السعرات الحرارية في لحم البط

ينتمي البط إلي الطيور وهو يتميز بأن لحمه له مذاق خاص ومختلف عن مذاق لحم الدجاج نهائياً، و لحم البط هو المنافس الأول للحوم الحمراء، كما يُعد لحم البط من اللحوم المفيدة للجسم والصحة حيث أنه يحتوي علي العديد من العناصر الغذائية والبروتينات والدهون، ولكن قد يحتوي لحم البط علي المزيد من الدهون مما يؤدي إلي ارتفاع عدد السعرات الحرارية فيه وبالتالي يجب أن تعرف عدد السعرات الحرارية في لحم البط خاصة إذا كنت تقوم بإتباع نظام غذائي لإنقاص وزن الجسم الزائد .

السعرات الحرارية في لحم البط
السعرات الحرارية في لحم البط

ماهي السعرات الحرارية في لحم البط 

يحتوي كل 100 جرام من لحم البط الخالي من الجلد والعظام علي السعرات الحرارية والحقائق الغذائية الآتية :

السعرات الحرارية 100 سعر حراري
إجمالي الدهون 5 جرام
الدهون المشبعة 3 جرام
الدهون المتعددة الغير مشبعة 0 جرام
الدهون الأحادية الغير مشبعة 0 جرام
الدهون المتحولة 0 جرام
الكوليسترول 20 ميلليجرام
الصوديوم 40 ميلليجرام
البوتاسيوم 0 ميلليجرام
إجمالي الكربوهيدرات 13 جرام
الألياف الغذائية 0 جرام
السكريات 6 جرام
البروتينات 1 جرام
فيتامين أ 0 % من القيمة الغذائية اليومية الموصي بها
فيتامين ج 0 % من القيمة الغذائية اليومية الموصي بها
الكالسيوم 0 % من القيمة الغذائية اليومية الموصي بها
الحديد 0 % من القيمة الغذائية اليومية الموصي بها

تم حساب هذة النسب المئوية وفقاً لنظام غذائي يعتمد علي الحصول علي 2000 سعر حراري في اليوم وقد تختلف هذة القيم والنسب المئوية وفقاً لعدد السعرات الحرارية التي تحتاج إليها في اليوم الواحد .

البروتينات في لحم البط :

يحتوي لحم البط علي كميات كبيرة من البروتين الغذائي مما يساعد علي زيادة الشعور بالشبع والامتلاء كما يساعد البروتين أيضاً علي التحفيز من نمو الجسم والحفاظ علي الصحة ، تُقارن كمية البروتين التي توجد في لحم البط بالمحتوي البروتيني لدجاج اللحم الداكن ولحم الديك الرومي الداكن .

ووفقاً لمعهد الطب أن كمية البروتين الموصي بها يومياً للرجال البالغين هي 56 جرام، و46 جرام في اليوم للنساء البالغين ، يحتوي 100 جرام من لحم البط علي 16 جراماً من البروتين وفقاً لدراسات وزارة الزراعة الأمريكية .

الكربوهيدرات والدهون في لحم البط :

إذا كنت تريد استهلاك أطعمة منخفضة في كمية الكربوهيدرات فإن لحم البط هو خيار ممتاز لك، بينما يحتوي 100 جرام من لحم البط علي حوالي 5 جرامات من الدهون الغذائية فإنه يمد الجسم باقل من 1 جرام من الكربوهيدرات ، حوالي نصف الدهون التي توجد في لحم البط هي الدهون المشبعة في حين أن النصف الآخر هو مزيج من الدهون الآحادية والدهون المشبعة، يحتوي لحم البط أيضاً علي الكوليسترول الغذائي، حيث يحتوي لحم البط  في كل 100 جرام علي 65 ميلليجرام من الكوليسترول الغذائي ، وتوصي جمعية القلب الأمريكية إلي أن الأشخاص البالغين يحتاجون إلي تناول أقل من 300 ميلليجرام في اليوم من الكوليسترول الغذائي .

