هذا ما يحدث لجسمك عند تناول 2 كوب من الحليب قبل النوم

الحليب قبل النوم

تتعدد فوائد الحليب للجسم ولكن يخبرنا الأهل دائما مُنذ الصغر بحتميه تناول الحليب قبل النوم وان كوب من الحليب قبل النوم مفيد ومهم جدا لصحتنا فما صحة هذا ؟ فبالرغم من عدم وجود أدله علميه حول الاستنتاج المرتبط بأهمية تناول  2 كوب من الحليب قبل النوم الا ان الحليب يحتوي علي حمض اميني  يطلق عليه التريبتوفان والذي يتحول الي  سيرتونين وميلاتونين وهي من المركبات التي تعزز الإسترخاء في جسم الإنسان  وتساعد الشخص علي النوم بالإضافة إلي هذه الأهمية فإن الحليب يوفر الكثير من الفوائد الأخرى لأنه غني بالفيتامينات والمعادن الضرورية للبقاء بصحة جيدة ومن الأفضل أن تختم يومك بتناول 2 كوب من الحليب قبل النوم.

تناول الحليب قبل النوم جيد أم سيئ ؟

لا يوجد شك بأن الحليب جيد لصحة الجسم  ولكن ماذا عن شرب الحليب ليلاً؟ في معظم المنازل يتم إعطاء الطفل الحليب قبل النوم لكي يساعده علي النوم بشكل جيد لأن الحليب كما ذكرنا يحتوي علي حمض أميني يساعد في تحقيق الإسترخاء  وإفراز هرمون الميلاتونين وهو هرمون  يعمل كمرسل عصبي يساعد في تنظيم أنماط النوم والإستيقاظ ومن المفترض ان تقوم البروتينات الموجودة في الحليب بتحفيز المستقبلات العصبية في الدماغ للحد من التوتر والقلق. ولكن تناول الحليب بمفرده لا يشجع علي النوم لأن محتوي التربيتوفان  غير كاف ولذلك ينصح بتناول الحليب بجانب البروتينات والكربوهيدرات التي تحفز علي النوم بفعالية أكثر ومن الأفضل تناول 2 كوب من الحليب قبل النوم بثلاث ساعات للحصول علي فوائد الحليب كاملة.

تناول الحليب قبل النوم

يساعد الحليب قبل النوم علي نمو العضلات:

الحليب من المكونات الهامة التي تساعد في نمو العضلات وعند تناول 2 كوب من الحليب قبل النوم يزيد من فعالية الحليب في نمو العضلات. يحتوي الحليب علي كمية كبيرة من البروتين الذي يحفز من بناء العضلات. يستهلك العديد من الرياضين الحليب أثناء التمارين وقبل النوم بفترة قصيرة لضمان الحصول علي كمية متوازنة من البروتين ومختلف العناصر الأخرى ، التي تؤدي إلي زيادة نمو العضلات والمعادن الأساسية فهو يجدد السوائل في الجسم. يحتوي كل كوب من الحليب علي 8,1 جرام من البروتينات  وبذلك فإن البروتين يحفز من دعم العضلات .

يساعد الحليب قبل النوم في فقدان الوزن:

أظهرت العديد من الدراسات أن الحليب يساعد في فقدان الوزن بسرعة عالية وأن  الأشخاص الذين يتناولون  2 كوب من الحليب يومياً قبل النوم يساعدهم في فقدان الوزن بوتيرة أسرع من أولئك الأشخاص الذين لا يتناولون الحليب بإنتظام وخصوصاً الحليب الخالي من الدسم الذي لا يحتوي علي نسبة من الدهون. يمكنك اعتبار الحليب من الوجبات الخفيفة بعد وجبة العشاء وتناوله قبل النوم  ويوصي الخبراء بأن  شرب الحليب مباشرة قبل النوم للأشخاص الذين يحاولون إنقاص الوزن.

Advertisements

يقليل الحليب قبل النوم من خطر هشاشة العظام:

هشاشة العظام من الامراض التي تؤثر علي عدد كبير من الأشخاص وخصوصاً عند النساء فوق عمر 30 عاماً وهي مشكلة طبية شائعة تؤدي إلي فقدان العظام الانسجة الخاصة بها. يحدث مرض هشاشة العظام بسبب نقص فيتامين د او الكالسيوم في الجسم لأن الحليب مصدر غني للكاسيوم وفيتامين د يمد العظام بالعناصر الغذائية المطلوبة للحفاظ علي صحة العظام . ينصح النساء في عمر ما بعد 30 بتناول الحليب ليلاً.

يرطيب الحليب قبل النوم الجسم:

يحتوي الحليب او الحليب المجفف أيضا علي كميات من الماء التي تساعد الجسم في الحفاظ علي ترطيب الجسم حتي يصل الجسم إلي المستوي الأمثل ومن الضروي أن تحافظ علي المحتوي المائي طوال اليوم وخصوصاً ليلاً. وعندما يحصل البالغين علي الحليب قبل النوم  يقلل الحاجة إلي المشروبات الغازية أو المياه الغازية طوال اليوم . وبالتالي فإن كوب من الحليب مصدر إستثنائي من الماء والعناصر المعدنية الأخرى الهامة للجسم.

