقظون في وقت مبكر من الصباح.

5- الحمى و الطفح الجلدي و السعال و الإسهال

بالرغم من أن بعض الأطباء يختلفون إلا أن العديد من الأمهات يكتشفون حمى خفيفة ” أكثر من 38 درجة مئوية” في أطفالهم عندما يكون الأطفال في مرحلة التسنين. و بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يسبب التسنين أيضاً الطفح الجلدي في الوجه، و السعال، كما أن بعض الأطفال قد يصابون بطفح الحفاضات و الإسهال.

6- إنخفاض الشهية

عندما يشعر الطفل بالألم فإنه يفقد الرغبة في تناول الطعام بصفة عامة و خاصة أنها تمر على المناطق التي يشعرون فيها بالألم. و لكن يجب على الأم محاولة إطعامهم قدر المستطاع بالرغم من مقاومة الطفل. و إذا إنخفض مدخول طفلك من السعرات الحرارية بشكل كبير فمن الأفضل إستشارة الطبيب حول هذا الأمر.

7- شد الأذنين و فرك الذقن و الخدين

قد يقوم الطفل ببعض الحركات و ردود الفعل في مرحلة التسنين، و تعد أشهر هذه الحركات هي شد الأذن و الفرك حول الفك ” منطقة الذقن”. و هذا يخلق ما يسمى الضغط المضاد و الذي يخفف بعض الآلام.

ما هي الأعراض التي لا تعبر عن تسنين الأطفال ؟

إذا كان الطفل مصاب بالحمي، الإسهال أو سيلان الأنف، و إذا إستمرت هذه الأعراض لمدة أكثر من 24 ساعة فإنها قد تدل على شيء آخر غير التسنين. و بالرغم من أن العديد من الآباء يربطون ظهور هذه الأعراص بمراحل ظهور الأسنان و ذلك بالرغم من عدم وجود دليل علمي على ذلك. و يقول الخبراء في الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال أن الحمى و الإسهال ليست من أعراض التسنين. و لكن احد التفسيرات العديدة لهذه الأعراض هو أنه لأن الأطفال يضعون العديد من الأشياء في فمهم لتهدئة اللثة فإن ذلك يجعل الطفل عرضة للفيروسات و البكتيريا الاخرى.

متى تبدأ في القلق حول تأخر ظهور الأسنان ؟

تبدأ أول أسنان في الظهور عندما يكون عمر الطفل بين 4-7 أشهر، و لكن إذا ظهرت في وقت لاحق فإن هذا يعتبر طبيعي أيضاً.

إذا كانت أسنان طفلك بطيئة في الظهور و لكن عظامه و جلده و شعره ينمون بشكل طبيعي، من المحتمل ألا يكون هناك أي مشاكل. و لكن إذا لم تظهر أي أسنان في فم الطفل عندما يصل إلى عمر 18 شهر فمن الأفضل التوجه إلى طبيب الأسنان لمعرفة السبب وراء هذا التأخير.

التسنين المتأخر لا يشير إلى وجود أي مشكلة في نمو الطفل. بل أنه قد يكون من الأفضل أن يتاخر الطفل في التسنين، و ذلك وفقاً لما يقوله طبيب الأطفال بول هورويتز مؤسس ديسكفري لطب الأطفال في ولاية كاليفونيا: أنه عندما تتأخر هذه الأسنان في الظهور فإن الوقت الذي تتطور فيه الأسنان يقل قبل أن تسقط هذه الأسنان و تظهر الأسنان الجديدة الدائمة.

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*