الفيتامينات والمعادن  والعناصر الغذائية في لحم البط :

يحتوي لحم البط علي مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن الأساسية وتشمل هذة العناصر الهامة علي الحديد والزنك ومجموعة فيتامينات ب والبوتاسيوم والفوسفور ، تساعد فيتامينات ب المركبة الجسم علي إنتاج الطاقة من الأطعمة التي تتناولها ، الحصول علي لمزيد من الحديج وفيتامين ب 12 وفيتامين ب 6 عن طريق تناول الأطعمة مثل البطة تساعد علي منع الإصابة بحالات فقر الدم وهي إحدي الحالات المرضية التي يُمكن أن تتسبب في الشعور بالتعب والإجهاد والدوخة والصداع وعدم القدرة علي التركيز .

ما هو اللحم الأكثر صحة لحم البط أن لحم الدجاج ؟

أولاً لحم الدجاج :

يحظي لحم الدجاج بشعبية كبيرة بين الناس في جميع أنحاء العالم، ويُمكن إعداد الدجاج بالعديد من الطرق والوصفات الشهية :

يحتوي كل 100 جرام من لحم الدجاج علي السعرات الحرارية والحقائق الغذائية الآتية :

  • السعرات الحرارية : 263 سعر حراري .
  • الدهون : 16 جرام .
  • الكوليسترول : 41 ميلليجرلم .
  • الصوديوم : 451 ميلليجرام .
  • الكربوهيدرات : 15 جراماً .
  • الالياف الغذائية : 1 جرام .
  • البروتين : 15 جرام .
  • الكالسيوم : 2 % من القيمة اليومية الموصي بها .
  • الحديد : 6 % من القيمة اليومية الموصي بها .

يُعد الدجاج مصدراً جيداُ للبروتين كما أنه يحتوي علي نسبة جيدة من الكربوهيدرات كما انها تحتوي علي الفيتامينات والمعادن لذلك يُعد لحم الدجاج بديل جيد وأكثر صحة للحوم الحمراء .

ثانياُ : لحم البط :

لا يحظي لحم البط بشعبية كبيرة مثل التي يُحظي بها لحم الدجاج، يحتوي كل 100 جرام من لحم البط بالجلد والعظام علي السعرات الحرارية والعناصر الغذائية التالية :

  • السعرات الحرارية : 263 سعر حراري .
  • الدهون : 4 جرامات .
  • الكوليسترول : 77 ميلليجرام .
  • الصوديوم : 57 ميلليجرام .
  • الكربوهيدرات : 0 جرام .
  • الألياف الغذائية : 0 جرام .
  • البروتين : 20 جرام .
  • فيتامين أ : 2 % من القيمة اليومية الموصي بها .
  • الحديد : 25 % من القيمة اليومية الموصي بها .

يبدو من عدد السعرات الحرارية الأقل و 400 جرام أقل من الصوديوم وربع كمية الدهون  الموجودة في لحم الدجاج أن لحم البط يبدو بديل صحي، عموما يُمكن اعتبار لحم البط أكثر صحة من لحم الدجاج ولكن يحتوي لحم البط علي ما يقرب من ضعف كمية الكوليسترول التي توجد في لحم الدجاج ولذلك من الآمن أن تقول أن لحم البط هو أكثر صحة بشكل عام من لحم الدجاج .

أما بالنسبة إلي بيض البط فهو يتميز بأن لون صفار البيض أصفر برتقالي وأكثر اشراقاً مقارنة بلون صفار بيض الدجاج مما يشير إلي كميات أكبر من العناصر الغذائية مثل البيتا كاروتبن واللوتين .

ولكن لا يعني أن الأرقام وضحت أن لحم البط أكثر صحة من لحم الدجاج أن نقوم باستبعاد لحم الدجاج من نظامنا الغذائي حيث أن الدجاج مفيد للصحة أيضاً حيث أنه غني ببعض العناصر الغذائية مثل الكالسيوم والدهون الأحادية التي تكون أكثر وفرة في لحم الدجاج عن لحم البط .

شاهد أيضا

جدول السعرات الحرارية 

عدد السعرات الحرارية التي عليك تناولها في اليوم 

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*