 يمنع الحليب قبل النوم حرقة المعدة:

يمكن أن تستهلك عدد كبير من العناصر الغذائية التي تؤدي إلي حرقة المعدة وينتج عنها تهيج المرئ  والمعدة. يعتبر الحليب افضل علاج لمثل هذه الحالات وخصوصاً عند تناوله ليلاً ، يمتلك الحليب تأثير مبرد علي المعدة مما يخفف من الإحساس بالحرقان والحموضة التي تشعر بها وقديماً كانت الأمهات ينصحوا بتناول الحليب البارد عندما تشعر بالحموضة لكي يقدم لك راحة فورية من الشعور بالحموضة.

يقليل الحليب قبل النوم الإجهاد:

إذا كنت تشعر بالإجهاد ليلاً قبل النوم فإن افضل دواء لك هو كوب من الحليب لأنه غني  بالفيتامينات والمعادن التي تعمل كمسكنات إستثنائية للتوتر والإجهاد . فنحن نشعر بالإرهاق بشكل عام مع توتر العضلات . وجود كوب من الحليب الدافئ يساعدك في الإفراج عن الإجهاد وتهدئة كل العضلات المتوترة والتوترات العصبية. بمجرد تناول كوب من الحليب الدافئ قبل النوم يأخذ عقلك  من كل الأفكار التي تمنع النوم وبالتالي تجعلك تنام علي الفور. يعيد الحليب تنشيط جسمك بعد أي وضع ولذلك يعتبر الحليب بمثابة محفز للطاقة.

الحليب قبل النوم يحارب الأمراض:

من الحقائق المعروفة لعدد كبير من الأشخاص أن الحليب يساعد في محاربة الأمراض وتحقيق حياة صحية. فهو يضمن لك تحقيق إنخفاض ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بالسكات الدماغية أو غيرها من أمراض القلب  .وقد ثبت أن الحليب يساعد علي منع الإصابة بأمراض مثل السرطان ويمكن أن يقلل من تأثير الصداع النصفي كما أن الحليب يقلل من كمية الكوليسترول التي ينتجها الجسم لمنع إنسداد الشرايين . بالإضافة إلي كونه مرض  للمرض، يساعد الحليب أيضاً علي نمو الأظافر ويحافظ علي الشعر لامعاً ويفضل أيضاً إستهلاك  2 كوب من الحليب قبل النوم يقلل من أعراض الدورة الشهرية.

الحليب قبل النوم والحصول علي أسنان قوية:

يحتوي الحليب علي الكالسيوم وهو لبنه أساسية وأيضاً فيتامين د متوفر بكمية كبيرة فالحليب هو مصدر جيد للكالسيوم والحصول علي أسنان قوية  واحد من فوائد شرب الحليب ليلاً هو أنه لا يمنع فقط فقدان الأسنان بل يقلل من فرص التسوس وتلف الأسنان كما يحمي الحليب سطح الأسنان  من المواد الحمضية التي تؤثر عليها وبالتالي حماية ضد اللثة الضعيفه .

الحليب قبل النوم والحصول علي بشرة نقية:

تعمل الفيتامينات والمعادن الموجودة في الحليب علي تغذية البشرة وتقديم العناصر المفيدة للبشرة حاولي إضافة 2 كوب من الحليب قبل النوم إلي نظامك لكي يضيف توهج إلي بشرتك يساعد الحليب أيضاً علي تطهير النظام الداخلي لكي يترك البشرة خالية من البقع والأثار. ولذلك ينصح بتناول الحليب  بشكل منتظم لضمان بشرة مذهلة.

صحة العظام وعلاقتها بتناول الحليب قبل النوم :

نحن ندرك بان العظام تتكون أساسا من الكالسيوم والحليب مصدر غني بالكالسيوم وبالتالي فهو جزء أساسي من النظام الغذائي للحصول علي عظام قوية. يؤدي الإستهلاك الغير كافي من الحليب إلي إذابة العظام لتلبية إحتياجات الجسم الأخرى من الكالسيوم مما يؤدي إلي ضعف العظام والهشاشة وكما ذكرنا فإن واحد من فوائد الحليب الأساسيه هي تقديم عناصر الكالسيوم وفيتامين د.

أهمية تناول الحليب قبل النوم لتحسين الهضم:

يمكن أن يكون لخليط العسل والحليب فوائد صحية وتشمل إحدي فوائد الحليب مع العسل هي تحقيق هضم صحي . حاول تناول كوب من الحليب بالكركم والعسل قبل النوم لكي يقلل من إضطربات الهضم التي تعاني منها.

Advertisements