طريقة عمل محشي الكرنب باللحمه المفرومة بالصور

طبق محشي الكرنب باللحمة المفرومة من الأطباق الصحية والمشهورة في الشرق الأوسط لأن لديه نكهة جيدة.  قد تستغرق وصفة محشي الكرنب باللحمة المفرومة المزيد من الوقت ولكنه يستحق التجربة والانتظار ويتكون بصفة أساسية من الكرنب واللحمة المفرومة والأرز . يمكن أن يختلف حشو الكرنب علي حسب ما تفضل ولكن الحشو الأساسي هو حشو الأرز واللحم المفرومة . وربما يكون شهر ستمبر هو الشهر المثالي لتجهيز مثل هذه الوصفة اللذيذة  بدلاً من اللجوء إلي تجهيز المخبوزات والكعك فإنها سوف تصبح وجبة مثالية خصوصاً إذا كنت تخطط لعمل عزومه في المنزل لعدد كبير من الأشخاص .

محشي الكرنب باللحمه المفرومة

المكونات:

  •  1 كرنب متوسط الحجم ، مغسول.
  • ½ كيلو لحم مفروم.
  • 1 كوب من الأرز المغسول.
  • 4 فصوص ثوم مقشر.
  •  2 ملاعق من مسحوق الكمون.
  • 2 ملاعق من زيت الزيتون.
  •  معلقة صغيرة من الملح.
  • ½ معلقة صغيرة من الفلفل.
  • علبه من صلصه الطماطم.
  • 3 ليمون.
  • شاهد فوائد المحشي

الخطوات:

حاول أن تحصل علي 35 ورقة من الكرنب وتقشير الجزء الأسفل من الكرنب لكي يسهل عليك إخراج الورق  وسهلة التمزيق، ولكي يسهل تقشير الكرنب يمكنك وضع الكرنب في وعاء من الماء ووضع الوعاء علي درجة منخفضة وغلي الكرنب لمدة 20 – 30 دقيقه ثم إخرجي الكرنب من الوعاء لتركه حتي يبرد لكي تبدأي في تقشير الكرنب.

محشي الكرنب باللحمه المفرومة

يمكنك إستخدام أي نوع من الأرز ولكن ننصح باستخدام الأرز البسمتي وللحصول علي خيار صحي أكثر يمكن استخدام الأرز البسمتي البني بدلاً من الأرز الأبيض . ولا تنسي التأكد من نظافة الأرز البسمتي وغسله عدة مرات ويفضل الاستمرار في غسله حتي يصبح الماء صافي ثم تصفيه الماء وتجفيف الأرز.

وفي هذه المرحلة ، تبدأي في تجهيز الأرز  واللحم المفروم وضيفي إليهم الملح والفلفل ومسحوق الكزبرة وتأكدي من فرم الثوم جيداً.

قد تحتاجي إلي فرد كل ورقة من الكرنب علي لوح التقطيع ويصبح من السهل حشو الكرنب، وضع معلقة من الأرز مع معلقة من اللحم المفروم ولف الورق كما هو موضح أمامك.

ضعي الأوراق الخضراء في قاع الوعاء لأنها تحتاج إلي المزيد من الطهي والبدء في وضع أصابع الكرنب بالترتيب  وضيفي الحساء وصلصه الطماطم إلي وعاء الكرنب ولا تنسي وضع شرائح الليمون أعلي وعاء الكرنب.

لا تنسي تغطية وعاء الكرنب بطبق معدن في الأعلى وتشغيل الموقد علي نار هادئة لمدة 30 دقيقه حتي يغلي ثم قومي بتغير درجة الحرارة علي درجة حرارة منخفضة وتركه ينضج ببطئ حتي ينضج الكرنب .

والأن أصبح الكرنب جاهز للتقديم والإستمتاع به دافئ .

لماذا اختارنا لكي هذه الوصفة ؟

فوائد المحشي الكرنب

تقليل خطر الإصابة بالسرطان:

تعمل الخضروات الصليبيه علي تعزيز مقاومة السرطان وذلك بفضل مجموعة من الخصائص الصحية ومنها أن الكرنب غني بعنصر والذي يساعد علي خفض نسبة هرمون الاستروجين  وبالتالي الحد من الإصابة بالسرطانات المرتبطة بالأستروجين . يحتوي الكرنب أيضاً علي مضادات الأكسدة والمواد الكيميائية النباتية التي تساعد في تقليل  المواد الضارة علي الخلايا السرطانية .

تحسين صحة الدماغ والجهاز العصبي:

يحتوي الكرنب علي فيتامين ك، الذي يقدم خصائص وقائية للدماغ وتحسين صحة الخلايا العصبية والتي تؤثر سلباً علي صحة الدماغ  الكرنب خصوصاً الأحمر غني بمضادات الأكسدة القوية مثل فيتامين ج والذي يعمل في الوقاية من الامراض التنكسية مثل مرض الزهايمر الذي يرتبط بالإلتهابات.

تحسين صحة العظام :

يحتوي الكرنب علي العديد من العناصر الغذائية الوقائية الضرورية لصحة العظام بما في ذلك الكالسيوم والمغنسيوم وفيتامين ك. تساعد هذه العناصر الصحية علي منع الإصابة بهشاشة وضعف العظام  وقد يكون الكرنب من الأطعمة المثالية للنساء بعد سن اليأس لأنه يعوض المشاكل المرتبطة بتغير التمثيل الغذائي للعظم مثل الإصابة بالهشاشة.

الحفاظ علي ضغط الدم :

بالطبع أن إستهلاك معظم الخضروات يؤثر بشكل إيجابي علي ضغط الدم. يعتبر الكرنب مصدر جيد للبوتاسيوم الذي ينظم من ضغط الدم وعمل القلب ويجعل الاوعية الدموية أكثر مرونة لزيادة تأثير تدفق الدم فهو يقلل من تأثير الصوديوم علي الجسم وخصوصاً التأثيرات المرتبطة بإرتفاع الضغط .

 التخلص من السموم :

الكرنب لديه قدرة عالية علي التخلص من سموم الجسم ويرجع ذلك إلي المكونات الموجودة بداخله مثل مضادات الأكسدة التي تساعد الجسم في التخلص من النفايات ويساعد الكبد في معالجته.

 تحسين حركة إنتظام الأمعاء :

من الشروط الأساسية لنظام غذائي بالألياف لتنظيم حركة الأمعاء . يقدم 100 جرام من الكرنب ما يقرب من 10% من الكمية الموصي بها من الألياف مما يسهل من تحقيق أهدافك . يساعدك الكرنب في تنظيم حركة الأمعاء والتخلص من السموم بسهولة لتسهيل عملية طرد السموم .

تنظيم مستويات السكر في الدم :

يعتبر الكرنب من الخضروات منخفضة السكر بالرغم من أنه غني بالالياف إلا أن الألياف عنصر مثالي لتنظيم مستويات السكر في الدم والتخلص من الرواسب والدهون المتراكمة في الدم .

تعزيز عملية فقدان الوزن :

الكرنب طعام منخفض السعرات الحرارية ويمكنك دمجه بسهولة في مجموعة متنوعة من الأطباق الصحية .ويمكنك تجربة الطرق المختلفة لطهي الكرنب  للإستمتاع بفوائده الصحية للجسم .

 تحسين صحة الشعر والأظافر:

يحتوي الكرنب علي فيتامين ج  بنسبة عالية وهو عنصر ضروري لبناء  الكولاجين في البشرة  والشعر والإستهلاك المنتظم للكرنب علي إنتاج بروتين يسمي الكيراتين والذي يتركز بشكل كبير في الشعر والأظافر وعندما تعاني  من نقص البروتين يؤدي إلي تدهور في   في البروتينات البنوية ومما يؤثر علي مظهر الشعر ويجعله باهت.

 منع حب الشباب :

الكولاجين من العناصر المهمة لحماية البشرة من الإصابة بحب الشباب . إذا كنت ترغب في الحصول علي بشرة صافية يمكنك تناول الكرنب لمنع الندبات والحبوب كما أن الكرنب غني بالكبريت الذي يمنع الندبات كما أن الكبريت الموجود في الكرنب يعطي رائحة مميزة للكرنب .

تعزيز صحة الجهاز المناعي:

بفضل وجود العديد من مضادات الأكسدة يعمل الكرنب  علي تقوية الجهاز المناعي لأن الكرنب غني بفيتامين ج والمواد الكيميائية النباتية التي تدعم الجهاز المناعي .

تحسين صحة الحامل:

الكرنب غني بالفولات وهي من العناصر الأساسية الغذائية المفيدة أثناء الحمل ويمنع حدوث العيوب الخلقيه للجنين وتقليل إحتمالات الولادة المبكرة  . كما أن الكرنب يحتوي علي جميع العناصر الصحية اللازمة لحمل صحي مثل الكالسيوم.

تحسين صحة القلب :

يقدم الكرنب دعم ممتاز لصحة القلب ويرجع ذلك إلي وجود البوتاسيوم والكالسيوم وأيضاً خفض مستويات الكوليسترول . تعمل هذه المركبات علي التخلص من السموم وإزالة الأحماض الصفراوية من البراز ومع إزالة الأحماض الصفراوية تتمكن من تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم.

الشفاء من قرحة المعدة :

واحد من الخطوات الأساسية للشفاء من قرحة المعدة هي تقليل إنتاج الحمض وتعزيز الشفاء. يعتبر الكرنب مصدر للبروتين وكميات كافية من الجلوتامين والأحماض الامينية المفيدة للمعدة.DIM

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*